توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تعرفي علي أفضل نظام غذائي صحي لتحسين الحالة المزاجية والنفسية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تعرفي علي أفضل نظام غذائي صحي لتحسين الحالة المزاجية والنفسية

نظام غذائي صحي
القاهرة- مصر اليوم

غذاء لتحسين الحالة النفسية، بات له علم يدرس ونهج متداول على مرور السنوات السابقة، والمعروف باسم " علم النفس الغذائي"، الذي يتم من خلاله اختيار الغذاء المناسب للحالة المزاجية والنفسية حسب طبيعية الشخص وحالته الصحية.وسنلاحظ المزيد من الاهتمام في الآونة الأخيرة حول آثار السلوك الغذائي على صحة الإنسان والصحة النفسية دون استثناء.وفي هذا السياق أجرى موقع " Inverse" لقاء مع الدكتورة أوما نايدو وهي طبيبة نفسية وطاهية محترفة في وقت واحد.

وتناول اللقاء العلاقة بين الصحة العقلية والنظام الغذائي، كذلك تطرق إلى الأطعمة التي تساهم في تخفيف التوتر.غذاء لتحسين الحالة المزاجية علم يدرس ولا يزال يكشف لنا الجديد من هذا المنطلق لن نختار افضل نظام غذائي صحي لتحسين الحالة المزاجية والنفسية، كونه سيختلف من شخص إلى آخر حسب النظريات العلمية المؤيدة لذلك، لكننا سنختار افضل الأطعمة التي تساعد على تحسين الحالة النفسية بصفة عامة، بناء على توصيات استشارية التغذية الدكتورة منى إبراهيم من القاهرة.

آثار السلوك الغذائي على الصحة النفسية
تطرقت الدكتورة منى، إلى أهم النصائح الغذائية لتحسين الحالة المزاجية والتي قدمتها الدكتورة أوما نايدو عبر موقع " Inverse"، إذ أيدتها في ضرورة اتباع نظام غذائي صحي يساعد على تحسين الحالة المزاجية والنفسية بالشكل المنتظم وبالمعايير النسبية والتي أهمها "شرب كميات كبيرة من الماء يوميا، تناول الفواكة والخضروات الطازجة بدل من عصائرها، تخصيص حصص يومية من الألياف قليلة السعرات الحرارية، استبدال الحوم الحمراء قدر المستطاع بالبروتينات النباتية لتحسين الحالة النفسية على الدوام".غذاء لتحسين الحالة المزاجية لابد ان يشمل الاطعمة الغنية بالالياف كذلك أكدت الدكتورة منى، أن الخطوة الأولى هي تقييم ما يتناوله الشخص حاليا بالفعل، ثم البدء في إجراء تعديلات صغيرة تدريجية بحيث يمكن المواظبة على اتباعها والالتزام بها.

من ناحية أخرى أشارت الدكتورة منى، إلى أن السلوك الغذائي له تأثير قوي وحقيقي على الإضطرابات العصبية والنفسية التي تعاني منها، إذ نشر مؤلفو المراجعة العلمية الجديدة من جامعة غوتنبرغ في السويد عبر موقع " Medical News Today" بما يؤكد أن الحياة ستكون مختلفة في حالة تغيير العادات الغذائية وعلاج الحالة المزاجية والنفسية من خلال ذلك وليس العلاجات الطبية المتنوعة، كذلك قام مجموع من الباحثين في مجال التغذية والصحية النفسية في الدول الأوروبية بنشر ما يفيد التأثير المباشر للنظام الغذائي الصحي المتبع على المزاج والإدراك.

افضل أطعمة لتحسين الحالة المزاجية والنفسية
أوضحت الدكتورة منى، أن الأطعمة المساهمة في تحسين الحالة المزاجية متنوعة، لكن الأهم ضرورة توظيفها مع طبيعة الجسم وحالته الصحية تحت إشراف طبيب التغذية المختص، ما يساهم ذلك في وضع خطة غذائية وأسلوب غذائي صحي، وبالتالي سيعد بمثابة افضل نظام غذائي صحي لتحسين حالة الفرد المزاجية والنفسية دون غيره.غذاء لتحسين الحالة النفسية مرتبط بالسلوك الغذائي الاطعمة المتناولة أما بالنسبة عن افضل الأطعمة لتحسين الحالة المزاجية والنفسية بصفة عامة، فهي

أنواع الأسماك الدهنية التي تحتوى على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3، تحسن الحالة المزاجية والنفسية كونها تحفز إنتاج هرمون السعادة " سيروتونين ودوبامين".
البقوليات، المكسرات، البيض، تساهم في توازن هرمون السيروتونين في الجسم، علاوة على أن التربتوفان مهم للفرد للنوم الطبيعي واليقظة.
الخضروات الداكنة، وخصوصا السبانخ والبروكلي من الأطعمة المساهم في تحسين الحالة المزاجية والنفسية بجدارة، كونهما غنيان بحمض الفوليك الذي يمنع اضطراب النوم والإكتئاب.
وأخيرا، لا تزال الدراسات النفسية والغذائية تكشف الجديد عن العلاقة بين النظام الغذائي الصحي وبين تحسين الحالة المزاجية والنفسية بالشكل الطبيعي دون اللجوء إلى الأدوية قدر المستطاع.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تناول الزعفران يوميًا يعالج امراض القلب ومشاكل التنفس

تناول احماض "اوميغا 3" يقلص خطر الوفاة جراء امراض القلب بنسبة 10 %

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرفي علي أفضل نظام غذائي صحي لتحسين الحالة المزاجية والنفسية تعرفي علي أفضل نظام غذائي صحي لتحسين الحالة المزاجية والنفسية



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon