توقيت القاهرة المحلي 20:29:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مجموعة البركة المصرفية تصدر صكوكًا إسلامية بقيمة 400 مليون دولار‎

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مجموعة البركة المصرفية تصدر صكوكًا إسلامية بقيمة 400 مليون دولار‎

مجموعة البركة المصرفية
القاهرة_ هناء محمد

 أعلنت مجموعة البركة المصرفية التي تتخذ من مملكة البحرين مقرا لها، عن اتمامها بنجاح كبير أول إصدار صكوك إسلامية لها بقيمة 400 مليون دولار. وقال البنك إنه قد لاقى الإصدار إقبالا كبيرا للغاية في الأسواق الخليجية والآسيوية والأوروبية، حيث تمت تغطيته 5 مرات بقيمة 1.6 مليار دولار مقابل المبلغ المطلوب في البداية، الذى كان بقيمة 300 مليون دولار، ونتيجة للاكتتاب الكبير، فقد تقرر رفع قيمة الإصدار من 300 مليون دولار إلى 400 مليون دولار. وستكون هذه الصكوك من المستوى الأول من رأس المال (Tier 1 Capital Certificates) ودائمة ومتوافقة مع متطلبات بازل 3 (حسب توجيهات مصرف البحرين المركزي)، وهيكلة الصكوك عبارة عن مضاربة متوافقة مع الشريعة الإسلامية بعائد متوقع نسبته 7.875% سنويا لمدة خمس سنوات، مع إعادة تثبيت العائد المتوقع بعد ذلك.

وستدرج هذه الصكوك في البورصة الأيرلندية، وقد تم تعيين بنك ستاندرد تشارترد كمنسق عالمي، ومدراء رئيسيين مشاركين للاكتتاب هم بنك المؤسسة العربية المصرفية وبنك دبي الإسلامى وشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال، وبيتك كابيتال، وبنك نور، وكيو إنفست، وبنك ستاندرد تشارترد.
 
وبهذه المناسبة، قال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف: "كجزء من استراتيجيتنا الرامية إلى توسيع قاعدتنا الرأسمالية ومواصلة تنمية أعمالنا في الأسواق الراهنة والجديدة وتدعيم أعمال وحداتنا المصرفية، أتممنا ولله الحمد أول عملية إصدار صكوك إسلامية لمجموعة البركة المصرفية، وهى أول إصدار لصكوك المستوى الأول من رأس المال (Tier 1 Capital Certificates) انطلاقا من مملكة البحرين والعملية الأولى من نوعها بهذا الحجم التي تصدرها إحدى مؤسسات القطاع الخاص انطلاقا من مملكة البحرين، مما يؤكد السمعة المصرفية والمالية الرفيعة والمكانة المرموقة لمركز البحرين المالي وثقة الأسواق العالمية فيه".

وأضاف: "كما أن كافة مؤشرات عملية الإصدار تؤكد مرة أخرى وبصورة جلية المكانة المرموقة والسمعة الممتازة اللتين تتمتع بهما مجموعة البركة المصرفية في الأسواق المالية الإقليمية والعالمية نتيجة لسجل إنجازاتها الناصع والموارد المالية والفنية والبشرية المتينة وشبكة التواجد الجغرافي الواسعة".
 
ووجه عدنان أحمد يوسف في ختام تصريحه الشكر والتقدير للجهات الرقابية في مملكة البحرين وقى مقدمتهم مصرف البحرين المركزى، وكذلك منسق الإصدار ستاندرد تشارترد بنك ومدراء الإصدار وكافة المؤسسات والبنوك والمستثمرين الذين شاركوا في تغطية الإصدار.
 
ويذكر أن مجموعة البركة المصرفية مرخصة كمصرف جملة إسلامى من مصرف البحرين المركزى، ومدرجة في بورصتى البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامى على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالى مليار شخص في الدول التي تعمل فيها. ومنحت كل من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركةDagong العالمية للتصنيف الائتمانى المحدودة تصنيف ائتمانى مشترك للمجموعة من الدرجة الاستثمارية +BBB (الطويل المدى) / A3 (القصير المدى) على مستوى التصنيف الدولى ودرجة A+ (bh) (الطويل المدى)/ A2 (bh)(القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطنى. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيف ائتمانى بدرجة BB+ (على المدى الطويل) وB (على المدى القصير). وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات مصرفية التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أميركي، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو 2 مليار دولار أميركي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجموعة البركة المصرفية تصدر صكوكًا إسلامية بقيمة 400 مليون دولار‎ مجموعة البركة المصرفية تصدر صكوكًا إسلامية بقيمة 400 مليون دولار‎



GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon