توقيت القاهرة المحلي 20:29:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوضح أنه لا يشعر بالقلق نمو وشغل واحتياطي نقد أجنبي وصل لـ 45 مليار دولار

مدبولي يؤكد أن حجم الديون بالنسبة إلى الناتج الإجمالي المحلي المصري في الحدود الأمنة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مدبولي يؤكد أن حجم الديون بالنسبة إلى الناتج الإجمالي المحلي المصري في الحدود الأمنة

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري
القاهرة ـ مصر اليوم

أعلن رئيس الوزراء المصري أن حجم الديون بالنسبة إلى الناتج الإجمالي المحلي لاتزال في الحدود الأمنة، موضحًا أنه لا يشعر بالقلق من الديون في ظل "نمو وشغل واحتياطي نقد أجنبي وصل الآن إلى 45 مليار دولار". ونوه مدبولي، إلى أن إجمالي الدين العام في 2016 بلغ 108 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في السنوات الثلاث الماضية، وفى العام المالي 2018-2019 هبط إلى 90 في المئة، وهذا العام نستهدف الوصول به إلى 83 في المئة من الناتج الإجمالي.

وتابع، وفى العام المقبل نستهدف الوصول بالدين إلى75 في المئة من الناتج المحلي، وهو المؤشر العالمي الطبيعي، قائلًا أن احتياطي النقد الأجنبي انهار ووصل لأقل من عشرين مليار دولار في 2015، والبطالة وصلت 13 في المئة، والتضخم كان كبيرًا. وأوضح، أنه كان من المهم الإسراع بتنفيذ برنامج اقتصادي طموح، والبداية كانت بتنفيذ بنية أساسية قوية، وأن يكون النمو مستدامًا، متابعًا وتابع، أنه مع برنامج الإصلاح الاقتصادي، وبعد أقل من ثلاث سنوات بدأت المؤشرات المهمة تظهر، فالبطالة انخفضت من 13 في المئة إلى 7.8 في المئة، ووفرنا خمسة ملايين فرصة عمل، ولأول مرة نهبط بمعدل التضخم إلى 2.5 في المئة.

وأكد، أن تراجع التضخم لم يكن مصحوبا بركود الاقتصاد، وغالبية أسعار السلع إما أنها تراجعت وإما ظلت ثابتة، بل إن معدل التضخم لبعض السلع كان بالسالب نصف في المئة، منوهًا إلى عجز الموازنة الذي وصل في بعض الأوقات لـ14 في المئة، وقال "في العام الماضي وضعنا هدفا أن ينخفض إلى 8.4 في المئة، والحمد لله انخفض إلى 8.2 في المئة، وهذا يدل على وجود حوكمة". وبين، أنه لأول مرة في تاريخ مصر الحديث لم نطلب تغيير الموازنة، ونحقق فائضا أوليا 2 في المئة بالعام الماضي، بمعنى أننا حينما نحذف بند خدمة الديون، فإن إيراداتنا أعلى من مصروفاتنا، وفى العالم كله أربع أو خمس دول هم من حققوا ذلك.

اقرأ أيضا:

انخفاض معدل البطالة بمصر إلى 75 فى الربع الثانى من

وصرح، أن آخر 5 سنوات ما كان يتم صرفه على التعليم والبنية الأساسية كان يزيد من 5 -10 في المئة فقط، وفى الموازنة الماضية تم رصد 100 مليار جنيه استثمارات، وهذا العام قفزنا بالرقم إلى 140 مليار جنيه، ونستهدف زيادتها إلى 200 مليار جنيه في الموازنة المقبلة. وأكد، أن الحكومة ستركز على المشروعات التي تهم المواطن، مثل النظافة والصرف الصحي، ورصف الطرق والشوارع، مع تخصيص 20 مليار جنيه من هذه الاستثمارات لمحافظات بعينها كتنمية معجلة لرفع مستواها، خصوصا في الطرق والشهر العقاري والمستشفيات.

وعن برامج الحماية الاجتماعية، أكد مدبولي أنها كانت ضرورية لمواجهة آثار برنامج الإصلاح الاقتصادي، وكذلك مبادرات الصحة. وذكر: "كنت يوم الخميس مع وزير المالية محمد معيط، ووزيرة الصحة هالة زايد للحديث بشأن تطبيق برنامج التأمين الصحي، وهناك 5 محافظات سيتم تطبيق البرنامج فيها خلال العام المقبل، وهناك أيضا نقل مليون مصري كانوا يعيشون في عشش غير لائقة إلى مساكن آدمية".

وعن الوضع الإقليمي صرح مدبولي: "تربينا لسنوات طويلة على وجود تهديد واحد فقط من الحدود الشرقية، ونعرف تحدياته وكيفية مواجهته، لكن المنطقة بأكملها الآن تمور بالاضطرابات، خصوصا الحدود الشمالية، وتطورات خارجية في الإقليم، تشكل عامل ضغط في أثناء اتخاذ القرارات".

قد يهمك أيضا:

مستثمرو أميركا يسيطرون على 40 في المائة من تعاملات الأجانب في البورصة المصرية

نائب وزيرة التخطيط يؤكّد انخفاض معدّل التضخم إلى أقل من 10 %

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدبولي يؤكد أن حجم الديون بالنسبة إلى الناتج الإجمالي المحلي المصري في الحدود الأمنة مدبولي يؤكد أن حجم الديون بالنسبة إلى الناتج الإجمالي المحلي المصري في الحدود الأمنة



GMT 00:34 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020

GMT 19:37 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سفيتولينا تودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس أمام بودوروسكا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon