توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وجَّهت بضرورة الحفاظ على مستوى عال من الأداء

هالة زواتي تؤكد أهمية المفاعل الاردني للبحوث والتدريب علميًا وتجاريًا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - هالة زواتي تؤكد أهمية المفاعل الاردني للبحوث والتدريب علميًا وتجاريًا

وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي
عمان - نورما نعمات

أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي على أهمية  المفاعل الاردني للبحوث والتدريب بصفته مركزا رياديا لتدريب الكوادر في مجال التكنولوجيا النووية وتدريب طلاب الهندسة والعلوم النووية وفتح المجال لاستثمار قدرات المفاعل على الصعيدين العلمي والتجاري.

وجاء ذلك خلال اطلاعها اليوم الثلاثاء على سير العمل بالمفاعل الاردني للبحوث والتدريب التابع لهيئة الطاقة الذرية الاردنية والمقام في جامعة العلوم والتكنولوجيا باستطاعة 5 ميغاواط.

وخلال الجولة التي قامت بها زواتي يرافقها رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ومدير المفاعل الدكتور سامر أبو قاهوق  على مرافق المفاعل ومنشآته استمعت  الى إيجاز حول المفاعل الذي يديره ويشغله ويقوم بصيانته كوادر اردنية تم تدريبها وإعدادها لإدارة المفاعل وضمان التشغيل الآمن له وفق المعايير الدولية.

وأكدت خلال الجولة أهمية المفاعل المقام للاستخدامات السلمية بانتاج المواد الصيدلانية المشعة لنظير اليود-131 المشع وتسويقه للمستشفيات ومراكز الطب النووي الأردنية لغايات الفحوصات التشخيصية والعلاجية.

وأشادت الوزيرة زواتي بالكوارد الوطنية التي تدير المفاعل، مؤكدة أهمية الوعي بضرورة الحفاظ على مستوى عال من الأداء والحفاظ على صحة وسلامة الانسان والبيئة.

وقدم مدير المفاعل الدكتور سامر ابو قاهوق ايجازا حول المفاعل الذي تم تصميمه وتركيبه وتجريبه من قبل الائتلاف الكوري المكون من معهد الطاقة الذرية الكوري وشركة دايو الهندسية،ودخل طور التشغيل الامن بعد حصوله على رخصة التشغيل من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بصفتها الجهة الرقابية للاعمال النووية في المملكة وذلك في شهر تشرين ثاني من العام 2017 .

وقال، "إن المفاعل بدأ منذ شهر كانون اول عام 2018 بانتاج النظائر الطبية المشعة وتم لغاية شهر نيسان الحالي تجهيز ما مقداره 23000 مللي كيوري تم توزيعها على 11 مستشفى ومركزا طبيا نوويا في المملكة"، مؤكدا رواج هذا المنتج الذي تميز بجودة الانتاج والسيطرة النوعية وبشهادة مؤسسة الغذاء والدواء الاردنية التي اجرت استطلاعا مستقلا مع المستشفيات والمراكز الطبية التي تستخدم المنتج.

 

وأكد الدكتور طوقان جدية الهيئة والمفاعل في السير قدما  وبشكل حثيث لتوسيع نطاق انتاج النظائر المشعة ورفع طاقات الانتاج مع شمول وتوسيع رقعة الانتاج لتشمل نظائر طبية وصناعية تخدم الصحة المجتمعية وتطوير المناحي التكنولوجية في مجالات الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.

وقال، "إن العمل جار على بناء خط انتاج بلورات السليكون المستخدمة في الصناعات الالكترونية ومنظومات الخلايا الشمسية باستخدام تقنية الزرع الايوني عدا عن ان المفاعل النووي يضم وحدة التنشيط بالنيوترونات.

وأضاف أن هذه الأنشطة تدلل على أن المملكة الاردنية الهاشمية قد دخلت العصر النووي والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بشكل فاعل لتكون الدولة الاولى في المنطقة التي تفتح ابوابها امام دول المنطقة لاستثمار المفاعل النووي لاغراض طبية وصناعية وبحثية  مؤكدا أهمية المفاعل في مجال التدريب والبحث العلمي.

وأشار الدكتور طوقان إلى أن الهيئة والمفاعل النووي الاردني يبحثان حاليا افاق التعاون مع الجانب الكوري والفرنسي والالماني في مجالات عدة من وسائل استخدامات المفاعلات البحثية وخاصة في البحث العلمي وإنتاج النظائر المشعة الأخرى.
قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ 
زواتي تدشن محطة رياح لتوليد الكهرباء
وزيرة الطاقة الأردنية تؤكد أهمية تعزيز الربط الكهربائي العربي

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هالة زواتي تؤكد أهمية المفاعل الاردني للبحوث والتدريب علميًا وتجاريًا هالة زواتي تؤكد أهمية المفاعل الاردني للبحوث والتدريب علميًا وتجاريًا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon