توقيت القاهرة المحلي 20:49:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

النهج الأميركي لكيفية التعامل مع "داعش" وما بعده قد لا يكون متوافقًا معهم

حلفاء المنطقة يتوقعون أخطارًا عليهم من تسريب معلومات استخباراتية الى موسكو

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حلفاء المنطقة يتوقعون أخطارًا عليهم من تسريب معلومات استخباراتية الى موسكو

رجل داخل سجن داعش
موسكو ـ حسن عمارة

هناك قاعدتان تنظِّمان كيفية القيام بالأعمال بين العديد من عملاء الاستخبارات؛ الأولى لا تكشف أكثر مما هو مطلوب، والثانية لا تسمح أبدًا بتعريض المصدر للخطر. هاتان القاعدتان ذات أهمية خاصة في الحملة ضد تنظيم "داعش" حيث تتعاون القوى الإقليمية والعالمية للقضاء على التنظيم الإرهابي، وغالبًا ما يُمثل ذلك خطرًا هائلاً على الأفراد.

وقد قضى تحالف " العيون الخمس " الاستخباراتي، الذى يضم الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وكندا ونيوزيلندا، والذى يُعد بمثابة عيون وآذان العالم الغربي، الكثير من العقود الماضية في محاولة اختراق "داعش". ولكن بالنسبة لكل ما لديه من تكنولوجيا متطورة، فإنه لا يزال يعتمد بشكلٍ كبيرٍ على الشركاء المحليين في ما يتعلق بالمصادر البشرية حقيقية التي يُمكن أن تكشف المؤامرات الإرهابية، وخاصة في الأردن والمملكة العربية السعودية والمناطق الكردية في العراق وتركيا.

وتقاسم هذه المعلومات مع أي عضو من تحالف " العيون الخمس " يأتي مع محاذير مفهومة بوضوح أن تبقى المصادر مبهمة، إلا إذا كان أولئك الذين يقدمون المساعدة يرغبون في خلاف ذلك.  فمن قال لوكالة الاستخبارات المركزية إن "الإرهابيين في الشرق الأوسط يحاولون مرة أخرى إخفاء المتفجرات داخل أجهزة الكمبيوتر، والقول بأن الرئيس ترامب كشف عن هذه المعلومات للروس الأسبوع الماضي"، كانت لديهم أسباب واضحة لإخفاء مشاركتهم، ومن غير المرجح أن يرحبوا بأنباء أن روسيا تعرف الآن هويتهم، فضلا عن أساليبها ومصادرها.

إن كشف ما تخطط له "داعش" هو أمر بالغ الأهمية لاستخبارات " العيون الخمس "، ويمكن لنصيحة محددة من شريك موثوق به أن توقف هجومًا مخططًا له جيد ما يصب في نهاية المطاف في عالم مكافحة الإرهاب. وفي هذه الحالة، أفادت التقارير أن المعلومات التي قُدمت إلى الولايات المتحدة وزُعم أن ترامب نقلها الى الروس إلى حد ما تعتبر حساسة جدًا بحيث لم يتم نقلها فورا إلى حلفاء واشنطن عندما تم استلامها في وقت سابق من هذا العام.

في الأشهر التي تلت ذلك، قامت بريطانيا بتكرار الحظر الأميركي على ركاب الطائرة الذين يحملون أجهزة الكمبيوتر المحمولة في حقائب اليد، على الرغم من أنها طُبقت في مطارات مختلفة. وتدرس أوروبا ايضا العمل على ذلك. وهذا يشير إلى أن المعلومات قد تم نشرها على نطاق أوسع الآن، ولكنها لا تذكر شيئا عن المصدر أو الأساليب التي تم من خلالها جمع المعلومات الاستخباراتية.

فضلا عن المخاطر الجسدية المحتملة للمصدر، هناك مخاطر سياسية واضحة على الحلفاء الإقليميين ذوي النوايا الحسنة الذين قد يكونون قد مرروا هذه المعلومات. وقد فرض الحظر التكنولوجي ضربة قوية على شركات الطيران المملوكة للدولة في الإمارات العربية المتحدة وقطر التي فقدت أعمالها لشركات طيران أخرى تحلق إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حيث لا ينطبق عليها الحظر. ولو كانت إحدى هذه الدول تعلم أن حليفًا إقليميًا كان مسؤولا عن ذلك، فمن المرجح أن تتبادل الاتهامات، وهذا بدوره يمكن أن يُضر بالثقة في مجالات أخرى، مثل التعاون الاستخباراتي.

وكانت البلدان المحيطة بالعراق وسورية، والتي لها علاقات قبلية عميقة الجذور في المناطق التي يعمل فيها "داعش"، مركزية في العدد المحدود من المصادر التي تمكنت الولايات المتحدة وبريطانيا من زراعتها داخل المنظمة. وقال أحد ضباط المخابرات الغربية مؤخرا إن معلومات حقيقية من احد أعضاء داعش كانت مثل "غبار الذهب". وقد أخبر مسؤولون آخرون صحيفة "الغارديان" البريطانية أن المحادثات النادرة من حفنة من الناس تعطي رؤى جزئية ومثيرة حول المؤامرات على الأراضي الأجنبية، ولكنها لا تقدم أبدا المعلومات التي يمكن أن تعمل بشكل قاطع.

وقال أحد الضباط "هذا هو طبيعة هذا العمل". وأضاف "انه من الصعب ولكنه امر ضروري". ووصف الضابط نفسه الشراكة مع الحلفاء إقليميين، حيث استغرقت الثقة وقتا طويلا لبنائها، على وشك لحظات من الانهيار. وعلى نحو متزايد، قال إن هناك حلا ساد بين الحلفاء بأن النهج الأميركي لكيفية التعامل مع داعش - وما بعده - قد لا يكون متوافقًا معهم. في حين أن دونالد ترامب لديه القدرة على رفع السرية عن أي شيء تقريبا، فاختياره للموضوع والجمهور قد يدعم مثل هذه المخاوف.

ليس هناك احترام لتزايد الوجود  الروسي في معظم أنحاء الشرق الأوسط، حيث تسود قلة الثقة في ذلك. وسيشعر القليل في الخليج أو المملكة العربية السعودية أو الأردن بالراحة  من موسكو لمعرفة هذه الاسرار ، أو ما يستعد ترامب لمشاركته.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حلفاء المنطقة يتوقعون أخطارًا عليهم من تسريب معلومات استخباراتية الى موسكو حلفاء المنطقة يتوقعون أخطارًا عليهم من تسريب معلومات استخباراتية الى موسكو



GMT 04:47 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

معرض الدوحة الدولي للكتاب ينطلق في 9 مايو

GMT 07:50 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

حادث تحطم عنيف لأغلى سيارات فيراري على الطريق

GMT 16:48 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق طنطا يودع الكأس بالخسارة من الحدود بثنائية

GMT 23:43 2013 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"الجِفْتُون" و"الزَّبرجد" أهم جُزر "البحر الأحمر" السياحية

GMT 07:31 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

10 مطاعم مميزة في الطائف للعوائل تعرف عليها

GMT 10:50 2020 السبت ,22 شباط / فبراير

شيرين رضا تنتقد قطع الأشجار

GMT 04:56 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

"أوبرا عايدة" تبهر الجمهور في الأقصر بعد 22 عامًا من الغياب
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon