توقيت القاهرة المحلي 23:55:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أهم الأحداث الفلكية لشهر يونيو المقبل وأبرزها كسوف حلقي للشمس لن يُرى في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أهم الأحداث الفلكية لشهر يونيو المقبل وأبرزها كسوف حلقي للشمس لن يُرى في مصر

القاهرة - مصر اليوم

 كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن أهم الأحداث الفلكية لشهر يونيو المقبل، وأبرزها كسوف حلقي للشمس لن يُرى في مصر، وبدء فصل الصيف فلكيًا في نصف الكرة الشمالي، وظهور السوبر مون "قمر الفراولة" في السماء. وقال الدكتور أشرف شاكر رئيس قسم الفلك بالمعهد، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الاثنين، إن 10 يونيو سيشهد القمر محاقًا وتحدث ظاهرة الكسوف الحلقي للشمس، موضحًا أن القمر سيشرق ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبًا لذلك لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة.

وأكد أن كسوف الشمس لا يحدث إلا إذا كان القمر محاقًا، وسيحدث كسوف حلقي للشمس حيث يكون القمر في المنطقة البعيدة في مداره البيضاوي حول الأرض؛ بحيث لا يتمكن من تغطية قرص الشمس بالكامل فينتج عن هذا حلقة من الضوء حول القمر المظلم. وأضاف أن الكسوف لن يٌرى في مصر وإفريقيا والمنطقة العربية بالكامل، وسيٌرى في أقصى شرق روسيا والمحيط المتجمد الشمالي وغرب جرينلاند وكندا، كما سيُرى الكسوف الجزئي منه في شمال شرق الولايات المتحدة وأوروبا ومعظم روسيا.

ولفت شاكر، إلى أن ظاهرة اقتران القمر وكوكب المريخ يوم 13 يونيو والتي يمكن ملاحظتها بعد غروب الشمس ودخول الليل حتى التاسعة والنصف مساء تقريبًا، مع ملاحظة وجود كوكب الزهرة اللامع بالقرب من الأفق الغربي والذي يغرب مبكرًا في حوالي الساعة 7.15 مساءً. وتابع أنه في 21 يونيو يحدث الانقلاب الصيفي للشمس لتصل الشمس إلى أقصى موضع لها شمالًا في السماء، وتكون عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.44 درجة، ووهي ذروة فصل الصيف فلكيًا في نصف الكرة الشمالي، ما يمثل أطول نهار وأقصر ليل في السنة، علمًا بأن هذا اليوم هو ذروة فصل الشتاء فلكيًا في نصف الكرة الجنوبي (الانقلاب الشتوي)، ويمثل أطول ليل وأقصر نهار في السنة في نصف الكرة الجنوبي.

وأشار رئيس قسم الفلك بالمعهد، إلى أنه في 24 يونيو سيكتمل القمر ويبلغ لمعانه نسبة 99.9%، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم (قمر الفراولة) حيث يتزامن مع موسم حصاد الفراولة، كما يسمى أيضًا (قمر العسل). وأوضح أن هذا هو القمر الثالث بين ثلاثة أقمار عملاقة (سوبر مون) لعام 2021، حيث ظهر الأول والثاني في شهري أبريل ومايو الماضيين، ويكون القمر في مداره في منطقة الحضيض وهي أقرب مسافة إلى الأرض فيبدو أكبر حجمًا بنسبة 14% وأكثر إشراقًا من المعتاد بنسبة 30% تقريبًا. ونوه شاكر بأنه في 28 يونيو ستحدث ظاهرة اقتران القمر والمشتري، ويمكن ملاحظة هذا المشهد من الساعة 10.45 مساءً حتى شروق شمس اليوم التالي حيث يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس فلا نستطيع رؤيته حينذاك.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نشاط العواصف الشمسية الجيومغناطيسية خلال الأيام المقبلة

مركبة فضائية التقطت "ثورة ضخمة" على سطح الشمس لأول مرة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهم الأحداث الفلكية لشهر يونيو المقبل وأبرزها كسوف حلقي للشمس لن يُرى في مصر أهم الأحداث الفلكية لشهر يونيو المقبل وأبرزها كسوف حلقي للشمس لن يُرى في مصر



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon