توقيت القاهرة المحلي 12:45:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد تخفيض 4 سلع أساسية لمستحقي الدعم التمويني

السوق الحر يشهد تراجعًا كبيرًا في أسعار السلع الاستراتيجية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السوق الحر يشهد تراجعًا كبيرًا في أسعار السلع الاستراتيجية

وزارة التموين المصرية
القاهرة ـ مصر اليوم

 بدأت وزارة التموين المصرية، مطلع ديسمبر/ كانون الأول الجاري، في تخفيض أسعار 4 سلع أساسية للمواطنين المستحقين للدعم ضمن المقررات التموينية، تزامناً مع تراجع أسعارها في السوق الحر بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20% على الأقل. وشملت القائمة التي أعلنت التموين عنها: السكر ليصبح بـ 8.5 جنيه بدلاً من 9.5 جنيه، وزيت الطعام يباع 17 بدلاً 19 جنيهاً، والأرز أصبح بـ 8 بدلاً من 9 جنيهات، والدقيق بـ6.5 جنيه بدلاً من 6.75 جنيه، تلاها الإعلان عن خفض سعر اللحوم المستوردة لتباع بـ80 جنيهاً للكيلو. ورغم الخفض فإن أسعار هذه السلع في السوق الحر أقل من نظريتها في الدعم التمويني المقدم لـ 70 مليون مواطن.

أكدوا تجار التجزئة في السوق الحرأن هناك تراجعاً كبيراً في أسعار السلع الاستراتيجية، على رأسها السكر، حيث يتراوح سعره بين 7 إلى 8 جنيهات، والزيت الخليط يباع بـ 14 إلى 15 جنيهاً، بينما الأرز المصري" البلدي" بـ 7 إلى 9 جنيهات حسب نسبة الكسر، بينما يتراوح سعر اللحم البلدي "الطازج" 80 إلى 100 جنيه للكيلو.

وبرصد أسعار السلع في السوق الحر، تبين أن أسعار السلع المدعمة المقدمة لمستحقي الدعم تفوق نظيرتها في السوق الحر بنسب متفاوتة؛ وهو ما يطرح تساؤلاً، هل تحتاج التموين المصرية إلى إعادة النظر مرة أخرى في أسعار السلع المدعمة حتى تتماشى مع اقتصاديات السوق الحر؟ ويستفيد من الدعم التمويني 70 مليون مواطن، من خلال 20 مليون بطاقة تموينية مسجلة على قاعدة الدعم، بحسب بيانات وزارة التموين المصرية.

أقرأ أيضًا:

قرارٌ جديد مِن وزارة التموين المصرية يُسبّب صدمة للمواطنين

ويعتبر الدعم إحدى الوسائل التي تستخدمها الحكومات للتخفيف عن كاهل محدودي الدخل وتقليل إحسأسهم بالفقر بتأمين الحد الأدنى اللازم لمستوى معيشتهم. ويتم تحقيق ذلك بتوفير السلع والخدمات للفقراء بأسعار تقل عن أسعارها الحقيقية لضمان الحد الأدنى لمستويات التغذية الصحية. يُذكر أن مخصصات الدعم التمويني في موازنة العام الجاري 2019 - 2020 تبلغ 89 مليار جنيه.

 وكانت وزارة التموين أصدرت قراراً، الشهر الماضي، بتخفيض أسعار 4 سلع غذائية على مقررات مستحقي الدعم. وقال نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، إن هناك ارتفاعاً في أسعار الزيت المقدم من قبل وزارة التموين لمستحقي الدعم، بنسب متفاوتة حسب نوع الزيت. وأضاف عمرو عصفور، أن وزارة التموين تقوم بتسليم بقالي التموين الزيت بأسعار أغلى من المعروضة في السوق الحر.

وأوضح أن أسعار الزيت بدأت في الزيادة الأسبوع الجاري، حيث وصل سعر زيت النخيل المستخدم في صناعة السمن إلى 13 ألف بزيادة قدرها 3 آلاف جنيه في الطن، مشيراً إلى ارتفاع سعر زيت الصويا بنحو 1000 جنيه أيضاً، ليسجل 13250 جنيهاً للطن. وأوضح عصفور، أنه رغم الزيادة فما زال هناك فجوة بين سعر الزيت في السوق الحر والمقدم على بطاقات التموين بنسبة كبيرة على محدودي الدخل.

وفي السياق ذاته، قال رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات المصرية، إن أسعار السكر على مدار الفترة الماضية، تشهد وتيرة انخفاض حتى وصلت إلى مستوى الـ 6300 جنيه للطن الواحد كسعر جملة. وأضاف حسن فندي، اليوم الخميس، أن الأسعار بدأت في الزيادة بسبب ارتفاع السعر العالمي ووصله إلى 351 دولاراً؛ وهو ما دفع سعر السكر إلى الارتفاع في السوق المحلي لمستوى الـ 6900 جنيه.

وأكد أن سعر السكر في سوق التجزئة يصل إلى 8 جنيهات كحد أقصى في سعر البيع للمستهلك، بعد إضافة تكلفة التعبئة ومصاريف الشحن والنقل.
بدروه، أشار أحد بقالي التموين، فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن وزارة التموين تقوم بتسليمه المقررات التموينية بأسعار أغلى من الموجودة في نظيرتها في السوق الحر، ضاربا المثل بسعر الأرز حيث تقوم وزارة التموين ببيعه بـ 8 جنيهات إلا أن سعر يتراوح في السوق الحر بين 7 إلى 8 جنيهات أرز بلدي.

وأوضح في تصريحات صحفية، أن الأرز المقدم من الوزارة تم استيراده من الصين والمواطنين لا يقبلون على شرائه، موضحاً أن الأرز المصري "البلدي" يمتاز بجودة عالية. وطالب بضرورة إعادة النظر مرة أخرى في أسعار السلع المقدمة للمواطنين على بطاقات الدعم، إضافة إلى النظر مرة ثانية في هامش ربح البقال التمويني مقابل تسليمه السلع للمواطنين.

وقد يهمك أيضًا:

طرح لحوم بلدية طازجة بـ110 جنيهات للكيلو في المجمعات الاستهلاكية

وزارة التموين المصرية تكشف حقيقة وجود دواجن فاسدة في الأسواق قبل رمضان

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السوق الحر يشهد تراجعًا كبيرًا في أسعار السلع الاستراتيجية السوق الحر يشهد تراجعًا كبيرًا في أسعار السلع الاستراتيجية



GMT 00:34 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء

GMT 15:16 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة "الكهرباء" تستعرض خطط التطوير في صعيد مصر

GMT 19:26 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن الجيزة يكشف عن تفاصيل ذبح شاب داخل شقته في منطقة إمبابة

GMT 22:47 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

أمير شاهين يكشف عن الحب الوحيد في حياته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon