توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قضى الرائد سكوت كيلي عامًا في بيئة الجاذبية الصغرى

"ناسا" ترصد التغييرات التي تطرأ على جسم الإنسان نتيجة التواجد في الفضاء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ناسا ترصد التغييرات التي تطرأ على جسم الإنسان نتيجة التواجد في الفضاء

وكالة "ناسا"
واشنطن - مصر اليوم

قضى الرائد سكوت كيلي، عامًا في بيئة الجاذبية الصغرى، على متن المحطة الفضائية الدولية، على بعد مئات الكيلومترات فوق الأرض، بينما كان توأمه المتطابق وزميله الرائد مارك، هنا على كوكبنا، حيث شكلت هذه الحالة فرصة فريدة من نوعها بالنسبة للعلماء، نظرا لأن التوأم متطابقان من الناحية الوراثية، ما سيتيح تتبع التغييرات التي تطرأ على جسم سكوت بسبب العيش في الفضاء.

وقارن العلماء خلال الدراسة بين سكوت كيلي وتوأمه المطابق مارك كيلي، بعد أن أمضى سكوت 340 يوما في المدار، في محطة الفضاء الدولية، وظل مارك على الأرض، حيث تقاعد التوأم كيلي من العمل كرائدي فضاء تابعين لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، ويخوض مارك انتخابات مجلس الشيوخ الأمريكي في ولاية أريزونا.

وقال العلماء إن سكوت، أظهر تغييرات بيولوجية متعددة في الفضاء، حيث شهد سماكة في الشريان السباتي وشبكية العين، بالإضافة إلى فقدان الوزن، وتحولات في ميكروبات الأمعاء، وانخفاض القدرات المعرفية، وتلف الحمض النووي، والتغيرات في التعبير الجيني، وإطالة نهايات الكروموسومات التي يطلق عليها التيلوميرات، حيث أكد العلماء أنه عقب العودة إلى الأرض، بعد أن أمضى سكوت سنة امتدت بين مارس 2015 ومارس 2016، تم استبدال استطالة التيلوميرات بتقصير وخسارة متسارعين، وهو ما قد يشكّل نتيجة سلبية محتملة على الصحة الخلوية.

أقرأ أيضاً :

"ناسا" تكشف خطتها للدفاع عن الكرة الأرضية ضد الكويكبات

وقال كيلي للصحفيين، يوم الخميس 11 أبريل الجاري: "كانت العودة أسوأ بكثير من التكيف مع الاستيقاظ هناك (المحطة الفضائية الدولية) خاصة بالنسبة لرحلة العام، لقد شعرت كأنني أصبت بالإنفلونزا بعد الأيام القليلة الأولى من العودة"، وستساعد هذه الدراسة العلماء على فهم التغييرات التي يتعرض لها رواد الفضاء بشكل أقل خلال السفر إلى الفضاء في الرحلات طويلة الأمد، نظرا لأن ناسا تخطط لإرسال بعثات مأهولة إلى القمر والمريخ.

ولاحظ العلماء تغيرات في التعبير عن جينات سكوت كيلي أثناء وجوده في الفضاء، مع عودة معظمها، ولكن ليس كلها، إلى طبيعتها بعد ستة أشهر على الأرض، حيث فشلت نسبة مئوية صغيرة تتعلق بنظام المناعة وإصلاح الحمض النووي في العودة إلى وضعها الطبيعي، ومع ذلك، فإنها تشير إلى ضرر دائم محتمل على المستوى الجيني.

وحدد الباحثون خمسة أسباب محتملة للتغيرات الجينية، بما في ذلك الإشعاع الفضائي وانعدام الوزن في بيئة انعدام الجاذبية، ودعا الدكتور أندرو فاينبرغ، من جامعة جونز هوبكنز، الذي ساعد في قيادة الدراسة، إلى أن نشر النتائج يتزامن مع الذكرى السنوية الثامنة والخمسين لأول رحلة فضائية، قام بها رائد الفضاء السوفيتي يوري غاغارين.

ويخطط العلماء لدراسة أخرى تمتد لسنوات طويلة للاستفادة من نتائج هذه الدراسة، فيما تشدد ناسا على ضرورة وجود نظام قوي للمناعة مهم للمهام الفضائية الطويلة لحماية رواد الفضاء من الميكروبات المسببة للأمراض في بيئة المركبات الفضائية.

قد يهمك أيضاً :

"ناسا" تُؤكد عزمها إرسال رواد فضاء إلى القمر عام 2024

"ناسا" تعلن عن المشروعات الفائزة لمستعمرات البشر على المريخ

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا ترصد التغييرات التي تطرأ على جسم الإنسان نتيجة التواجد في الفضاء ناسا ترصد التغييرات التي تطرأ على جسم الإنسان نتيجة التواجد في الفضاء



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon