توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"سومو" تبيع مليوني برميل من خام "البصرة الخفيف

توقف خط الأنابيب "فورتيس" يدعم ارتفاع أسعار النفط

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - توقف خط الأنابيب فورتيس يدعم ارتفاع أسعار النفط

ارتفاع أسعار النفط
واشنطن ـ مصر اليوم

ارتفعت أسعار النفط الجمعة، مدعومة بتوقف خط الأنابيب "فورتيس" في بحر الشمال واستمرار خفوضات الإنتاج بقيادة "منظمة الدول المصدرة للنفط" (أوبك)، لكن الزيادة في إنتاج الولايات المتحدة واصلت كبح الأسواق، وازدادت العقود الآجلة لبرميل الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 17 سنتًا تعادل 0.3% عن التسوية السابقة، لتسجل 57.21 دولارًا، فيما سجلت عقود خام القياس العالمي "برنت" 63.46 دولارًا، مرتفعة 15 سنتًا أو 0.2% عن الإغلاق السابق.
 
وأكد متعاملون أن توقف خط الأنابيب "فورتيس" الذي ينقل نفط بحر الشمال إلى بريطانيا، هو السبب الرئيس لارتفاع الأسعار. ولفت بنك الاستثمار الأميركي "جيفريز" إلى أن "إينيوس" الشركة المشغلة لخط الأنابيب "فورتيس"، أعلنت حالة القوة القاهرة في تسليمات الخام، إثر اكتشاف تسربات في الخط الثلاثاء، ما يُنبئ بأن أعمال الإصلاح قد تستغرق أسابيع"، وأضاف : "إذا دام التوقف أسابيع، فسيدفع سعر برنت إلى الارتفاع".
 
يتركز تأثير غلق خط الأنابيب في منطقة بحر الشمال، لكنه مهم عالميًا لأن إمداداته من الخام جزء من المعروض الذي يتحدد على أساسه سعر "برنت" القياسي، وإلى ذلك، أظهرت بيانات من "وكالة الموارد الطبيعية والطاقة" اليابانية، أن السعودية والإمارات امتلكتا معًا نحو 13.8 مليون برميل من النفط الخام في نهاية تشرين الأول (أكتوبر) ضمن المخزون الياباني شبه الوطني، وذلك بزيادة 2.2 مليون برميل عن الشهر السابق.
 
في سياق منفصل، أكدت مصادر تجارية أن "شركة تسويق النفط العراقية" (سومو) باعت الجمعة، مليوني برميل من خام "البصرة" الخفيف تحميل 20 كانون الثاني (يناير) إلى "يونيبك" بعلاوة 40 سنتًا البرميل فوق سعر البيع الرسمي، وقال أحد المصادر إن "الشحنة جلبت علاوة سعرية قوية لأن "سومو" سمحت للمشتري بإعلان وجهة الشحنة بعد 14 يومًا من صدور بوليصة الشحن، بدلًا من الإجراء المعتاد بأن يكون الإعلان قبلها بثلاثة أيام"، موضحًا أن "هذا يعطي مرونة لبيع الشحنة شرقًا أو غربًا بناءً على الجهة التي ستجلب قيمة أعلى".
 
من جهة أخرى، لم ترس "سومو" مليوني برميل من خام "البصرة" الثقيل طرحتها أيضًا على مزادات "بلاتس"، وفقًا للمصادر، بينما أشارت مصادر تجارية إلى أن "قطر للبترول" باعت خام "الشاهين" تحميل شباط (فبراير) بمتوسط علاوة بلغ 93 سنتًا البرميل فوق الأسعار المعروضة لخام دبي، وهي أكبر علاوة سعرية في أكثر من عامين، وأكدت المصادر أن اتساع فرق السعر بين خامي "برنت" و "دبي" يدعم الطلب على الخامات المرتبطة بسعر خام دبي من الشرق الأوسط وروسيا.
 
في سياق منفصل، أعلنت "المجموعة النفطية الفنزويلية الحكومية" (بتروليوس دي فنزويلا) بدء سداد 539 مليون دولار من فوائد أربع إصدارات من السندات، قبل ساعات على انتهاء فترة السماح.
 
والمجموعة النفطية التي تؤمن 96% من العائدات الأجنبية لفنزويلا، اعتبرتها وكالات التصنيف في وقت سابق هذا الشهر وفي تشرين الثاني (نوفمبر) في حالة تخلف جزئي عن سداد الديون بعد عجزها عن سداد فوائد سندات معينة، وقد أبلغت المجموعة في بيان على "تويتر" حاملي السندات، بأنها بدأت الخميس "عملية تحويل" دفعات فوائد سندات الخزينة التي تستحق في الأعوام 2026 و2024 و2021 و2035، علمًا أن فترة السماح لسداد تلك الفوائد تنتهي بين أمس وغد.
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقف خط الأنابيب فورتيس يدعم ارتفاع أسعار النفط توقف خط الأنابيب فورتيس يدعم ارتفاع أسعار النفط



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon