توقيت القاهرة المحلي 10:20:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يلعب دورًا هاما في الرصد البيئي ودراسة المناطق والتخطيط العمراني

مركز محمد بن راشد للفضاء يحتفل بمرور عام على إطلاق أول قمر صناعى تم تطويره

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مركز محمد بن راشد للفضاء يحتفل بمرور عام على إطلاق أول قمر صناعى تم تطويره

القمر الاصطناعي
دبي ـ جمال أبو سمرا

يحتفل مركز محمد بن راشد للفضاء بمرور عام على إطلاق القمر الاصطناعي "خليفة سات" أول قمر اصطناعي تم تطويره بأيدٍ إماراتية 100% في مرافق المركز في دبي، وتم إطلاقه من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان، على متن الصاروخ /H-IIA/ في 29 أكتوبر 2018.

ويلعب "خليفة سات" دوراً مهماً محلياً وعالمياً وإقليمياً في توفير صور مفصلة تستخدم في الرصد البيئي ودراسة المناطق والتخطيط العمراني وتحاليل تتيح التحديد السريع لأي تغيير في الغطاء النباتي أو الساحلي، كما يساعد في جهود الإغاثة بجميع أنحاء العالم عند الحاجة.

وأوضح المركز أن "خليفة سات" الذي تم تصميمه وفقاً لأعلى المعايير العالمية، تمكن خلال عام من التقاط صور عالية الجودة، حيث تصل درجة وضوح الصور الملتقطة إلى 0.7 متر و4 أمتار للنطاقات متعددة الأطياف.

أقرأ  أيضًا:

الصين تنوي بيع تكنولوجيا إعادة الأقمار الاصطناعية إلى الأرض

ولفت إلى أنه خلال عام على إطلاق القمر الاصطناعي "خليفة سات" تمكن من التقاط 7250 صورة عالية الجودة من بينها صور لجزيرة نخلة الجميرا واستاد آل مكتوم "نادي النصر" وبرج مركز المملكة العربية السعودية والحرم المكي الشريف والمسجد النبوي في المدينة المنورة ومسجد المنطقة الفدرالية في كوالالمبور في ماليزيا ومحطة بايكونور الفضائية، التي انطلقت منها أول مهمة مأهولة للإمارات إلى الفضاء.

وذكر أن القمر الاصطناعي تمكن من إكمال 5431 دورة حول الأرض، وتواصل مع المحطة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء 906 مرات، بهدف إرسال المعلومات والصور واستقبال التحديثات المختلفة، مشيراً إلى أن "خليفة سات" أرسل إلى المحطة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء 355 تيرابايت من البيانات من مختلف أرجاء كوكب الأرض.

وأشار المركز إلى أن "خليفة سات" تمكن من التقاط صور للعديد من المشروعات والإنجازات الكبرى في الإمارات وأعمال الإنشاءات الخاصة بها، ومنها مطار أبوظبي الدولي والمنطقة المحيطة، إضافة إلى التطويرات الإنشائية المحيطة بمتحف "اللوفر أبوظبي".

وقال يوسف الشيباني، المدير العام للمركز: "اليوم وبمرور عام على إطلاق "خليفة سات" أول قمر اصطناعي مصنوع بأيادٍ إماراتية 100% وبعد الأداء المميز والصور والتحاليل التي قدمها القمر نجني وبفخر ثمار أحد أهم الإنجازات لدولتنا الغالية، ونثبت أن أبناءنا قادرون على تحقيق المزيد من الإنجازات بهمة وكفاءة عالية تعكس تطلعات القيادة الرشيدة".

وأضاف: "يوم بعد يوم تكتسب الكوادر الإماراتية خبرات ومهارات كبيرة في قطاع الفضاء تمكننا من تعزيز مكانتنا في مجال تصنيع وإدارة الأقمار الاصطناعية".

من جانبه، أكد المهندس عامر الغافري، مدير إدارة تطوير الأنظمة الفضائية ومدير مشروع "خليفة سات"، أن القمر الاصطناعي يقدم أداء ممتازاً، وذلك بعد مرور عام على إطلاقه. وقال: "لا يزال خليفة سات متقدماً على الأقمار الاصطناعية بالمنطقة في عمليات الرصد والتحليل وخلال السنوات المقبلة، سيتمكن القمر من التقاط صور بعدد أكبر".

وأضاف الغافري أنه من المعروف لدى الجميع أن القمر الاصطناعي "خليفة سات" طور على أيادٍ إماراتية بنسبة 100% ليس هذا فقط، بل إن عمليات الدعم الفني والتحديثات المختلفة تتم عن طريق فريق إماراتي في مركز محمد بن راشد للفضاء.

وأوضح أن مشروع "خليفة سات" أسهم برفع مستوى القدرات والكفاءات الوطنية التي عملت على المشروع وطورت من خبراتها، مما مكنها من التعامل مع جميع التحديات والصعوبات التي واجهها القمر الاصطناعي خلال عامه الأول بكفاءة عالية.

وتتمثل مهمة "خليفة سات" في توفير صور مفصلة تستخدم في الرصد البيئي ودراسة المناطق والتخطيط العمراني وتحاليل تتيح التحديد السريع لأي تغيير في الغطاء النباتي أو الساحلي، التي لا يمكن الكشف عنها من الأرض، كما يقدم القمر المساعدة في رصد جهود الإغاثة في جميع أنحاء العالم عند الحاجة، بالإضافة إلى توفير معلومات دقيقة عن مواقع السفن وتقديم معلومات عن الاتجاه والسرعة، كما يوفر صوراً لتلبية احتياجات مجال رصد اتجاهات التنمية والتغيرات على كوكب الأرض، لا سيما من قبل الجهات الحكومية، بحيث يتم استخدام صوره في تصميم وإنتاج الخرائط التفصيلية للمنطقة.

ويعد "خليفة سات" الأكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية، ويدور حول الأرض على ارتفاع بين 580-620 كيلومتراً، وتستغرق الدورة الكاملة حول الأرض حوالي 100 دقيقة، فيما يبلغ قطره 3.3 متر، وتصل الدقة الهندسية اللونية إلى درجة وضوح 0.7 متر و4 أمتار للنطاقات متعددة الأطياف، وتصل سرعته في الفضاء إلى 7.5 كيلومتر في الثانية أو 27,000 كم في الساعة، كما توجد 14 نقطة وصول للمحطة الأرضية بشكل يومي عالمياً، فضلاً عن 4 نقاط وصول للمحطة الأرضية بشكل يومي عبر الإمارات، فيما تبلغ سرعة نقل البيانات للقياس عن بعد، وتتبع الأوامر 32 كيلوبت في الثانية، وتبلغ سرعة نقل البيانات لتحميل الصور 320 ميجابايت في الثانية، بينما تضم 87 وحدة إلكترونية و146 وحدة هيكلية.

يذكر أن "خليفة سات" أول قمر اصطناعي يتم تطويره داخل الغرف النظيفة في مختبرات تقنيات الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث يمتلك 5 براءات اختراع، ما يجعله أيقونة تقنية متطورة وتلبي الصور عالية الجودة التي يوفرها القمر احتياجات المؤسسات الحكومية ومشاريع القطاع الخاص، كما تم تطويره على أيدي كفاءات إماراتية بنسبة 100%، حيث بدأت مراحل التصنيع الأولية في كوريا الجنوبية ثم نقل بعد ذلك إلى مقر المركز، وتم تجهيز المختبرات الخالية من الغبار بنسبة 100 في المئة، لاستكمال عمليات التصنيع.

ويبني مركز محمد بن راشد للفضاء أقماراً اصطناعية لرصد الأرض ويشغلها ويوفر خدمات تحليل صور وبيانات لمختلف العملاء حول العالم، ومن الأقمار الاصطناعية التي يمتلكها المركز، إلى جانب "خليفة سات" "دبي سات-1" و"دبي سات-2".

وقد يهمك أيضًا:

أميركا تتهم روسيا بامتلاك قاتل فضائي سرّي لا مثيل له

توقيع اتفاق إماراتي روسي لإنشاء بوابة إلكترونية بنظام "أونلاين"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز محمد بن راشد للفضاء يحتفل بمرور عام على إطلاق أول قمر صناعى تم تطويره مركز محمد بن راشد للفضاء يحتفل بمرور عام على إطلاق أول قمر صناعى تم تطويره



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 10:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
  مصر اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي

GMT 11:10 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

خبيرة أسواق تعلن "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد"

GMT 08:28 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 5 -10- 2020 والقنوات الناقلة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon