توقيت القاهرة المحلي 02:33:38 آخر تحديث
  مصر اليوم -

10 نصائح ذهبية للحفاظ على صحة أمهات المستقبل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 10 نصائح ذهبية للحفاظ على صحة أمهات المستقبل

الزواج
القاهرة_مصر اليوم

قبل الإقبال على خطوة الزواج، تتغافل الكثير من الفتيات بالاهتمام بصحتهن والسير في طرق التغذية السليمة، وقد ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الضوء على هذا الأمر من قبل، ولفت إلى ضرورة اعتناء الفتيات بصحتهن النفسية والجسدية قبل اتخاذ خطوة الزواج، فصحة الفتيات أمر شديد الأهمية، لأن الفتاة «أم المستقبل» التي تنجب الأجيال القادمة.ونرى كثير من الفتيات، ينشغلن بأمور الحياة، التي تنسيهم الاعتناء بصحتهم الجسدية والنفسية، وخاصة وهن مقبلات على الزواج، فنجدهم يهتمون بالتعليم  والملابس ومستحضرات التجميل وتجهيزات العروس وينشغلون عن اتباع  الطرق الصحية التي تضمن سلامتهم النفسية والجسدية، الأمرالذي يجعل كل من أمهات وأجيال المستقبل في خطر.وترصد آراء المختصين حول التغذية السليمة  التي تضمن حياة صحية سليمة للقتيات ووخاصة المقبلات على الزواج.

وجبة الإفطار

وتقول الدكتورة أحلام حنفي، مقررة لجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة، إن وجبة الإفطار مهمة للغاية وخاصة للفتيات والأطفال، موضحة أن وجبة الإفطار لابد أن تحتوي على  الأطعمة الغنية بالكالسيوم من الألبان والبيض والجبن وغيرها لأن الكالسيوم ضروري للفتيات وخاصة قبل أن يصبحوا حوامل لأن الحامل يأخذ الجنين من جسمها المعادن والكالسيوم.

شرب المياه
في شرب المياه فوائد كثيرة، لذلك أكد الدكتور خالد عبد العزيز أستاذ النساء والتوليد بجامعة القاهرة، أهمية شرب الماء، فيجب على الفتيات شرب 2 لتر من الماء يوميا لأنه مفيد للمعدة والحفاظ على الوزن بل وإنقاصه أيضا، والعناية بالبشرة والشعر، مضيفا أن شرب الماء مفيد لصحة القلب والكلى والكبد.

 فحوصات قبل الزواج

وعن إجراء الكشف للفتيات قبل الزواج، لفت الدكتور خالد إلى أهمية إجراء فحوصات قبل الزواج منها فحص صورة الدم لمعرفة نسبة المعادن والفيتامينات والاطمئنان على ضغط الدم وقياس السكر ومعرفة إذا كان يوجد أي نقص في الفيتامينات أو المعادن بالجسم وحلها قبل الزواج والإنجاب، مضيفا أنه لابد من إجراء فحوصات شاملة، للتأكد من عدم وجود أي أمراض وراثية مثل السكر والغدد الدرقية  وغيرها.

فحوصات قبل الإنجاب

واتفق كل من الدكتورة أحلام حنفي والدكتور خالد عبد العزيز على أن الكشف قبل الإنجاب أمر شديد الأهمية لذلك وجه الرئيس السيسي بهذه المبادرة لخلق أجيال اصحاء بدون أمراض أو عيوب خلقية، ولفت الدكتور خالد إلى أهمية فحص صحة المرأة أثناء الحمل ومتابعة الجنين من خلال السونار والتحاليل اللازمة؛ للتأكد من سلامة الجنين والاطمئنان على صحة الأم.

الخضروات

للخضروات فوائد عديدة، لذلك أوضح دكتور النساء والتوليد أهمية تناول الخضروات يوميا بالنسبة لكل من الفتاة والحامل فهي مفيدة  في زيادة مناعة الجسم و صحة البدن وللحفاظ على البشرة والشعر، وأيضا مهمة أثناء الرضاعة، لافتا إلى صورة تناول الخضروات الورقية الخضراء.

طعام صحي متوازن

الغذاء الصحي المتوازن ضروري لصحة البدن، قال الدكتور خالد عبد العزيز إن الغذاء الصحي المتوازن المكون من الخضروات الغنية بالمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والبروتينات مثل اللحوم والدجاج  المضمون المطهي بالمنزل، مضيفا إلى أهمية تناول الأسماك الغنية حيث أنها غنية بالاوميجا 3.   

الوجبات السريعة خطر

وأكدت الدكتورة أحلام حنفي أن الاكثار في تناول الوجبات السريعة أمر  شديد  الخطورة على صحة الفتيات والحوامل فهو  يقلل من مناعة الجسم ولا يضيف اي إفادة للجسم، لافتة إلى أن الإكثار من هذه الوجبات وعظم الاعتماد على طعام المنزل يسبب ضرر وأمراضا للفتاة أو الحامل والجنين الذي يحتاج إلى غذاء صحي متوازن لنموه نمو صحي بعيدا عن الأمراض.

الرياضة والمشي

واتفق كل من مقررة لجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة وأستاذ النساء والتوليد على أن ممارسة الرياضة مهمة للفتيات والسيدات حتى لو نصف ساعة مشي يوميا، حيث أن الرياضة والمشي تحافظ على لياقة الجسم وصحة القلب وتحسن الصحة النفسية أيضا.

أحذروا التوتر

وحذرت الدكتورة أحلام من التوتر، الذي يسيطر على بعض الفتيات والسيدات مما يؤثر على هرومونات الجسم ويضر ويؤثر على المناعة، موضحة أن الصحة نفسية مرتبطة بالصحة الجسدية وكل ذلك يؤثر على الفتاة عندما تصبح أما وتنجب أطفالا.

التدخين

وحذر الدكتور خالد عبد العزيز من خطورة التدخين وخاصة تدخين للفتيات وهن في العشرين من عمرهن وقبل مرحلة الزواج وأيضا بعد الزواج، لافتا إلى أن التدخين له العديد من الأضرار فهو يضر الرئة وصحة القلب، ويقلل من جهاز المناعة، وأيضا يؤثر بالسلب على الإنجاب، أما عن  الحامل فهو هي منتهى الخطورة لأنه قد يسبب تشوهات الأجنة.

قد يهمك أيضا:

النائبة دينا هلالي تقترح إجراء كشف نفسي للمقبلين على الزواج
تفاصيل مكالمة البابا التي حذر فيها هالة صدقي من الزواج

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

10 نصائح ذهبية للحفاظ على صحة أمهات المستقبل 10 نصائح ذهبية للحفاظ على صحة أمهات المستقبل



GMT 04:32 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لتجنب الخلافات في فترة الخطوبة

GMT 02:30 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

نصائح طبية للعناية بصحة عيون الأطفال

GMT 02:26 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

نصائح مُهمة تجعلنا نحيا حياة أكثر سعادة ورضا

GMT 03:49 2021 الخميس ,16 أيلول / سبتمبر

مجموعة من الحيل والنصائح من الخبراء لشد البطن

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon