توقيت القاهرة المحلي 10:47:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تراجع الإنتاج بنسبة 13.5% بعدما حقق نموًا قياسيًا في السنوات الأخيرة

العقوبات الأميركية تُلقي بظلالها السوداء على صناعة الطائرات الروسية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العقوبات الأميركية تُلقي بظلالها السوداء على صناعة الطائرات الروسية

صناعة الطائرات الروسية
القاهرة - سهام أبوزينة

تراجعت صناعة الطائرات والتقنيات الجوية والفضائية في روسيا، خلال العام الماضي، بعد نمو قياسي حققته الأعوام السابقة، وذلك بسبب تداعيات العقوبات الأميركية الجديدة. ويُرجع مراقبون هذا التراجع إلى جملة عوامل، منها نية الولايات المتحدة حظر توريد الأجهزة الإلكترونية والتقنيات ذات الصلة، إلى روسيا، الأمر الذي دفع المنتجين الروس إلى البحث عن بدائل لتلك التقنيات في أسواق جنوب - شرق آسيا.

وربط آخرون هذا الوضع بعدم وجود عدد كبير من مشروعات التصنيع حالياً، بعد انتهاء مجمع صناعات الطائرات، خلال السنوات السابقة، قبل 2018، من تنفيذ مشروعات تم اعتمادها في السنوات الماضية لتصميم وتصنيع معدات جوية وفضائية، بما في ذلك إنجاز كامل أعمال المرحلة الأولى من بناء مطار «فوستوتشني» الفضائي في روسيا. وأخيراً لعب تراجع طلبيات الدفاع، أي المعدات الجوية للقوات الروسية، دوراً في تراجع إنتاج الطائرات. وحسب الخبير أوليغ بانتيلييف، مدير وكالة «أفيا بروم»، فإن «طلبيات الدفاع تجاوزت مرحلة الذروة، ولذلك نلاحظ هذا الانخفاض في إجمالي مستوى الإنتاج الجوي».

وكانت الوكالة الفيدرالية الروسية للإحصاء، قد نشرت تقريراً حول مؤشر إنتاج «المعدات الطائرة» في روسيا، وقالت إن حجم إنتاج هذا القطاع انهار عام 2018 بنسبة 13.5 في المائة، وذلك بعد نمو قياسي خلال السنوات الأخيرة، وبصورة خاصة منذ عام 2014 وحتى 2017، وهي المرحلة التي نما فيها الإنتاج بنسبة من 9 إلى 20 في المائة سنوياً.

أقرأ أيضاً :

بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات تخطّط إلى تسريح مئات المهندسين

ويشمل القطاع إنتاج الطائرات المدنية والحربية، والمروحيات، والدرونات (طائرات من دون طيار)، وقطع الغيار لتلك المنتجات، فضلاً عن منتجات «فضائية» مثل الأقمار الاصطناعية، والمركبات والمحطات الفضائية، ومجمعات إطلاق الصواريخ، وتقنيات الرحلات إلى الفضاء الخارجي، والصواريخ الباليستية، لأغراض عسكرية أو تلك التي تقوم بدور «الصاروخ الحامل» في الرحلات إلى المحطة الفضائية الدولية.

وحسب بيانات رسمية، قام «مجمع الصناعات الجوية الروسي»، خلال عام 2017 بتصنيع وتسليم 133 طائرة، و213 مروحية. وخلال العام ذاته قام المجمع بتصدير منتجات (طائرات ومعدات جوية وفضائية) بلغت قيمتها 7.538 مليار دولار.

وتراجع الإنتاج عام 2018 أثار اهتمام دائرة الأبحاث والتوقعات في بنك روسيا المركزي، التي قالت إن تراجع إنتاج الطائرات العام الماضي ساهم بصورة سلبية في حجم الإنتاج الصناعي بشكل عام؛ لكنها لم تذكر أي أرقام أو نسب توضيحية. وحسب تقرير وكالة الإحصاء، أثر تراجع إنتاج الطائرات العام الماضي على مستوى الإنتاج في مجالات أخرى ذات صلة، إذ انخفض مؤشر صناعة التقنيات عالية الدقة بنسبة 4.9 في المائة، بعد أن ارتفع عام 2017 حتى 5 في المائة، وحتى 10.1 في المائة عام 2016. وكذلك تراجع إنتاج أجهزة الكومبيوتر والمنتجات الإلكترونية والبصرية بنسبة 1.5 في المائة.

ولم يقتصر تراجع إنتاج صناعات الطائرات والتقنيات ذات الصلة على العام الماضي؛ بل استمر مطلع العام الجاري. إذ انهار إنتاج الطائرات والمعدات المتصلة بالرحلات الفضائية خلال يناير (كانون الثاني) - فبراير (شباط) 2019، بنسبة 48 في المائة، مقارنة بحجم الإنتاج خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

قد يهمك أيضاً :

الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات إضافية على الاقتصاد الإيراني

شركة "إيرباص" تُنقّبُ عن المواهب في قطاع الطيران

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العقوبات الأميركية تُلقي بظلالها السوداء على صناعة الطائرات الروسية العقوبات الأميركية تُلقي بظلالها السوداء على صناعة الطائرات الروسية



GMT 03:09 2021 الجمعة ,26 آذار/ مارس

طريقة عمل السلمون بالزبدة

GMT 23:17 2020 الأحد ,20 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 01:33 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

"غوغل" تعلن عن 100 ألف منحة دراسية تعادل الشهادات الجامعية

GMT 10:57 2020 الثلاثاء ,16 حزيران / يونيو

3 طرق سريعة لتسليك مواسير مطبخك

GMT 10:22 2020 الأربعاء ,11 آذار/ مارس

قرار عاجل من محافظة القاهرة بسبب كورونا

GMT 02:06 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

أب يغتصب طفلته لمدة 4 أعوام في البرازيل

GMT 00:28 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

تخلص من اسمرار البشرة بمكونات طبيعية

GMT 22:30 2019 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

مؤشر الأسهم البريطانية يغلق على ارتفاع الاثنين

GMT 14:23 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

مصر تتسلح لـ"أمم أفريقيا" بـ23 لاعبًا بينهم 7 محترفين
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon