توقيت القاهرة المحلي 01:42:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تزامنًا مع الذكرى 52 لأول شحنة نفط تم تصديرها

"أدنوك" تُصدِّر الشُّحنة الأولى من خام "داس" إلى اليابان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أدنوك تُصدِّر الشُّحنة الأولى من خام داس إلى اليابان

شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"
أبو ظبي ـ سعيد المهيري

صدَّرت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، الشحنة الأولى من مزيجها النفطي الجديد "خام داس"، الذي تنتجه شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية "أدما العاملة" من مناطق امتيازها، وذلك الجمعة الماضية، الموافق 4 تموز/يوليو الجاري، من ميناء جزيرة داس، التي تبعد نحو 170 كيلومترًا شمال غربي مدينة أبوظبي.وأكَّد بيان صحافي أمس، أن "الناقلة توكيتسو مارو، التي تحمل العلم الياباني، انطلقت مُحمَّلة بحوالي 640 ألف برميل من "خام داس" متجهة إلى اليابان، في حضور عدد من كبار المسؤولين من أبوظبي وجزيرة داس".
وتزامن تصدير الشحنة الأولى من المزيج الجديد في الرابع من تموز/يوليو 2014، مع الذكرى 52 لتصدير أول شحنة نفط خام أنتجتها شركة "أدما العاملة" من حقل "أم الشيف"، عبر جزيرة داس.
تجدر الإشارة إلى أن "خام داس" مزيج نفطي من خامي "أم الشيف"، و"زكم السفلي"، اللذين تنتجهما شركة "أدما العاملة"، وهو من أنواع النفط الخفيفة الحلوة، بوزن نوعي 39.2 درجة، ويحتوي على نسبة كبريت تصل إلى 1.3%.
وكانت الشحنة التجريبية من خام داس، التي بلغت نحو 480 ألف برميل، انطلقت الشهر الماضي، متجهة إلى الهند، حيث أشرف الرئيس التنفيذي لشركة "أدما العاملة"، علي راشد الجروان، على تحميل الشحنة من غرفة التحكم المركزية في جزيرة داس، وذلك في حضور ممثلي الشركاء المساهمين، وكبار المسؤولين في الشركة.
وقال الجروان، إن "هذا اليوم يوم استثنائي في قطاع الطاقة في دولة الإمارات، حيث إنه شهد تصدير أول شحنة من "خام داس"، مضيفًا "أن تصدير الشحنة الأولى من خام داس يحظى بأهمية خاصة، حيث إنه يعتبر برهانًا على نجاحنا في إنتاج وتصدير هذا النفط الخام ذي الجودة العالية".
وهنَّأ الجروان، الشركاء المساهمين، وهم؛ "أدنوك"، وشركة النفط البريطانية "بي بي"، و"توتال"، و"جودكو" على هذا الإنجاز، مشيرًا إلى أن "قرار إطلاق المزيج الجديد يأتي ضمن توجيهات المجلس الأعلى للبترول والشركاء المساهمين لإطلاق مزيج نفطي بمواصفات عالمية، لتعزيز معدلات الربحية، وضمان أعلى مستويات المرونة في العمليات الإنتاجية، إضافة إلى الوفاء بالالتزام تجاه العملاء والحفاظ على السمعة الجيدة لشركة أدنوك على مستوى العالم".
وتُمثِّل خطط زيادة الإنتاج التي تتبناها شركة "أدما العاملة" في الآونة الحالية أهم العوامل التي دفعت نحو إطلاق "خام داس"، حيث إنه من المقرر أن تشهد جزيرة داس في الفترة المقبلة مزيدًا من التدفق النفطي الآتي من حقلي زكم السفلي ونصر، إذ يشهد حقل زكم تنفيذ برنامج طموح لزيادة معدل الإنتاج بـ100 ألف برميل يوميًّا، بهدف رفع الإنتاج الكلي للحقل إلى 425 ألف برميل في اليوم في الفترة المقبلة، في حين من المتوقع أن ينتج حقل نصر، وهو إحدى الحقول الجديدة التي تقوم الشركة بتطويرها حاليًا بجانب حقلي سطح الرزبوط وأم اللولو، نحو 65 ألف برميل في اليوم، مما يرفع حجم التدفق النفطي إلى جزيرة داس لأغراض المعالجة والتخزين والتصدير إلى 765 ألف برميل في اليوم، بعد إضافة الإنتاج الحالي لحقل أم الشيف المُقدَّر بـ275 ألف برميل في اليوم، وذلك ضمن خطط الشركة لرفع طاقتها الإنتاجية إلى مليون برميل في اليوم.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أدنوك تُصدِّر الشُّحنة الأولى من خام داس إلى اليابان أدنوك تُصدِّر الشُّحنة الأولى من خام داس إلى اليابان



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon