توقيت القاهرة المحلي 12:04:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوضحوا أن مصر تمتلك مزايا تنافسية تساهم في جلب عوائد بالعملة الصعبة

اقتصاديون يؤكدون أهمية زيادة الإنتاج الزراعي والصناعي لخفض المديونية العامة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اقتصاديون يؤكدون أهمية زيادة الإنتاج الزراعي والصناعي لخفض المديونية العامة

الدكتور محمد معيط وزير المالية
القاهرة-سهام أبوزينة

يُقاس حجم الإنتاج في دول العالم، وفقًا للناتج المحلي الإجمالي، الذي يعني حجم الإنتاج من السلع والخدمات داخل حدود دولة ما، كما يتم دائمًا مقارنة نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي، وهو المؤشر الأهم بالنسبة للاقتصاد الكلي لأي دولة. وفي خطط الحكومة لإصلاح الاقتصاد المصري تستهدف مصر خفض نسبة الدين العام من مستواه الحالي البالغ 98% من الناتج المحلي الإجمالي، إلى 88% خلال 3 سنوات مالية، حتى تعود مرة أخرى إلى النسب الآمنة التي تؤثر بشكل كبير على خطط الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وعلى خلفية ذلك، قال الدكتور كمال الدسوقي عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن كلمة السر في خفض المديونية العامة، تكمن في سرعة زيادة الإنتاج الزراعي والصناعي، وهو العنوان الرئيسي للمرحلة الحالية.

وأضاف "الدسوقي" في تصريحات نشرتها بوابة "الأهرام الاقتصادي"، إن مصر دولة زراعية منتجة، ولكن للأسف صادراتنا من الإنتاج الزراعي تراجع، وأيضًا تراجعت صادراتنا من الإنتاج غير النفطي، موضحًا أن صادراتنا الآن بلغت 36 مليار دولار، ولابد أن تصل إلى 250 مليار دولار.

وتابع عضو جمعية رجال الأعمال، نحتاج إلى نظرة عميقة للمحاصيل الزراعية، وقرارات جريئة وسريعة، حيث أن المياه وكميتها في مصر، لا تناسب بعض المحاصيل، لذا لابد أن نغير من الخريطة الزراعية، ونزيد  من زراعة  القمح الذي يستهلك 5% فقط من حجم المياه التي يستهلكها محصول الأرز، مشددًا على أهمية أن نعطي أولوية للمحاصيل التي تستهلك مياه أقل، مثل القمح الذي نستورد منه كميات كثيرة.

وبدورها أكدت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بكلية التجارة جامعة عين شمس، أن القطاع الصناعي أحد أدوات الدولة الهامة لخفض الدين العام، حيث تمتلك مصر مزايا تنافسية في القطاع ككل، وخاصة الصناعات النسيجية.

وأضافت "الحماقي" أن تنشيط الصناعة سيساهم في جلب عوائد بالعملة الصعبة تستخدم لسد الفجوة التمويلية، وتكون أحد البدائل عن إصدار سندات الدولية التي شهدت تراجعا في الطلب عليها نتيجة انخفاض الفائدة، مطالبة بوضع استراتيجية واضحة لتنمية القطاع، ومشيرة إلى عدم وجود رؤية للنهوض بالصادرات المصرية على الرغم من الدور الذي يلعبه نمو الصادرات في اقتصاديات الدول من خلال رفع كفاءة الإنتاج ومواجهة الآثار التضخمية وارتفاع في مستوى الدخول، لمواجهة آثار الغلاء بشكل جيد.

وفي سياق متصل، قال كرم سليمان الخبير المصرفي، إن تضافر الجهود التي تقوم بها الحكومة والبنوك بتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وإدخالها ضمن منظومة الاقتصاد الرسمي، سيؤدي بدوره إلى ارتفاع الدخل القومي وارتفاع الناتج المحلى الإجمالي وبالتالي يكون أحد الطرق لتخفيض قيمة الدين المحلي، موضحًا أن ذلك يأتي من خلال الاعتماد على المنتجات المحلية من المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبالتالي تقليل الاعتماد على نظيرتها المستوردة.

جدير بالذكر، أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أكد استهداف الدولة خفض الدين العام في موازنة العام المالي الحالي إلى ٩٢% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل ٩٨% بالعام المالي السابق، و١٠٨% عام ٢٠١٦ /٢٠١٧. وأوضح وزير المالية، في تصريحات له، أوائل الشهر الجاري، أن الوزارة أعدت حزمة عاجلة من الإجراءات المالية، لزيادة الإيرادات العامة للدولة، وضبط الإنفاق الحكومي، تشمل القانون الخاص بأيلولة ٢٥% من الفوائض المرحلة للهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، ونسب تتراوح بين ٥ و١٥% من الأرصدة النقدية للحسابات والصناديق الخاصة، التي تزيد على ٥ ملايين جنيه، إلى الموازنة العامة للدولة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اقتصاديون يؤكدون أهمية زيادة الإنتاج الزراعي والصناعي لخفض المديونية العامة اقتصاديون يؤكدون أهمية زيادة الإنتاج الزراعي والصناعي لخفض المديونية العامة



  مصر اليوم - أول تعليق من حماس على إعلان فلسطين دولة مستقلة

GMT 06:15 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

نيكي هايلي تخرج عن صمتها وتعطي صوتها لترامب
  مصر اليوم - نيكي هايلي تخرج عن صمتها وتعطي صوتها لترامب

GMT 06:44 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

أفضل 10 وجهات سياحية دافئة للشتاء

GMT 02:42 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

جدول ترتيب الدوري الإيطالي عقب فوز ميلان على تورينو

GMT 23:03 2019 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

عائلة مشجع الزمالك تناشد مرتضى منصور لمساعدته

GMT 01:01 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اغسلي المفارش الهندي بالطريقة الصحيحة

GMT 21:30 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

عاشور يؤدي جلسة في الجيم ومروان يواصل التأهيل في مران الأهلي

GMT 19:45 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

طائرة الأهلي تحقق الفوز ال83 على التوالي

GMT 14:15 2019 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

هرتا برلين يُنهي تعاقده مع مدربه نهاية الموسم

GMT 23:57 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

تدشين مشروع لاكتشاف المواهب في الملاعب المصرية

GMT 09:23 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

طريقة إعداد وتحضير ماكرون فرنسي ملون
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon