توقيت القاهرة المحلي 20:04:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عقب اجتماع الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي

"بيان ثلاثي" يؤكد أهمية وجود قوة عسكرية ليبية متماسكة وموحدة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بيان ثلاثي يؤكد أهمية وجود قوة عسكرية ليبية متماسكة وموحدة

جامعة الدول العربية
القاهرة - أكرم علي

أكدت "جامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي، والأمم المتحدة"، على أهمية وجود قوة عسكرية وأمنية ليبية متماسكة ومهنية، تعمل تحت قيادة موحدة كما هو منصوص عليه في الاتفاق السياسي الليبي. وأوضحت الأطراف الثلاثة في بيان لهم عقب ختام اجتماع عقدوه اليوم برئاسة أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، وبمشاركة جاكايا كيكويتي الممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي ومارتن كوبلر الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة، أنها ملتزمة بسيادة واستقلال ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية وبتشجيع تسوية سلمية للوضع بقيادة ليبية لتمكين ليبيا من استكمال انتقالها الديمقراطي، مشددة على رفضها لأي تدخل عسكري اجنبي في ليبيا.
 
وشددت الأطراف على الحاجة إلى مقاربة دولية واقليمية متناقسة وتكاملية لمساندة ليبيا في التعامل مع التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي تواجهها، ورحبت في هذا السياق بتجديد عزم جامعة الدول العربية على تعزيز دورها في دعم العملية السياسية بما في ذلك من خلال تعيين ممثل خاص للامين العام لجامعة الدول العربية إلى ليبيا. واتفقت الأطراف على تشكيل ترويكا بين جامعة الدول العربية والامم المتحدة والاتحاد الافريقي بهدف تعزيز التعاون والتنسيق قيما بين المنظمات الثلاث لتشجيع المصالحة الوطنية ودفع الحوار السياسي وتسهيل عملية تنفيذ الاتفاق الليبي الموقع بالصخيرات وذلك كما أوصى به الاجتماع الوزاري التاسع لدول الجوار الليبي الذي عقد في نيامي ١٩ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
 
واتفقت الأطراف الثلاثة أيضًا على القيام بمهام مشتركة بواسطة مبعوثي المنظمات الثلاث إلى ليبيا بغية تشجيع الأطراف الليبية الرئيسية والمؤثرة على مناقشة وبحسن نية القضايا المحورية التي يمكن أن تدفع بالعملية السياسية الجارية قدما. وأدانت الأطراف أعمال العنف الأخيرة في طرابلس ومحاولة الاستيلاء على مقر المجلس الأعلى للدولة، وأكدت أن هذه الأعمال غير المقبولة تعرقل العملية السياسية وتعيق الانتقال الديمقراطي لليبيا، وطالبت في بيانها بالحد من تصعيد الموقف على وجه السرعة وترسيخ الامن وسيادة القانون في طرابلس بهدف تمكين المجلس الرئاسي من ممارسة مسئولياته ومهامه بموجب الاتفاق السياسي الليبي.
 
وأعربت عن دعمها للمجلس الرئاسي وحثته على الاستمرار في الاضطلاع بمسئولياته على النحو شامل كما هو منصوص عليه في الاتفاق السياسي الليبي وتقديم التشكيل المعدل لحكومة الوفاق الوطني، وأعربت عن دعمها لمجلس النواب باعتباره السلطة التشريعية للدولة وحثته على الاستمرار في تنفيذ مسؤولياته تجاه الاتفاق السياسي الليبي. وأكدت الأهمية العليا لتناول هذه الغاية كمسألة ذات اولوية في إطار حوار سياسي شامل بين الأطراف المعنية، وأعربت الأطراف عن دعمها للجهود والعمليات العسكرية الجارية ضد التنظيمات التطرفية في سرت وبنغازي وغيرها من المناطق، وشددت على ضرورة الحاجة إلى توفير مساعدات الاستقرار السياسي والتعافي المبكرة لإعادة تأهيل المناطق التي يتم تأمينها من سيطرة التطرف، ورحبت الأطراف بكل الجهود الهادفة إلى استعادة انتاج النفط في ليبيا واستئناف تصديره ورفع طاقته.
 
وأكدت الحاجة إلى مؤسسة نفط وطنية موحدة وذات كفاءة يمكن أن تُمارس مسؤولياتها على كافة المنشآت النفطية في جميع أنحاء البلاد كما شددت على أن جميع عوائد تصدير النفط يجب أن تمر عبر القنوات الشرعية المناسبة، وأهمية وجود مصرف مركزي ليبي موحد ويتمتع بالقدرة للاشراف على هذه الأموال. وأعربت الأطراف عن عزمها دراسة أفضل السبل لقيامها بحشد وتنسيق كافة انواع الدعم والمساعدة الدولية لليبيا بشكل مشترك بما في ذلك عبر تنظيم مؤتمر دولي على النحو المطروح في المادة ٥٨ من الاتفاق السياسي الليبي وذلك في التوقيت المناسب وعندما تتوافر الظروف المواتية، واتفقت الجامعة العربية والاتحاد الافريقي والامم المتحدة على استمرار في التنسيق الفعّال بينهما بما في ذلك من خلال عقد اجتماعات ثلاثية دورية في المستقبل.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيان ثلاثي يؤكد أهمية وجود قوة عسكرية ليبية متماسكة وموحدة بيان ثلاثي يؤكد أهمية وجود قوة عسكرية ليبية متماسكة وموحدة



GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon