توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

صندوق النقد يؤكد أن اتفاقية الاستعداد الائتماني ساهمت في استقرار الاقتصاد المصري خلال جائحة كورونا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - صندوق النقد يؤكد أن اتفاقية الاستعداد الائتماني ساهمت في استقرار الاقتصاد المصري خلال جائحة كورونا

صندوق النقد الدولي
القاهرة - مصر اليوم

اجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، اليوم، لمناقشة التقييم اللاحق (EPE) للوصول الاستثنائي لمصر بموجب ترتيب الاستعداد لعام 2020.وكشف الاجتماع عن أن اتفاقية الاستعداد الائتماني التي وقعتها مصر مع الصندوق في بداية وباء كورونا حققت هدفها الأساسي حيث ساهمت في استقرار الاقتصاد المصري خلال فترة الجائحة.

وبحسب بيان الصندوق، تضمن الدعم المالي الذي قدمه صندوق النقد الدولي لاستجابة السلطات المصرية لسياسات جائحة COVID-19 في عام 2020، الوصول الاستثنائي إلى موارد الصندوق، مما أدى إلى EPE لاتفاق الاستعداد الاحتياطي لعام 2020 (SBA) الذي وافق عليه المجلس التنفيذي في 26 يونيو 2020.

ويقيم برنامج EPE ما إذا كانت أهداف البرنامج في إطار ترتيب 12 شهرًا قد تحققت، وما إذا كانت استراتيجية الاقتصاد الكلي وتصميم البرنامج والتمويل مناسبة لمواجهة التحديات التي واجهتها مصر في ذلك الوقت، وما إذا كان البرنامج متسقًا مع سياسات الصندوق.

وفي أوائل عام 2020، أطلقت السلطات المصرية استجابة سياسية واسعة النطاق لمعالجة الاضطراب الاقتصادي الفوري والشديد الناجم عن جائحة COVID-19، والذي هدد بعكس الإنجازات التي حققتها مصر بشق الأنفس في استعادة استقرار الاقتصاد الكلي.

وأضاف الصندوق "كان أحد العناصر المركزية في استجابة السلطات للأزمة هو طلب المساعدة المالية من صندوق النقد الدولي في أبريل 2020 بموجب أداة التمويل السريع (RFI)، متبوعًا باتفاق الاستعداد الائتماني. كان الهدف الأسمى من دعم الصندوق هو الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وسط الأزمة؛ ما يسمح بتيسير السياسات المالية والنقدية والمالية لدعم الاستجابة للأزمة وبالتالي تحقيق أهداف السياسة الصحية والاجتماعية أثناء الوباء".

وتهدف اتفاقية الاستعداد الائتماني إلى حماية الاستدامة المالية على المدى المتوسط ​​والحفاظ على الزخم في مجالات الإصلاح الهيكلي المختارة، بالاعتماد في الغالب على المبادرات التي بدأت خلال تسهيل الصندوق الموسع للفترة 2016-2019 (EFF).

ولفت التقرير إلى أن اتفاق الاستعداد الائتماني حقق هدفه الأساسي المتمثل في الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وأن تنفيذ السياسة كان يتماشى بشكل عام مع أهداف البرنامج، حتى مع بقاء تقلب سعر الصرف محدودًا. تعززت الثقة الخارجية والمحلية ، وتحققت أهداف البرنامج الكمية بشكل مريح. تم الانتهاء من كلا المراجعتين لاتفاق الاستعداد الائتماني في الوقت المحدد وتم استيفاء جميع شروط البرنامج. في حين تم تنفيذ بعض التزامات الحوكمة المتعلقة بالنفقات المتعلقة بـ COVID-19 ، لا يزال البعض الآخر معلقًا.

كما تم تنفيذ أجندة الإصلاح الهيكلي المركزة التي يدعمها اتفاق الاستعداد الائتماني بالكامل. للمضي قدمًا، هناك حاجة إلى إحراز تقدم حاسم في إصلاحات أعمق لتعزيز تنمية القطاع الخاص، وتحسين الحوكمة وتقليل دور الدولة.تم اتباع سياسات وإجراءات الصندوق للتمويل في ظل الوصول الاستثنائي. انتهت صلاحية اتفاقية الأعمال الصغيرة في 25 يونيو 2021.

من جهتهم، رحب المديرون التنفيذيون بالتقييم اللاحق (EPE) لوصول مصر الاستثنائي إلى موارد الصندوق بموجب اتفاقية الاستعدادات الاحتياطية لعام 2020 (SBA). واعتبروا أن النهج المكون من خطوتين - طلب مصر للحصول على تمويل طارئ في إطار أداة التمويل السريع (RFI) متبوعًا باتفاق الاستعداد الائتماني - كان مثالًا على دعم الصندوق الرشيق لأعضائه خلال جائحة COVID-19.

واتفق المديرون على أن اتفاقية الاستعداد الائتماني حققت هدفها الأساسي المتمثل في الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي في مصر وسط الاضطرابات الشديدة التي سببها الوباء.

وأشاروا إلى أنه تم تيسير السياسات لاستيعاب الإنفاق الطارئ على الصحة والحماية الاجتماعية، مع الحفاظ على الاستدامة المالية. مرحبين باستيفاء جميع شروط البرنامج واستكمال كلا الاستعراضين في الوقت المحدد.

ولاحظ المديرون أن وجود بيئة خارجية أفضل مما كان متوقعا مقترنا بتنفيذ السياسات بموجب الترتيب يعزز الثقة المحلية والخارجية. واتفقوا على أن توقعات الاقتصاد الكلي المحافظة، والتزام السلطات بالانضباط المالي، وأجندة الإصلاح الهيكلي جيدة التركيز كانت عوامل مهمة لاختتام اتفاق الاستعداد الائتماني بنجاح.

واتفق المديرون على أن تنفيذ السياسة في ظل اتفاق الاستعداد الائتماني يتماشى بشكل عام مع أهداف البرنامج. ومع ذلك، وبينما لاحظوا هدف السلطات المتمثل في تعزيز الثقة من خلال سعر صرف مستقر على نطاق واسع ، فقد اعتبروا أن تقلبًا أكبر في سعر الصرف خلال اتفاقية الاستعداد الائتماني كان من الممكن ترسيخه لتجنب تراكم الاختلالات الخارجية وتسهيل التكيف مع الصدمات. وفي هذا الصدد، رحب المديرون بالاتصالات الأخيرة للسلطات بشأن دور مرونة سعر الصرف في مجموعة أدوات السياسة.

بعد فوات الأوان، لاحظ المديرون أن تصميم البرنامج كان من الممكن أن يجسد مخاطر الصعود بشكل أفضل عندما تتحقق. علاوة على ذلك، رأوا فوائد تعريف أوسع لأهداف احتياطي العملات الأجنبية ومناقشة أكثر شمولاً لتقاسم الأعباء. وجد المديرون أن الشروط الهيكلية لاتفاقية الاستعداد الائتماني مناسبة نظرًا لقصر مدتها وبالنظر إلى هدفها الأساسي المتمثل في الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي. وبينما لاحظوا المفاضلات التي ينطوي عليها برنامج قصير المدة، اتفقوا بشكل عام على أن الفترة القصيرة لاتفاق الاستعداد الائتماني هي الخيار المناسب في ضوء حالات عدم اليقين السائدة في ذلك الوقت. دعا المديرون السلطات إلى الوفاء بالتزامات الحوكمة الخاصة بالنفقات المتعلقة بـCOVID-19.

واتفق المديرون مع النتائج التي توصل إليها برنامج التقييم المؤسسي بأن السلطات أظهرت سجلاً قوياً في تنفيذ برامج الصندوق. كما اتفقوا على أن إدارة الاستعداد الائتماني تم إجراؤها بطريقة تتماشى مع سياسات وإجراءات الصندوق ورحبوا بالتطبيق الصارم لإطار الوصول الاستثنائي وإجراءات إدارة المخاطر.

واستشرافا للمستقبل، أشار المديرون إلى استمرار ضعف مصر نتيجة ارتفاع عبء الدين العام ومتطلبات التمويل الإجمالية الكبيرة، وأكدوا أن التقدم الحاسم في الإصلاحات المالية والهيكلية الأعمق ضروري لتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد، وتحسين الحوكمة ، وتعزيز قدرتها على الصمود في مواجهة الصدمات. وأشاروا إلى أن هذا البرنامج من شأنه أن يسترشد بالمناقشات الجارية حول مشاركة الصندوق في المستقبل مع مصر.

   قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

النقد الدولي يخفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي إلى 3.2% في 2022

صندوق النقد يؤكد أن 60% من الدول منخفضة الدخل تعاني من أزمة ديون

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق النقد يؤكد أن اتفاقية الاستعداد الائتماني ساهمت في استقرار الاقتصاد المصري خلال جائحة كورونا صندوق النقد يؤكد أن اتفاقية الاستعداد الائتماني ساهمت في استقرار الاقتصاد المصري خلال جائحة كورونا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon