توقيت القاهرة المحلي 03:53:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

جوتيريش يطالب باعتماد تدابير خاصة للنهوض بمشاركة المرأة على قدم المساواة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - جوتيريش يطالب باعتماد تدابير خاصة للنهوض بمشاركة المرأة على قدم المساواة

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
واشنطن ـ مصر اليوم

وجه أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، كلمة للمرأة فى اليوم العالمى للمرأة، أكد خلالها أنه حان الوقت من أجل بناء مستقبل متساو والنهوض بمشاركة المرأة على قدم المساواة وتحقيق التغيير السريع.

وقال جوتيريش إن جائحة كوفيد-19 محت عقودا من التقدم نحو تحقيق المساواة بين الجنسين. فمن زيادة فقدان الوظائف إلى استفحال أعباء الرعاية غير المدفوعة الأجر، ومن تعطيل الدراسة إلى تصاعد أزمة الاستغلال والعنف العائلي، انقلبت حياة النساء رأسا على عقب وتآكلت حقوقهن.وواجهت الأمهات – وخاصة الأمهات العازبات – قلقاً حاداً وشدائد قاسية.

وأشار إلى أن العواقب ستدوم مدة أطول من الجائحة نفسها. لافتا إلى أن النساء كن أيضا على الخطوط الأمامية للتصدي للجائحة. فهن العاملات الأساسيات اللائي يحافظن على حياة الناس وعلى تماسك الاقتصادات والمجتمعات المحلية والأسر. وهن من القيادات التي حافظت على انخفاض معدلات التفشي وأبقت البلدان على طريق التعافي.

وقال: عندما تقود المرأة في الحكومة، نرى استثمارات أكبر في الحماية الاجتماعية والمزيد من التقدم في مكافحة الفقر. وعندما تكون النساء في البرلمان، تتبنى البلدان سياسات أكثر صرامة في مجال تغير المناخ. وعندما تكون المرأة على طاولة السلام، تكون الاتفاقات أكثر ديمومة"

وتابع : "وفي ظل وجود نساء يعملن الآن بأعداد متساوية في المناصب القيادية العليا في الأمم المتحدة، فإننا نشهد المزيد من العمل المتضافر لضمان السلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان. وفي عالم يهيمن عليه الذكور وتطغى فيه الثقافة الذكورية، تشكل المساواة بين الجنسين أساسا مسألة سلطة. والذكور هم جزء أساسي من الحل".

ودعا جوتيريش البلدان والشركات والمؤسسات إلى اعتماد تدابير وحصص خاصة للنهوض بمشاركة المرأة على قدم المساواة وتحقيق التغيير السريع.

وطالب بأن تستهدف حزم الدعم والتحفيز النساء والفتيات على وجه التحديد، بما في ذلك من خلال الاستثمار في الأعمال التجارية المملوكة للنساء واقتصاد الرعاية. إن التعافي من الجائحة هو فرصتنا لنترك وراءنا أجيالا من الإقصاء وعدم المساواة.

واختتم كلمته قائلا: وسواء كانت المرأة تقود بلداً أو عملا تجاريا أو حركة شعبية، فهي تقدم مساهمات تخدم الجميع وتدفع عجلة التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة. لقد حان الوقت لإيجاد وبناء مستقبل تعمه المساواة. وهذه مهمة تقع على عاتق الجميع – وتصب في مصلحة الجميع".

قد يهمك أيضًا:

المرأة المصرية تنعم بطفرة فى الحقوق والمكتسبات خلال رئاسة السيسى

مايا مرسى تؤكد أن المرأة المصرية تعد شريكا أساسيا فى بناء المجتمع

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جوتيريش يطالب باعتماد تدابير خاصة للنهوض بمشاركة المرأة على قدم المساواة جوتيريش يطالب باعتماد تدابير خاصة للنهوض بمشاركة المرأة على قدم المساواة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon