توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تسرب للوقود يتسبب في تأخير إطلاق صاروخ "ناسا" العملاق إلى القمر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تسرب للوقود يتسبب في تأخير إطلاق صاروخ ناسا العملاق إلى القمر

وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)
لندن - مصر اليوم

طرأ تأخير السبت على استعدادات وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لإطلاق صاروخها العملاق الجديد نحو القمر، قبل ساعات من الموعد المقرر له، بعدما كانت أرجأت في مطلع الأسبوع إقلاع هذه المهمة التي تستهل بها الولايات المتحدة برنامجها للعودة إلى القمر «أرتيميس»، بعد 50 عاماً على آخر رحلة ضمن برنامج «أبولو».

ويأمل عشرات الآلاف من المتفرجين أن يكون انتظارهم في محله ليختبروا مشهداً مذهلاً لإطلاق صاروخ «إس آل إس» البرتقالي والأبيض من منصة «39B» في مركز كيندي الفضائي في فلوريدا، الذي يُعد الأكبر في العالم. ومن المقرر أن يقلع الصاروخ عند الساعة 14.17 بالتوقيت المحلي (18.17 بتوقيت غرينتش) مع احتمال تأخير يصل إلى ساعتين إذا استلزم الأمر.

أما الظروف الجوية فهي مواتية بنسبة 60 في المائة في المرحلة الأولى من الإطلاق، ثم تتحسن تدريجياً لتصل إلى 80 في المائة.وقبل دقائق من حلول الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي، أعطت مديرة الإطلاق تشارلي بلاكويل - تومسون، الضوء الأخضر لبدء عملية ملء خزانات الصاروخ بالوقود المبرد الذي يتألف في المجموع من نحو ثلاثة ملايين لتر من الهيدروجين والأكسجين السائلين.

 ولكن بعد أكثر من ساعة بقليل، تم اكتشاف تسرب عند أسفل الصاروخ، على مستوى الأنبوب الذي يمر الهيدروجين من خلاله إلى الخزان. وأوقِف التدفق مؤقتاً، قبل استئنافه بعدما أعادت الفرق العملية يدوياً.وكانت محاولة الإقلاع الأولى، الاثنين، ألغيت في اللحظة الأخيرة بسبب مشكلات فنية، أبرزها في تبريد المحركات.

وإذا حالت أي عقبة دون إنجاز العملية السبت قد يُعاد تحديد موعد آخر لإطلاق الصاروخ، وربما يكون الاثنين أو الثلاثاء. وسيتعين بعد ذلك الانتظار حتى 10 سبتمبر (أيلول) على أقرب تقدير لأسباب تتعلق بموقعي الأرض والقمر.ويتمثل هدف مهمة «أرتيميس 1» غير المأهولة في إطلاق كبسولة «أوريون» في المدار حول القمر للتحقق من أن المركبة آمنة لرواد الفضاء المستقبليين.

وبفضل هذه الكبسولة الجديدة، تعتزم وكالة الفضاء الأميركية استئناف الاستكشافات البشرية البعيدة في الكون، إذ إن القمر يبعد عن الأرض مسافة تفوق تلك التي تفصلنا عن محطة الفضاء الدولية بألف مرة.لكن قبل كل شيء، تهدف ناسا من خلال هذا البرنامج إلى ترسيخ وجود بشري دائم على القمر، قبل أن تعتمد نقطة انطلاق لمهمة على المريخ.

ويتوقع أن يصل عدد الحاضرين لمشاهدة عملية إطلاق الصاروخ خلال عطلة نهاية الأسبوع في الولايات المتحدة إلى 400 ألف شخص اعتمدوا الشواطئ المحيطة للاستقرار عليها.وقام بهذه الخطوة عدد كبير من رواد الفضاء، من بينهم الفرنسي توما بيسكيه.

وفي حال نجحت عملية إطلاق الصاروخ، يفترض أن تسقط بعد دقيقتين من الإقلاع المعززات الصاروخية في المحيط الأطلسي. وبعد ثماني دقائق، ينفصل الجزء الرئيسي بدوره. وبعد حوالي ساعة ونصف الساعة، ستؤدي عملية اندفاع أخيرة للجزء العلوي إلى تثبيت الكبسولة في المسار المؤدي إلى القمر الذي ستستغرق عملية الوصول إليه أيام عدة.

ويتوقع أن تستمر المهمة ستة أسابيع. وستصل الكبسولة إلى 64 ألف كيلومتر ما بعد القمر، أي أبعد من أي مركبة فضائية أخرى صالحة لنقل البشر حتى الآن.

ويتمثل الهدف الرئيسي لـ«أرتيميس 1» في اختبار الدرع الحرارية للكبسولة أثناء عودتها إلى الغلاف الجوي للأرض، بسرعة تقرب من 40 ألف كيلومتر في الساعة ودرجة حرارة توازي نصف حرارة سطح الشمس.وفي المجموع، يفترض أن تجتاز الكبسولة نحو 1.2 كيلومتر حتى هبوطها في المحيط الهادئ. وسيشكل النجاح الكامل للمهمة ارتياحاً لناسا التي كانت تعتزم أصلاً إطلاق الصاروخ سنة 2017، وحسب تدقيق حسابي رسمي، ستتخطى المبالغ التي استثمرتها الوكالة في برنامج العودة إلى القمر بحلول نهاية عام 2025 الـ90 مليار دولار.

واستوحي اسم «أرتيميس» من الأخت التوأم للإله اليوناني أبولون، في تشابه بالأسماء مع برنامج أبولو الذي أرسل إلى القمر بين عامي 1969 و1972 رواد فضاء من ذوي البشرة البيضاء فقط.

وترغب ناسا من خلال «أرتيميس» أن ترسل إلى القمر أول شخص من أصحاب البشرة الملونة وأول امرأة.وبعد هذه المهمة الأولى، ستنقل «أرتيميس 2» رواد فضاء إلى القمر في عام 2024، من دون أن تهبط على سطحه. وأول هبوط لمهمة مأهولة سيحصل لطاقم «أرتيميس 3» في عام 2025 على أقرب تقدير. وتسعى «ناسا» إلى إطلاق مهمة واحدة سنوياً بعدها.

والهدف من ذلك هو إنشاء محطة فضائية (غايتواي) في مدار حول القمر، بالإضافة إلى قاعدة على سطحه.وترغب ناسا في استخدام هذه المحطة لإجراء اختبارات على التقنيات الأساسية لإرسال البشر إلى المريخ، من بينها بزات جديدة، ومركبات تنقل، واستخدام محتمل للمياه الموجودة في القمر. ويشير مدير ناسا بيل نيسلون، إلى محاولة إجراء رحلة إلى المريخ على متن «أوريون»، تستمر سنوات عدة في نهاية العقد الثالث من القرن الحالي.

قد يهمك أيضا :

ناسا تصلح خللا حدث في مسبار الفضاء "فوياجر 1"

ألوان كوكب المشترى الحقيقية تظهر في صور جديدة من مهمة جونو

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تسرب للوقود يتسبب في تأخير إطلاق صاروخ ناسا العملاق إلى القمر تسرب للوقود يتسبب في تأخير إطلاق صاروخ ناسا العملاق إلى القمر



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة

GMT 10:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع الأخير

GMT 07:52 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد فطيرة التين باللوز المحمص

GMT 13:47 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دار MARVINI للمجوهرات تطرح المجموعة الجديدة للمرأة الجذّابة

GMT 13:42 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"عودة إلى الزمن الجميل" تقذف بقارئها بين أمواج الذاكرة

GMT 07:15 2021 الجمعة ,20 آب / أغسطس

الدعاء مستجاب بعد صلاة الفجر يوم الجمعة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon