توقيت القاهرة المحلي 08:59:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -
وزير الخارجية الأميركي يؤكد النظام الإيراني يواجه أزمة شرعية والانتخابات البرلمانية تشهد أدنى مستوى إقبال لها منذ عام 1979 سقوط قتلى إثر إطلاق نار داخل مصنع خمور أميركي "الخارجية السعودية" تكشف عن تعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا منها خطراً هيئة الطيران المدني البحريني توقف الرحلات من وإلى لبنان والعراق حتى إشعار آخر مقتل جنديين تركيين في غارة جوية في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركية "نحمل ميليشيات عصائب أهل مسؤولية الهجمات على المصالح الأميركية ونعمل على تجفيف مصادر تمويلها" تعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات التربوية والجامعات العراقية عشرة أيام تحسبا لانتشار فيروس كورونا العراق يأمر بإغلاق أماكن التجمعات العامة مثل دور العرض والمقاهي والنوادي من 27 فبراير إلى 7 مارس الخطوط الجوية الكويتية تعلن انها ستسير رحلة خاصة الخميس إلى مدينة ميلانو لإجلاء المواطنين الكويتيين بعد وفاة ثلاثة أطفال في اللاذقية السلطات السورية تنفي إصابتهم بكورونا
أخبار عاجلة

منطقة يستحيل على أي شيء الإفلات من قوة جاذبيتها

رصد 13 ثقبًا أسود يبتعدون عن الأرض نحو مليار سنة ضوئية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رصد 13 ثقبًا أسود يبتعدون عن الأرض نحو مليار سنة ضوئية

وكالة الفضاء الأميركية ناسا
واشنطن - مصر اليوم

نجح فريق من علماء الفلك الأميركيين في اكتشاف 13 من الثقوب السوداء في مجرات قزمية، تبعد عن الأرض نحو "مليار سنة ضوئية". ومنذ تم الإعلان، العام الماضي، عن التقاط أول صورة في التاريخ للثقوب السوداء، تصاعد الاهتمام العالمي بهذه الظاهرة الفلكية، التي تعني وجود منطقة ذات كثافة شديدة في الفضاء، تتضمن كتلة كبيرة مضغوطة تفوق مليون كتلة شمسية، بحيث يستحيل على أي شيء الإفلات من قوة جاذبيتها.

وتسابقت الفرق البحثية في العالم إلى محاولة اكتشاف مزيد من الثقوب السوداء، بخلاف الثقب الذي تم تصويره في مجرة "مسييه 87"، التي تقع على بعد نحو 55 مليون سنة ضوئية من الأرض، واعتبرت صورته من أهم أحداث عام 2019 الفلكية.ومن بين الجهود التي قدمت في هذا المجال، ما توصل له علماء الفلك بجامعة ولاية "مونتانا" الأميركية، من اكتشاف 13 ثقبًا جديدًا، وتم نشر دراسة عن هذا الاكتشاف في العدد الأخير من "مجلة الفيزياء الفلكية".

واكتشفت هذه الثقوب الجديدة في مجموعة من صغار المجرات، التي تبعد عن الأرض نحو مليار سنة ضوئية، وتسمى بـ"المجرات القزمية"، حيث تقل كتلتها أكثر من 100 مرة عن كتلة مجرة "درب التبانة"، التي ينتمي لها كوكب الأرض، ويقدر متوسط كتلتها بنحو 400 ألف ضعف كتلة الشمس، وتعد من أصغر المجرات المعروفة باستضافة الثقوب السوداء.

واستخدم الفريق البحثي التلسكوب الراديوي الأكثر تقدمًا في العالم (VLA)، الموجود في "المرصد الوطني لعلم الفلك الراديوي"، بأميركا، وذلك بعدما نجحت قائدة الفريق البحثي في استخدام التلسكوب ذاته في اكتشاف أول ثقب أسود هائل في مجرة قزمية عام 2011.ويقول تقرير نشره موقع "المرصد الوطني لعلم الفلك الراديوي"، أمس، إن "هذا الاكتشاف كان مفاجأة لعلماء الفلك، وحفز على إجراء المزيد من الأبحاث التي استخدمت التلسكوب ذاته". وكشفت ملاحظات التلسكوب أن 13 من هذه المجرات لديها دليل قوي على وجود ثقب أسود هائل يستهلك المواد المحيطة بنشاط.

وتقول إيمي راينس، الباحثة الرئيسية بالدراسة، "فوجئنا عندما وجدنا أنه في نصف هذه المجرات، البالغ عددها 13 مجرة تقريبًا، لا يوجد الثقب الأسود في منتصف المجرة، على عكس الحال في المجرات الكبيرة".

وقد يهمك أيضًا

ليزر مُبتكر يُساعد الكائنات الفضائية الغريبة على اكتشاف الأرض

عالِم في "ناسا" يعترف باحتمال زيارة الكائنات الفضائية للأرض

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رصد 13 ثقبًا أسود يبتعدون عن الأرض نحو مليار سنة ضوئية رصد 13 ثقبًا أسود يبتعدون عن الأرض نحو مليار سنة ضوئية



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - مصر اليوم

GMT 03:23 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

مرسى مينا في الإمارات وجهة مميزة للترفيه العائلي
  مصر اليوم - مرسى مينا في الإمارات وجهة مميزة للترفيه العائلي

GMT 18:11 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

تعرف على وصية مبارك لأولاده ووعد قطعه على نفسه

GMT 07:04 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

"شاومي" تطرح سلسلة هواتف "مي 10" بحلول منتصف شباط

GMT 20:55 2020 السبت ,22 شباط / فبراير

حقيقة سبب دعوة الفنانة مها أحمد بوفاة ابنها

GMT 17:27 2020 الخميس ,09 كانون الثاني / يناير

مي عز الدين تثير الجدل بخاتم خطوبة

GMT 10:34 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

كلوب يتحدث عن جائزة أفضل أفريقي المحصورة بين صلاح وماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon