توقيت القاهرة المحلي 03:53:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

236 مليون دولار صادرات مصر من العنب حتى أغسطس 2020

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 236 مليون دولار صادرات مصر من العنب حتى أغسطس 2020

الصادرات المصرية
القاهرة ـ مصر اليوم

ارتفعت صادرات مصر من العنب خلال الفترة من سبتمبر 2019 وحتى أغسطس 2020 الماضى لتصل إلى 145 ألف طن بقيمة 236 مليون دولار بمعدل نمو وصل إلى 11% مقارنة بالموسم التصديرى السابق عليه ، وتتخطى بذلك صادرات العنب مثيلتها من الفواكة سواء الفراولة التى بلغت خلال نفس الفترة وفقا لإحصائيات المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية الذى حصل اليوم السابع على نسخه منه ،  84 مليون دولار أو الرمان الذى بلغ  ٧١ مليون دولار وكذلك الخوخ 14 مليون دولار.  
 
وكان المهندس شريف البلتاجى عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية صرح ل اليوم السابع،  إن القطاع الخاص من مصدرى الحاصلات الزراعية تعاقد مع 4 شركات أجنبية لاستيراد بذور العنب الجديدة وزراعتها فى مصر وفقا لاتفاقية اليوبوف إن انضمام مصر لاتفاقية اليوبوف ، يدعم التصدير للخارج بكميات أكبر ووقت تصديرى أطول على مدار العام ، موضحا أن اليوبوف هى منظمة تحمى حقوق الملكية الفكرية لكل مربى الأصناف الجديدة من البذور النباتية .
 
وتابع إن مصر انضمت لهذه الاتفاقية منذ عام لتشجيع قدوم المربيين وهم أصحاب البذور النياتية الجديدة إلى مصر والتى تحمى بموجبها أبحاثهم العلمية من السرقة فى أى دولة ، حيث أن التعاقد مع أصحاب البذور النباتية يتم وفقا لشروط يحصل بموجبها صاحب البذور على رسوم بعد خروج المحصول وتصديره للخارج وهذه الرسوم تحدد وفقا للتعاقد مع الفلاح والمربى ويتم دفعها سنويا ، لافتا إلى أن انضمام مصر ساعد فى حفظ حقوق المرببين فى أبحاثهم العلمية للبذور النباتية الجديدة ويحق لهم اللجوء للتحكيم فى مصر فى حالة سرقتها من أى مزارع .  
 
وتنقسم هذه الشركات إلى 3 شركات أمريكية وشركة أسبانية، وهذة البذور تعطى مميزات مختلفة من العنب من حيث اللون والطعم والإنتاجية، لافتا إلى أن هناك 3 أنواع من العنب هو الأبيض والأحمر والأسود .
 
وأضاف البلتاجى، أن الأصناف الجديدة من العنب تتحمل السفر دون أى تلف وتعطى قوة للمحصول الجديد الذى بدأ اعتبارا من مايو الجارى وتصدر مصر ما يقارب الـ 120 ألف طن من كافة أنواع العنب إلى أوروبا وأسيا وأفريقيا، وتعتبر أولى الدول التى نصدر لها هى انجلترا ثم ألمانيا وهولندا، وتقل صادرات العنب إلى فرنسا وإيطاليا بسبب تفضيل شعوبهم العنب ذات الحجم الكبير ويحتوى على " بذر" بداخلة.  
 
وأشار عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إلى أن حجم الإنتاج السنوى من العنب يقدر بنحو مليون طن سنويا، لافتا إلى أن استراتيجية المجلس الجديدة ستستمر على نفس الخطط السابقة بدعم الحاصلات الزراعية المصرية ونفاذها إلى الأسواق العالمية ، لتحقيق أعلى معدلات من التشغيل فى مصر وارتفاع قيمة عوائد التصدير للمنتجات المصرية .

وقد يهمك أيضًا

:ارتفاع صادرات مصر من الذهب والذهب المطلي بالبلاتين

أبرز 10 أرقام عن صادرات مصر غير البترولية خلال عام 2020

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

236 مليون دولار صادرات مصر من العنب حتى أغسطس 2020 236 مليون دولار صادرات مصر من العنب حتى أغسطس 2020



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon