توقيت القاهرة المحلي 12:48:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تخصيص 300 مليون جنيه للقرى الأكثر فقرًا وصندوق دعم التعليم

"حِزمة قرارات" يقرها "الوزراء" المصري أبرزها شروط تكوين "نقابة عمالية"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حِزمة قرارات يقرها الوزراء المصري أبرزها شروط تكوين نقابة عمالية

رئيس الوزراء أثناء الاجتماع
القاهرة - مصر اليوم

وافق مجلس الوزراء المصري، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 213 لسنة 2017، بشأن إصدار قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي، وأجاز التعديل للعاملين بأى منشأة تكوين لجنة نقابية لهذه المنشأة بما لا يقل عن 50 عاملاً منضما لها.

 كما أعطى القانون الحق للعاملين فى المنشآت، التى يقل عدد العمال فيها عن 50 عاملاً، وكذلك العاملون من ذوى المهن والحرف، تكوين لجنة نقابية مهنية عمالية على مستوى المدينة أو المحافظة لا يقل عدد أعضائها عن 50 عاملا، وذلك بالاشتراك مع غيرهم من العاملين المشتغلين فى مجموعات مهنية أو حرفية، أو صناعات مماثلة، أو مرتبطة ببعضها، أو مشتركة فى انتاج واحد، على أن تعتبر المهن المتممة والمكملة لبعض الصناعات، داخلة ضمن هذه الصناعة، وفقاً للمعايير الدولية المطبقة فى هذا الشأن.

إقرأ أيضًا:

تعرف على قيمة فاتورة يوليو بعد أسعار الكهرباء الجديدة

ونصت التعديلات على أن يكون إنشاء النقابة العامة من عدد لا يقل عن 10 لجان نقابية تضم فى عضويتها 15 ألف عامل على الأقل، وعلى أن يكون إنشاء الاتحاد النقابى العمالى من عدد لا يقل عن 7 نقابات عامة تضم فى عضويتها 150 ألف عامل على الأقل.

واستعرض المجلس، فى اجتماعه الأسبوعي، أمس، نتائج التقييم النهائى للعروض الفنية والتمويلية والاستثمارية والتشغيل والصيانة، لمشروع «مونوريل» العاصمة الإدارية، و»مونوريل» مدينة 6 أكتوبر، الذى تقدم له عدد من التحالفات العالمية والمحلية، حيث قام كل من استشارى المشروع واللجنة الفنية ولجنة البت، وخلال الاجتماع، تمت الموافقة علي إعلان الفائز بالمشروع، والاشارة إلى أنه سيتم إرسال خطاب الترسية للتحالف الفائز، تمهيداً للبدء فى التفاوض على الجداول الزمنية ومراحل تنفيذ المشروع وأولوياته وفق رؤية الحكومة المصرية، وكذلك التفاوض مع الجهات الممولة للمشروع وخطة الاستثمار فى التصنيع لمكونات المشروع وأعمال الورشة.

وأقر مجلس الوزراء مقترح وزارة المالية بإصدار كتاب دورى بإلزام جميع الجهات المعنية بتفعيل القرار رقم 760 لسنة 2018، بتحصيل المستحقات الحكومية والضريبية والجمركية من خلال منظومة الدفع والتحصيل الالكتروني، وأن يكون سداد جميع المستحقات الحكومية، فيما يزيد على خمسمائة جنيه بأى وسيلة من وسائل الدفع الالكتروني، ويجوز سداد ما دون ذلك بأى وسيلة من وسائل السداد، سواء كانت الكترونية أو غيرها، وكذلك إلزام جميع الجهات الادارية بالدولة بعدم استخدام المدفوعات النقدية فى تعاملاتها أيا كان نوعها سواء التعاملات التى تتم فى تلك الجهات والشركات أو مع غيرها والزامها باستخدام المدفوعات الالكترونية فى تعاملاتها بشكل كامل اعتباراً من 1/7/2019.

واستعرض المجلس فى اجتماعه امس دور مراكز خدمات المستثمرين فى تحسين مناخ الاستثمار من خلال ما تم إنجازه من إصلاحات هيكلية ومؤسسية.

وتمت الإشارة إلى أن برنامج عمل الحكومة تضمن فى الفترة 18/2019 ـ 21/2022 محور التطوير المؤسسى لدعم مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات من خلال تبسيط إجراءات تأسيس وتعديل الشركات وميكنة الإجراءات، وإتمام إجراءات التأسيس والتعديل الإلكتروني.  وأكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى أن الوزارة مستمرة فى تطوير المراكز بالتنسيق مع الوزارات المختلفة.  وقالت الوزيرة إن هذه المراكز تقدم جميع الخدمات للمستثمرين فى كل مراحل عمل الشركة منذ تأسيسها.

وتضم مراكز خدمات المستثمرين شبابيك خاصة لكل من الجهات التالية؛ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة الريف المصري، وتقديم الخدمات لرواد الأعمال، والمشاريع الصغيرة، وشباكا خاصا بسيناء، وآخر لذوى الاحتياجات الخاصة، وشباكا خاصا بخدمات المرأة، وآخر خاصا بصندوق تحيا مصر، كما أن الجهات والهيئات المٌمثلة بمركز خدمات المستثمرين تبلغ نحو 45 جهة من بينها وزارات وهيئات عامة وأجهزة.
وتمت الإشارة أيضاً خلال العرض إلى ما تم تفعيله من أجل ميكنة الخدمات وتحديث نظم المعلومات، حيث تم تفعيل التأسيس الالكترونى عبر البوابة الالكترونية لوزارة الاستثمار، وكذلك تم تفعيل التوقيع الالكترونى كأول جهة حكومية تبدأ فى تفعيل هذه التكنولوجيا بين الكيانات الحكومية والقطاع الخاص.

وخلال الاجتماع، أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الاوقاف، تخصيص الوزارة 300 مليون جنيه للقرى الأكثر فقرا، وصندوق دعم التعليم، مقسمة إلى 200 مليون جنيه لدعم مبادرة حياة كريمة التى يتم تنفيذها بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، بحيث توجه للقرى الأكثر فقراً والأسر الأولى بالرعاية على مستوى الجمهورية، هذا بالإضافة إلى 100 مليون جنيه لدعم صندوق دعم التعليم.
كما استعرض الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، تقريراً حول نتائج الزيارة التى قام بها مؤخراً للمملكة العربية السعودية.

ووافق مجلس الوزراء على الاجراءات المقترحة المتعلقة بالتعامل مع الشركات المخالفة المُصدرة للشحنات الزراعية، حيث تمت الاشارة إلى أنه فى حالة ثبوت تلاعب الشركة المُصدرة للشحنة الزراعية وتعمد مخالفة إجراءات الحجر الزراعى المصرى فإنه يتم إيقاف تعامل الحجر الزراعى المصرى مع الشركة المصدرة المخالفة لمدة 6 أشهر، وفى حالة تكرار المخالفة من نفس الشركة يتم إيقاف تعامل الحجر الزراعى معها لمدة ثلاثة أعوام.

كما وافق المجلس على طلب الهيئة العامة للتنمية الصناعية، اعتماد نحو 57 مليون جنيه؛ لتمويل متطلبات ترفيق المجمع الصناعيّ بمنطقة مرغم بمحافظة الإسكندرية والمجمع الصناعيّ بالغردقة بمحافظة البحر الأحمر.
ووافق كذلك على طلب وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، بتغيير مسمى كليتى الحاسبات والمعلومات بجامعتى حلوان وبنى سويف، ليصبح كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وإنشاء قسم للذكاء الاصطناعى بالكليتين.
كما  وافق  على الحلول القانونية المناسبة للتعامل مع حالات التعديات على أراضى الهيئة العامة للتنمية السياحية بمناطق المخيمات بالشريط الساحلى (طابا ـ نويبع).

وتمت الموافقة على مد المهلة الممنوحة للفنادق العائمة العاملة ببحيرة ناصر (4 وحدات سياحية) للرفع على الجفاف لمدة 6 أشهر اعتباراً من 1/5/2019.   

ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على قرار مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامى رقم 4/38 ـ أت، المعتمد فى الأستانة خلال الفترة من 28 ـ 30 يونيو 2011، بشأن تغيير اسم «منظمة المؤتمر الإسلاميّ» ليصبح «منظمة التعاون الإسلاميّ».

قد يهمك أيضًا:

"معدومو الضمير" يصنّعون أطباقًا للطعام من النفايات الطبية في مصر

طلب إحاطة بشأن أزمة الدفعة الثانية من أطباء "برنامج البورد المصري"

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حِزمة قرارات يقرها الوزراء المصري أبرزها شروط تكوين نقابة عمالية حِزمة قرارات يقرها الوزراء المصري أبرزها شروط تكوين نقابة عمالية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 22:56 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

إيدين دغيكو يصنع التاريخ مع روما

GMT 18:14 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

محمد هاني يتعرض لكدمة قوية في الركبة

GMT 02:04 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

اللقطات الأولى لتصادم 4 سيارات أعلى كوبري أكتوبر

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

مقتل 3 مواطنين وإصابة 4آخرين في حادث تصادم في المعادي

GMT 07:05 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

أجمل ديناصور في العالم بألوان مثل طائر الطنان

GMT 06:33 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

تعرف على أسعار الحديد في الأسواق المصرية الثلاثاء

GMT 21:12 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

الأهلي يعترف بتلقي مؤمن زكريا لعرض إماراتي

GMT 00:34 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أبرز النصائح الخاصة بإدخال اللون الذهبي إلى الديكور

GMT 12:51 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد ناجي يمنح محمد الشناوي وعدًا بالانضمام للمنتخب

GMT 14:37 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الإعدام شنقًا لـ7 من أعضاء خلية "داعش" في مطروح

GMT 13:23 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

"الخطيب" يدعو أعضاء الأهلي لحضور ندوته الرسمية في الجزيرة

GMT 02:07 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

سعر الدولار الأحد في السوق السوداء الأحد

GMT 17:42 2014 الجمعة ,15 آب / أغسطس

حدوث هبوط أرضي في حي الكويت في السويس

GMT 14:50 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب يطلب زيادة تذاكرة في مواجهة غانا

GMT 20:56 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إسبانيا تودع 2017 من دون خسارة وتحلم بنيل كأس العالم

GMT 10:06 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد حلمي يدخل السباق الرمضاني بمسلسل كوميدي

GMT 19:16 2015 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

العثور على سلحفاة ضخمة نافقة على أحد شواطئ بلطيم

GMT 23:56 2013 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

الأميركية روفينيلي تمتلك أكبر مؤخرة في العالم
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon