توقيت القاهرة المحلي 06:18:29 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكّد خبراء مساهمته في زيادة الإنتاج من خلال توفير الطاقة الكهرومائية بشكل كبير

مشروع قناطر أسيوط يعدّ إضافة جديدة لاهتمام الدولة بخطط التنمية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مشروع قناطر أسيوط يعدّ إضافة جديدة لاهتمام الدولة بخطط التنمية

مشروع قناطر أسيوط الجديدة
القاهرة-سهام أبوزينة

كشف الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية والري، أن قناطر أسيوط الجديدة هي مشروع استراتيجي وقومي سيساعد عن تحقيق التنمية في 5 محافظات جنوبية، موضحًا أنها بمثابة "سد عالي" جديد مما يعكس اهتمام الدولة المصرية بتنفيذ خطط التنمية في الوجه القبلي.

وأضاف نور الدين أن المشروع تضمن تحويل مجرى النيل بكامل تصرفاته في ديسمبر/كانون الأول 2012 لتنفيذ المشروع، ثم إعادته لمجراه الطبيعي، بعد الانتهاء من الأعمال الرئيسية للقناطر التي تم إنشاؤها في البر الأيمن من النهر ناحية الشرق في اتجاه المياه، خلف القناطر القديمة بمسافة 400 متر، وتمت إحاطتها خلال التنفيذ بسد ترابي على النيل في هذه المنطقة بطول كيلو و600 متر، لعزل موقع المشروع عن باقي المجرى الموجود في البر الأيسر.

وأوضح، أن المشروع تم تنفيذه من خلال اتحاد شركات عالمية ووطنية لتحسين حالة الري في مساحة مليون و650 ألف فدان، بما يعادل نحو خمس المساحة المزروعة بمحافظات الجمهورية، بالإضافة إلى وجود هويسين ملاحيين على أعلى مستوى تقنى ومحطة كهرباء تنتج نحو 32 ميغاوات، بقيمة 100 مليون جنيه سنويًا.

وفيما يخص العائد الاقتصادي لمشروع قناطر أسيوط الجديدة، قال الدكتور صلاح الدين فهمي، الخبير الاقتصادي، والمتخصص بمجال الطاقة المتجددة، لـ"مصر اليوم" إن أي مشروع جديد يتم افتتاحه هو بمثابة إضافة للثروة القومية، مشيدًا بمشروع قناطر أسيوط الجديدة، ومحطتها الكهرومائية، حيث يعمل على إنتاج نحو ٣٢ ميغاوات من الكهرباء في الساعة تضاف إلى الشبكة الموحدة.

وأضاف فهمي، أن زيادة إنتاج الطاقة الكهرومائية يضيف لإنتاج مصر من الكهرباء ويجعل هناك أمان بالنسبة للاحتياج الكهربي ويقضي على أي مشكلات تتعلق بهذا المجال في الوقت الراهن أو في المستقبل، موضحًا أن هناك فوائد ستعود علينا من مشروع قناطر أسيوط بعيدًا عن الإنتاج الكهربائي ستسهم بشكل كبير في تنمية محافظات الصعيد، فنحن مع أي مشروع يعود بالنفع على الاقتصاد المصري عامة ويوفر فرص عمل لأبناء الصعيد خاصة.

والجدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد افتتح الأحد، عددًا من المشاريع القومية بمحافظتي أسيوط وسوهاج، شملت متحف سوهاج وقناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية التي تضم 4 توربينات لتوليد الكهرباء من الطاقة المائية.  وتعد القناطر الجديدة، أكبر مشروع مائي على نهر النيل بعد السد العالي ومن المشروعات التي نفذتها الدولة لتنظيم إدارة المياه في مجال الزراعة والري في 5 محافظات بصعيد مصر، كما شهد الرئيس عبر الفيديو كونفرانس افتتاح 25 بئرًا جوفية في الوادي الجديد.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشروع قناطر أسيوط يعدّ إضافة جديدة لاهتمام الدولة بخطط التنمية مشروع قناطر أسيوط يعدّ إضافة جديدة لاهتمام الدولة بخطط التنمية



GMT 16:35 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

6 خطوات لتجنب الوقوع في أخطاء فواتير الكهرباء

GMT 10:40 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

كهربا يستعد للمشاركة مع الأهلي في «موقعة الوداد»

GMT 06:41 2020 الخميس ,03 أيلول / سبتمبر

الطب الشرعي يوقع الكشف على ابنة نهى العمروسي

GMT 22:53 2020 الجمعة ,21 آب / أغسطس

الصين تسجل 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 07:42 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

10 نجوم بالمجان في دوري أندية أوروبا

GMT 23:22 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

غضب شعبي من تصوير مشاهد إباحية داخل جامعة في تايلاند
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon