توقيت القاهرة المحلي 07:58:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يستهلّ جولته بدول آسيوية خلال الأسبوع الجاري

وفد برئاسة معيط يبدأ الترويج للسندات المصرية في الأسواق العالمية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وفد برئاسة معيط يبدأ الترويج للسندات المصرية في الأسواق العالمية

الدكتور محمد معيط وزير المال المصري
القاهرة:سهام أبوزينة

أكّد مصدر حكومي رفيع المستوى، أن الحكومة المصرية ستنظّم جولات ترويجية من خلال وفد برئاسة وزير المال، سيبدأ جولته بدول آسيوية لطرح سندات بعملات آسيوية خلال الأسبوع الجاري، ثم يتوجه إلى أوروبا وعدد من الولايات الأميركية للترويج للطرح الجديد اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

وأضاف المصدر أن السندات المزمع طرحها هي سندات دولية مقوّمة بالعملات الآسيوية وتختلف عن سندات "الساموراي" و"الباندا"، والتي تتطلب موافقة البنوك المركزية في تلك البلدان.

وكان مصدر حكومي قال لـ"إنتربرايز" في وقت سابق من العام الماضي، إن خطة الحكومة لسد الفجوة التمويلية خلال العام المالي الجاري لا تتضمن طرح سندات الباندا الصينية والساموراي اليابانية، مضيفًا وقتها أن الحكومة تضع عددًا من مصادر التمويل خلال الأجل المتوسط ضمن خطتها لخفض الدين العام من بينها السندات الصينية واليابانية المصدرة بعملات تلك الدول التي يمكن أن تلجأ إليها خلال الفترة المقبلة كبديل تمويلي منخفض التكلفة، كما توّقع المصدر ألا يتم الإصدار خلال ما تبقى من العام المالي الجاري بسبب عدم اكتمال الإجراءات والموافقات التي يتعين الحصول عليها قبل المضي قدما في الإصدار.

ويأتي ذلك، في حين قالت مصادر حكومية إن مصر تسعى لإصدار سندات مقوّمة بالين الياباني بقيمة ملياري دولار هذا الأسبوع، على أن توجه الحصيلة لسداد مديونية على الهيئة العامة للبترول، وقال أحد المصادر للوكالة إن أحمد كجوك نائب وزير المال سافر اليابان الأسبوع الماضي ومن قبلها سنغافورة في جولة ترويجية ومعه بنك "جيه بي مورجان" وسيلحق بهما الوزير هذا الأسبوع.

وبدوره قال محمد معيط، وزير المال، يوم الأحد الماضي، على هامش مؤتمر"سي آي كابيتال" للاستثمار بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنعقد في القاهرة، إن الحكومة وافقت على طرح سندات دولية تتراوح قيمتها بين ثلاثة مليارات وسبعة مليارات دولار، وأضاف أن "الوزارة حصلت على موافقة مجلس الوزراء لطرح سندات دولية وتم بدء الإجراءات… القيمة لن تقل عن ثلاثة مليارات دولار ولن تزيد عن سبعة مليارات دولار.

أقرأ أيضاً : وزير المال المصري يكشف عن الهدف الحقيقي من طرح سندات باليورو

وكان معيط قال في سبتمبر/أيلول الماضي أن وزارته تستهدف إصدار سندات دولية بنحو 5 مليارات دولار، مشيرًا حينها إلى موافقة مجلس الوزراء على المضي في إجراءات طرح السندات.

وقال مصدر حكومي لإنتربرايز يوم الأربعاء الماضي إن وزارة المال انتهت من صياغة إستراتيجية الدين العام الجديدة بالكامل، والتي تتضمن وضع سقف لإصدارات أدوات الدين الأجنبية بواقع 22 مليار دولار من خلال برنامجين للإصدارات الدولية الأول بحد أقصى 10 مليارات دولار من سندات مقومة بعملات أخرى، بالإضافة إلى 12 مليار دولار كحد أقصى لحجم السندات الدولارية المقومة بالعملة الأمريكية بنهاية فترة الإستراتيجية، وفقا لما ذكره المصدر.

وفي غضون ذلك، تتواصل المحادثات مع صندوق النقد الدولي لصرف الشريحة الخامسة البالغة ملياري دولار من قرض الصندوق، وستصدر وزارة المالية بيانا بذلك قريبا، وفقا لتصريحات الوزير خلال المؤتمر. وقال معيط إن الصندوق يتابع كيفية تطبيق آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية التي أعلنت الحكومة عنها الأسبوع الماضي، كما أكد أنه لن يتم إجراء تعديلات في أسعار الضرائب في الفترة المقبلة، التزاما بسياسة الدولة التي تحرص على استقرار السعر الضريبي.

وعلى خلفية ذلك كشف عدد من خبراء الاقتصاد، عن أهمية البرنامج المصري لترويج السندات الدولية، مؤكدين أن مهمة الحكومة في الترويج لطرح السندات الدولية الجديدة لن تكون سهلة، ولكنها قد تنجح في تحصيل قيمة السندات حال عرض فائدة مرتفعة.

وأوضحت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن المهمة لن تكون سهلة بسبب الاضطرابات التي تضرب الأسواق الناشئة خلال الفترة الأخيرة وزيادة المخاطر الائتمانية فضلًا عن وجود منافسين آخرين لمصر سوف يطرحون سندات في نفس التوقيت، وأضافت أن مصر مضطرة لرفع الفائدة لمواجهة خروج المستثمرين الأجانب من سوق أدوات الدين الحكومي، وقيام العديد من الدول برفع الفائدة المحلية لديها، بما في ذلك الأرجنتين، لافتة إلى أن خروج استثمارات الأجانب من الأوراق المالية في مصر، يضغط على السيولة والعملة.

وبدوره قال الدكتور مختار الشريف، أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، إن نجاح الحكومة في الترويج للسندات لن يكون عبر المقابلات أو اللقاءات الشخصية وإنما سيكون الحسم لقيمة الفائدة التي سيحصل عليها المستثمر وقدرة الاقتصاد المصري على الاستمرار في تحقيق الإصلاح الاقتصادي، ودعم المؤسسات الدولية، موضحا أن بيع السندات الدولارية لا يعد نجاحا كما يروجه البعض خاصة على المستوى البعيد لأنها سـتحمل الدين العام ديونًا جديدة لسد الفجوة التمويلية، متوقعًا نجاح الحكومة في تحصيل قيمة السندات الجديدة.

قد يهمك أيضاً : 

وزارة المال تؤكد اختيار 4 بنوك عالمية للترويج لطرح سندات دولية مصرية باليورو

مصر تستعد لتصدير سندات دولية بقيمة 5 مليار دولار أميركي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد برئاسة معيط يبدأ الترويج للسندات المصرية في الأسواق العالمية وفد برئاسة معيط يبدأ الترويج للسندات المصرية في الأسواق العالمية



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم
  مصر اليوم - نتنياهو يجدد رفض مقترح الهدنة ويتمسك بعملية رفح

GMT 17:22 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

اتحاد الكرة يرفض دفع مستحقات فتح الله المتأخرة

GMT 06:38 2016 الجمعة ,26 شباط / فبراير

انجي المقدم تكشف أحداث دورها في مسلسل "سقوط حر"

GMT 09:27 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

تونس تسترد قطعا أثرية نقدية من النرويج

GMT 01:00 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

441 مليون دولار صادرات بترولية مصرية مطلع 2021

GMT 04:02 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

GMT 22:11 2021 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل الرواني باحترافية

GMT 19:43 2021 الإثنين ,11 كانون الثاني / يناير

يوفنتوس الإيطالي يقترب من أولى صفقاته الشتوية

GMT 08:56 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

أوزيل يقترب من الانضمام لـ دي سي يونايتد الأمريكي

GMT 15:47 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

حقيقة ظهور حالات إنفلونزا الطيور في محافظات مصر

GMT 06:57 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

تشير الأوضاع الفلكية الى انشغالات عديدة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon