توقيت القاهرة المحلي 12:45:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكدت أن قانون العمل الجديد ينص على ربط الأجر بالإنتاج

ناهد عشري تؤكد أخذ 95% من مقترحات اتحاد الغرف السياحية في مشروع القانون

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ناهد عشري تؤكد أخذ 95% من مقترحات اتحاد الغرف السياحية في مشروع القانون

ناهد عشري
القاهرة - وفاء لطفي

صرحت وزيرة القوى العاملة والهجرة الدكتورة ناهد عشري، أن "اللجنة التشريعية المختصة بإعداد مشروع قانون العمل الجديد، أخذت بنسبة 95% من مقترحات اتحاد الغرف السياحية، وباقي مقترحات أصحاب الأعمال وجمعيات المستثمرين وممثلي العمال بالتوافق خلال 11 جلسة للحوار المجتمعي".

وأشارت عشري، إلى أن "المشروع استحدث إنشاء مركز الوساطة والتحكيم كوسيلة لفض منازعات العمل الجماعية وديا، ولإنهاء النزاع الجماعي القائم بعد فشل وسائل التسوية الودية، فضلا عن إنشاء المحاكم العمالية المتخصصة لسرعة إنجاز قضايا طرفي العمل والإنتاج على غرار محكمة الأسرة".

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التشريعية برئاسة الوزيرة، الذي عقد الاثنين، بحضور أمين عام اتحاد الغرف التجارية الدكتور علاء عز، ونائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني للاتحاد المستشار أكرم شوقي، وممثلين من الاتحاد المصري للغرف السياحية، ونائب رئيس مجلس إدارة المنشآت الفندقية ماجد فوزي، وعضو مجلس إدارة المنشآت السياحية وجدي الكرداني، ومحمد عبد الله من غرفة المنشآت الفندقية، لتقديم بعض المقترحات حول مسودة مشروع قانون العمل في ضوء ما أثير مؤخرا من تخوف بعض أصحاب الأعمال من صدور قانون العمل الجديد دون إبداء ملاحظاتهم عليه.

وأكدت عشري، في تصريحات صحافية لها عقب الاجتماع، أن "المشروع في مسودته الحالية استغرق إعداده 15 شهرا، وأن الوزارة لا زالت تضع اللمسات الأخيرة له".

وأشارت الوزيرة، إلى أن "القانون عرف الأجر الأساسي بالمنصوص عليه في عقد العمل، وما يطرأ عليه من علاوات، والمتغير بباقي ما يحصل عليه العامل من عناصر الأجر وخصوصا العمولة، والنسبة المئوية على ما يقوم بإنتاجه، والعلاوات أيا كان سبب استحقاقها، أو نوعها، فضلا عن المنح والبدلات، ونصيب العامل في الأرباح، والمزايا العينية، فضلا على ربط الأجر بالإنتاج في كافة نصوص القانون المرتبطة بالأجر".

وأوضحت أن المشروع حظر الفصل التعسفي، ونص على عدم الاعتداد باستقالة العامل إلا إذا كانت مكتوبة وموقعة منه أو من وكيله ومعتمدة من الجهة الإدارية المختصة، وألزم العامل الذي تم تدريبه على نفقة صاحب العمل، بأن يقضي لديه المدة المتفق عليها، وفي حالة تركة العمل قبل انقضاء المدة المذكورة يلتزم بسداد نفقات التدريب دون إخلال بحق صاحب العمل في التعويض.

وأضافت الوزيرة أنه تم الاتفاق على قيام اللجنة بإرسال المسودة الأولى من المشروع خلال أسبوعين إلى اتحادات الصناعات والغرف والتجارية والسياحية وجمعيات المستثمرين، واتحادات العمال والجهات المعنية،  لوضع مقترحاتهم النهائية خلال عشرة أيام من استلامهم المسودة تمهيدا لإرسال المشروع إلى وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب المستشار إبراهيم الهنيدي، لدراسته في  لجنة الإصلاح التشريعي ثم إحالته إلى مجلس الوزراء.

ووجه ممثلو اتحادي الغرف التجارية والسياحة الشكر للوزيرة على الجهود التي بذلت في إعداد المشروع في صورته الحالية، مشيرين إلى أن "هدف أصحاب الأعمال الخروج بقانون متوازن يحقق العادلة بين طرفي العمل والإنتاج وليس حصول طرف على ميزات تفوق الطرف الأخر باعتبارهما منظومة واحدة للعمل"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناهد عشري تؤكد أخذ 95 من مقترحات اتحاد الغرف السياحية في مشروع القانون ناهد عشري تؤكد أخذ 95 من مقترحات اتحاد الغرف السياحية في مشروع القانون



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon