توقيت القاهرة المحلي 12:09:01 آخر تحديث
  مصر اليوم -

صراع ثلاثي شرس على المنصب وتقديم طعن لوقف "التجديد النصفي" في القاهرة

مشاحنات وأجواء ساخنة قبل انطلاق انتخابات "مهندسي مصر" على مقعد النقيب العام

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مشاحنات وأجواء ساخنة قبل انطلاق انتخابات مهندسي مصر على مقعد النقيب العام

انطلاق انتخابات "مهندسي مصر" على مقعد النقيب العام
القاهرة- مينا جرجس

تنظم نقابة المهندسين المصرية، الجمعة، المرحلة الثانية لانتخابات التجديد النصفي لها، والتي تتمثل هذه المرة في المنافسة على منصب النقيب العام والأعضاء المكملين الذين انقضت مدتهم ومضى على فترة انتخابهم على مقاعد النقابة ٤ سنوات، طبقاً لنص القانون رقم ٦٦ لسنة ١٩٧٤ ولائحة النظام الداخلي، فيما تقام أيضًا جولة الإعادة على منصب رؤساء النقابات الفرعية في الانتخابات التي أجريت الجمعة الماضية.

ويتنافس على مقعد النقيب 3 مرشحين يترأس كل منهم قائمة انتخابية متنافسة وهم: المهندس طارق النبراوي النقيب الحالي ورئيس قائمة استقلال المهندسين، والمهندس هاني ضاحي وزير النقل الأسبق ورئيس قائمة مهندسون في حب مصر، والمهندس مصطفى أبو زيد، رئيس قائمة اتحاد المهندسين، فيما يتنافس على منصب نقيب مهندسي القاهرة اللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر ونقيب مهندسي القاهرة، والمهندس محمد عبد الغني النائب البرلماني وممثل قائمة استقلال المهندسين.

وتصاعدت أجواء المشاحنات الانتخابية خلال الساعات الماضية، حيث تقدم اللواء هشام أبوسنة، المرشح على مقعد نقيب مهندسي القاهرة، بطعن أمام محكمة عابدين على نتيجة انتخابات المرحلة الأولى من انتخابات نقابة المهندسين التي أجريت الجمعة الماضية علي منصب النقباء الفرعيين ومجلس إدارة الشعب.

وقال أبوسنة، والمرشح ضمن قائمة "مهندسون في حب مصر" التي يترأسها المهندس هاني ضاحي في دعواه، إن هناك عدد من أعضاء مجلس النقابة الحالي وبعض العاملين بالنقابة شاركوا في الاشراف على انتخابات المرحلة الأولى، مما يؤدي إلى بطلانها خاصة وأن ذلك يهدر مبدأ تكافؤ الفرص في ظل ترشح عدد من أعضاء المجلس الحالي في الانتخابات خاصة النائب البرلماني محمد عبد الغني، والذي يخوض الانتخابات علي منصب نقيب القاهرة، حيث أسفرت نتائج المرحلة الأولى عن إجراء الإعادة بين كل من هشام أبو سنة ومحمد عبد الغني.

وفي المقابل، قال النائب محمد عبد الغني، الذي يخوض جولة الإعادة علي منصب نقيب فرعية القاهرة أمام هشام أبو سنة، والذي ترشح ضمن قائمة الاستقلال الموحدة، إن أبو سنة قدم طعنه أمام محكمة غير مختصة وهي محكمة الأمور المستعجلة بعابدين، لافتا إلى أن القضاء الإداري هو المختص بالفصل في الطعون الانتخابية لنقابة المهندسين.

وشدّد عبد الغني على أنه لن يسمح لأحد بأن يُدخل النقابة في نفق مظلم، قائلاً إن ما أثير عن الطعن المقدم فهو متروك بالكامل للجنة العليا للانتخابات واللجنة الخاصة بانتخابات القاهرة، ولا يستطيع أحد أن يشكك في نتائج انتخاباتنا، لكن في نهاية الأمر سنحترم أحكام القضاء". وأكدت النقابة العامة للمهندسين في بيان لها، استمرار العملية الانتخابية في موعدها المقرر لها الجمعة بكافة المقرات الانتخابية المعلنة، وذلك على المناصب المعلن عنها "النقيب والأعضاء المكملين"، وكذلك جولات الإعادة بالنقابات الفرعية المقرر لها إعادة، وفقا للنتائج السابق إعلانها من اللجنة العليا للانتخابات.

أما بشأن الدعوى المرفوعة من المهندس هشام أبو سنة ضد نقيب المهندسين المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين الحالي والمرشح على مقعد نقيب المهندسين لانتخابات التجديد لعام 2018، ورئيس اللجنة العليا للانتخابات بطلب وقف إعلان نتيجة مجلس النقابة الفرعية بالقاهرة ووقف إجراءات الإعادة على مقعد نقيب المهندسين بالقاهرة بينه وبين الدكتور محمد عبد الغني المرشح لنقابة القاهرة الفرعية، وكذلك طلبه استمرار مجلس إدارة نقابة القاهرة الذي ترأسه في الدورة السابقة، فإن النقابة العامة ستتخذ الإجراءات القانونية في الطعن على الحكم الصادر بها.

وعن ما أثير بشأن طعون أخرى على نتائج الانتخابات، رفضت محكمة القضاء الإداري الشق العاجل وأحالتها إلى هيئة مفوضي الدولة، وعليه فإن جولة الإعادة على مقعد رئيس نقابة الإسكندرية، ستقام في موعدها المقرر له يوم الجمعة 2/3/2018 . وناشدت النقابة العامة كافة مهندسي مصر بالمشاركة الإيجابية في الانتخابات من أجل نقابة حرة مستقلة.

واشتعل سباق المنافسة على منصب النقيب، حيث أكد المهندس هاني ضاحي، رئيس قائمة مهندسون في حب مصر، إنه لم يكن يريد الترشح لهذا المنصب، لكن كثيرًا من المهندسين أرادوا أن يترشح على المنصب؛ حتى تعود النقابة لريادتها ومكانتها كاستشاري أول للدولة. وأوضح "ضاحي"، أن النقابة تمر الآن بالعديد من المشاكل والصراعات، ورأينا انقسامات داخل المجلس حادت بالنقابة عن طريقها الأساسي وهو خدمة المهندسين، كما ابتعدت النقابة بشكل أو بآخر عن خدمة الدولة، رغم أنها هيئة استشارية للدولة حسب نص القانون.

وأضاف أن قائمة "في حب مصر" تضم مجموعة من كبار المهندسين الذين شغلوا مناصب قيادية في الدولة ما يساعدنا على تحقيق أهداف القائمة من حيث الارتقاء بالمهنة والعاملين بها من الناحية العملية والاجتماعية وغيرها. فيما قال المهندس طارق النبراوي، النقيب الحالي، إنه ترشح لاستكمال إنجازات مجلس النقابة الجاري، وتقديم رعاية حقيقية للمهندس، بجانب الحفاظ على دور النقابة الوطني.

وقال النبراوي، إن المجلس الحالي عمل على زيادة معاش المهندس من 450 جنيهًا إلى 700 جنيه، واعتماد الإجراءات الخاصة بتعديلات قانون النقابة، والذي من شأنه زيادة إيرادات النقابة. وتابع: "أن قائمة في حب مصر، التي تتنافس معه على مقعد النقيب، مدعمة بشكل واضح وصريح من الدولة، في ضوء استخدام سيارات شركات القطاع العام لنقل المهندسين إلى مؤتمراتها، وهذه إهانة للمهندسين والشركات".

وأكد الدكتور مصطفى أبو زيد، رئيس قائمة اتحاد المهندسين، أن المهندسين لم يروا أي أفعال وخدمات جديدة من المجلس الحالي، كما أن النقابة تعرضت للكثير من المشاكل بسبب سوء إدارتها، لافتًا إلى عدم مشاركة النقابة في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة كأستشاري أول لها جعلها عرضه للهجوم عليها.

وكانت قائمة تيار الاستقلال اكتسحت منافسيها في 70% من المجالس الفرعية في المرحلة الأولى من انتخابات النقابة والتي عقدت الجمعة الماضية، بحسم 7 مقاعد لرؤساء النقابات الفرعية فيما حسمت قائمة في حب مصر مقعدين فقط، وذهب 3 مقاعد للمستقلين

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشاحنات وأجواء ساخنة قبل انطلاق انتخابات مهندسي مصر على مقعد النقيب العام مشاحنات وأجواء ساخنة قبل انطلاق انتخابات مهندسي مصر على مقعد النقيب العام



GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:21 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد الكرة يشكل لجنة ثلاثية لمتابعة شؤون اللاعبين

GMT 11:47 2019 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

وفاة والد الفنانة سهر الصايغ

GMT 20:10 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

قرارات جمهورية للرئيس السيسي

GMT 22:11 2019 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

طارق يحيى يؤكد أن مرتضى منصور شخصية طبية وودودة

GMT 11:20 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

بيومي فؤاد يصور فيلمه الجديد "بكرة" في الزمالك

GMT 15:35 2019 الخميس ,20 حزيران / يونيو

"أبل" تدرس نقل أعمالها في الصين إلى دول آسيوية

GMT 10:34 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

أسعار العملات العربية اليوم الأربعاء 19-6-2019

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

تسريحات شعر من وحي نادين نجيم في "خمسة ونصف"

GMT 14:30 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

50 هدفًا تفصل "ليونيل ميسي" عن عرش "بيليه"

GMT 10:11 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

الأهلي يواجه الزمالك 30 آذار في برج العرب دون جمهور

GMT 20:57 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

إعدام طالب جامعي شنقًا قتل مدرسًا في محافظة البحيرة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon