توقيت القاهرة المحلي 23:31:10 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ناسا تطلق طائرة مروحية من فوق سطح المريخ في أول رحلة من نوعها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ناسا تطلق طائرة مروحية من فوق سطح المريخ في أول رحلة من نوعها

وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"
واشنطن - مصر اليوم

تطلق وكالة ناسا الاثنين طائرة مروحية مسيرة من على سطح المريخ، وذلك في خطوة قد تصبح تاريخية. وإذا سارت الأمور على ما يرام، ستكون هذه أول رحلة جوية يتحكم فيها البشر على كوكب آخر. ومن المقرر أن تصل مروحية المريخ، التي سميت "انجينيوتي"، إلى ارتفاع 3 أمتار تقريبا، وتحلق مدة 30 ثانية تقريبا، وتدور حول محورها، ثم تهبط.

ولكن إقلاع الطائرة لن يكون مسألة سهلة، إذا أخذنا في الاعتبار أن تلك التكنولوجيا لم تجرب من قبل، وأن ظروف الطيران صعوبة. ومن المقرر انطلاق "انجينيوتي" صباح الاثنين، لكن البيانات الأولية التي تكشف مدى نجاح التجربة لن تصل الأرض إلا بعد ثلاث ساعات تقريبا. ويجب أن تمر هذه المعلومات عبر مركبة ناسا الجوالة والقمر الصناعي الموجودين في المريخ، وصولا إلى "مختبر الدفع النفاث" التابع لناسا.

أين تتم الرحلة؟

هبطت المركبة المعروفة باسم بيرسيفيرانس أو "المثابرة" في منطقة من الكوكب الأحمر تسمى فوهة جيزيرو . وحمل الروبوت المروحية تحته أثناء هبوطه المحفوف بالمخاطر على سطح المريخ في فبراير/شباط. ثم سارت المركبة إلى "مهبط" يبعد حوالي 20 مترا من مكان هبوطها، وهناك أنزلت المروحية انجينيوتي على سطح المريخ والتقطت صورة شخصية (سيلفي) لها وللطائرة.

ويقول المهندسون إن المروحية تبدو في حالة جيدة لرحلتها التجريبية.

وإذا نجحت الرحلة فستحاول ناسا القيام بأربع رحلات أخرى للمروحية خلال الأيام المقبلة، تأخذ كل رحلة منها الطائرة إلى مكان أبعد قليلا .

ما الذي يجعل الطيران على المريخ صعبا؟

طبيعة الغلاف الجوي على سطح المريخ مختلفة، فهو رقيق للغاية، إذ لا تتعدى كثافته 1 في المئة من الكثافة على الأرض. ولا يعطي هذا المروحية الكثير من الهواء المطلوب لدفعها. ولكن قوة الجاذبية على الكوكب الأحمر أقل، وهذا عامل مساعد، ومع ذلك بنى المهندسون المروحية لتكون خفيفة للغاية، إذ يبلغ وزنها 1.8 كغم فقط.فوق جسم الطائرة مروحتان يبلغ طول كل منهما 1.2 متر، وتدوران في اتجاهين متعاكسين، بسرعة تصل إلى 2500 دورة في الدقيقة. وهذه سرعة فائقة، تعادل حوالي ثلثي سرعة الصوت على المريخ. وسيوفر هذا لـ"انجينيوتي" القدرة التي تحتاجها للارتفاع.

لماذا تعتزم ناسا إرسال "هليكوبتر" إلى المريخ؟
المريخ كما لم نره من قبل
وتراقب وكالة ناسا الرياح في منطقة جيزيرو. ويمكن أن تصل سرعة الرياح إلى 20 مترا في الثانية. وهذه سرعة أكبر مما جُرّب على الأرض ولكن الفريق يعتقد أن المروحية مهيأة لأداء المهمة.

ما الصور التي سنراها؟

توجد على متن المروحية كاميراتان، إحداهما بالأبيض والأسود موجهة إلى الأرض وتستخدم في الملاحة، والأخرى ملونة وعالية الدقة وعدساتها موجهة إلى الأفق.

وستتحرك المركبة أيضا بعيدا إلى مسافة تبعد حوالي 65 مترا. وستستخدم خاصية التقريب في الكاميرات المزودة بها للحصول على بعض اللقطات المقربة لتحليق المروحية. وبشيء من الحظ، قد نحصل على تسجيل مصور أيضا.

ويرتبط بكل هذا تعقيدات. إذ تعمل كل من المركبة الجوالة والمروحية بشكل مستقل، وتحمل ساعات منفصلة. ويجب أن تكون أجهزة التوقيت متزامنة حتى يصبح التصوير ممكنا.

لماذا تعد هذه الرحلة مهمة؟

تقول وكالة الفضاء الأمريكية إن الرحلة ستكون بمثابة "لحظة الأخوين رايت"، وذلك في إشارة إلى انطلاق أول رحلة طائرة تعمل بالطاقة ويمكن التحكم فيها هنا على الأرض في عام 1903.

هل يصبح كوكب المريخ مستقبل الحياة للإنسان؟
واحتفالا بذلك أُلصقت قطعة نسيج بحجم طابع بريدي من جناح طائرة الأخوين رايت على مروحية "انجينيويتي" قبل أن تغادر الأرض. ويذكر أن الرحلة الأولى للأخوين رايت استغرقت 12 ثانية فقط. والأمور العظيمة دائما تبدأ بخطوات صغيرة.

والمأمول هو أن يغير هذا في النهاية كيفية استكشافنا لبعض العوالم البعيدة.

ووافقت ناسا بالفعل على إرسال طائرة هليكوبتر إلى تيتان، القمر الكبير لكوكب زحل. ولهذا القمر جو سميك جدا. وستصل المركبة، المعروفة باسم دراغون فلاي، إلى تيتان في منتصف عام 2030.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

دراسة تؤكد أن مياه المريخ "المفقودة" مدفونة تحت قشرته

اكتشاف 3 سلالات بكتيرية تساعد في الزراعة على المريخ

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا تطلق طائرة مروحية من فوق سطح المريخ في أول رحلة من نوعها ناسا تطلق طائرة مروحية من فوق سطح المريخ في أول رحلة من نوعها



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon