توقيت القاهرة المحلي 20:29:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الدولار يصل إلى 15 جنيه رسميًا وزيادة أسعار المحروقات بنسبة تصل إلى 48 %

الصُحُف المصرية ترصد ردود الأفعال على القرارات الحكومية وتصفها بـ"المؤلمة"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الصُحُف المصرية ترصد ردود الأفعال على القرارات الحكومية وتصفها بـالمؤلمة

الصحف المصرية
القاهرة - أكرم علي

تصدّرت قرارات الحكومة أمس الخميس حول تعويم الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية وزيادة أسعار البنزين صحف القاهرة اليوم الجمعة، ورصد ردود أفعال المواطنين حول هذه القرارات التي اعتبروها مؤلمة. وركّزت صحيفة الأهرام القومية في عددها الصادر الجمعة على أنباء تحرير سعر الصرف، ونقلت عن محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر بأنه لا قيود على إيداع وسحب العملات الأجنبية، وقالت نقلا عن متعاملين في السوق الرسمية بأن الدولار بدأ في بعض المناطق 13.75 جنيه للشراء و14.30 جنيه للبيع.

وتحت عنوان "تحرير سعر الجنيه ورفع عائد الإيداع والإقراض" كتبت صحيفة الأخبار القومية على صدر صفحاتها معلوماتها عن القرارات، حيث نقلت عن محافظ البنك المركزي أن زيادة حصيلة البنوك أصبحت 8 أضعاف و16.3 دولار تمويلات دولية الفترة المقبلة. كما أشارت الصحيفة إلى دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لحضور القمة العربية - الأفريقية في غينيا الاستوائية وذلك في لقاء نائب رئيس غينيا الاستوائية.

وفي صحيفة الشروق المستقلة قالت "للمرة الأولى الجنيه يدخل مرحلة التحرير الكامل"، ونقلت عن محافظ البنك المركزي طارق عامر "رفعنا أيدينا عن الدولار" وسنتركه للعرض والطلب وارتفاع حصيلة البنوك من الدولارات 8 أضعاف عقب التعويم. وأوضحت صحيفة الشروق أن كل من أميركا وصندوق النقد الدولي واتحاد الغرف الصناعية يرحّبون بالقرار وذلك قبل الحصول على قرض صندوق النقد الدولي البالغ 12 مليار دولار، وأوضحت أن قرار تعويم الجنيه يصيب السوق السوداء بالشلل. ووضعت الصحيفة الأسعار الجديدة للوقود والتي بلغت 235 قرشا بنزين 80، و350 قرشا لبنزين 92، 235 قرشا للسولار، و160 قرشا لمتر الغاز، و15 جنيها لأنبوبة البوتاغاز.
 
وكتبت صحيفة المصري اليوم ردود فعل تحرير سعر الصرف، وذكرت أن أسعار الوقود ارتفعت أيضا وبلغ بنزين 92 بـ"350 قرشًا" و"80 والسولار 235 قرشا"، ونقلت الصحيفة عن صندوق النقد الدولي ترحيبه بتحرير سعر الصرف والذي  قال إنه يعزّز قدرة مصر التنافسية، وأوضحت أن البنوك تطلب عطاء 6 مليارات والبنك المركزي يطلب 100 مليون فقط. ونقلت الصحيفة عن كيري دعم واشنطن للقرارات، وماذكرته "بلومبرغ" بأن تحرير سعر الجنيه خطوة غير مسبوقة.
 
وفي صحيفة الوطن قالت في صدر صفحتها الأولى "زلزال تعويم الجنيه يحطّم السوق السوداء، ونقلت عن متعاملين في السوق بأن الدولار بـ"15 جنيها" رسميا، وعن طارق عامر قوله  "وفّرنا 1.2 مليار دولار لتغطية السلع الغذائية لـ6 أشهر، وأن الطيران لم تقرّر زيادة الأسعار". وكشفت الصحيفة عن انفراجة في السكر بوصول 52 ألف طن ميناء دمياط ونقلها بالقطارات للمرة الأولى بعد الأزمة التي شهدتها البلاد أخيرًا.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصُحُف المصرية ترصد ردود الأفعال على القرارات الحكومية وتصفها بـالمؤلمة الصُحُف المصرية ترصد ردود الأفعال على القرارات الحكومية وتصفها بـالمؤلمة



GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon