توقيت القاهرة المحلي 22:55:32 آخر تحديث
  مصر اليوم -

انتقادات دوليَّة لضعف "المتابعة القضائيَّة" لمرتكبي العنف ضدّ المرأة في المغرب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انتقادات دوليَّة لضعف المتابعة القضائيَّة لمرتكبي العنف ضدّ المرأة في المغرب

الرباط - محمد عبيد

نظَّم كلٌّ من المجلس الوطنيّ لحقوق الإنسان (حكوميّة)، ومنظمة "ربيع الكرامة" (غير حكومية)، ندوة دوليّة حول موضوع "العنف والتّمييز ضدّ المرأة". صباح اليوم الخميس، في الرباط. وأشار محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطنيّ لحقوق الإنسان، في كلمة افتتاحية له إلى أنّ: "أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يتابع كل المجهودات الوطنية والدوليّة، المبذولة في مجال مناهضة العنف والتمييز ضد المرأة، من أجل ملائمة التشريعات الوطنية (المغربية) مع الرؤى الدوليّة والأممية". وأعرب الصبار عن "استعداد المجلس، للتعاون مع أي مبادرة متعلقة بالموضوع، انسجامًا مع روح الدستور المغربيّ، الذي يدعو إلى تحقيق المساواة ونبذ العنف". من جهتها، انتقدت رشيدة مانجو، المقرّرة الخاصة لدى الأمم المتحدة، في مجال العنف ضد المرأة، ضعف معدل المتابعات القضائية لجناة ومرتكبي أعمال العنف في المغرب، بقولها :"ما يزال مشكل ضعف معدل المتابعة القضائية للجناة قائم في المغرب وفي بلدان كثيرة عبر العالم". وأشارت المسؤولة الأممية، إلى وجود "مشكل كبير" على مستوى القوانين الوطنية، التي "لم تدرج بشكل دقيق آليات مناهضة لظاهرة العنف والتمييز ضدّ المرأة"، على حدّ قولها. وذكرت مانجو في المداخلة نفسها، أنها قدمت للأمين العام للأمم المتحدة، بان كيمون، تقريرًا تؤكّد فيه "تأخر الدول الموقعة على اتفاقية مناهضة العنف ضد المرأة، ومن بينها المغرب، في مجال التفعيل الدقيق لاتفاقية مناهضة العنف". مشيرة إلى أن مشكل التمييز والعنف القائم على أساس النوع الاجتماعيّ، هو "الأكثر انتشارًا في العالم"، أمام ضعف آليات العقاب وجبر الضرر. وفي السياق ذاته، أكّدت فاطمة الزهراء باباحمد، مستشارة وزير التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، في مداخلة لها، بلورة الوزارة لاستراتيجية وطنية شاملة، ومتعددة الشركاء، لمناهضة كل أشكال العنف والتمييز ضد المرأة في المغرب. وأضافت :"إن الاستراتيجية الحكومية بخصوص مناهضة العنف والتمييز ضد المرأة، تركز في جانب منها على التواصل التربوي المستهدف للفئات الاجتماعية المنتجة للعنف"، انتقدت المستشارة "عجز الترسانة القانونية المجرمة للعنف والتمييز ضد المرأة". وطالبت، أسماء المهدي، منسقة "تحالف ربيع الكرامة"، الحكومة المغربيّة، بـ"تعديل القوانين الجنائية" بشكل يجعلها "أكثر صرامة، وتمنع الإفلات من العقوبة" إزاء مشكل العنف ضد المرأة في المغرب. وذكرت المهدي : "أن الإحصائيات الرسمية التي قدمتها المندوبية السامية للتخطيط (حكومية) بخصوص ازدياد وتيرة العنف ضد المرأة في المغرب، توحي إلى تفاقم مهول للمشكل، وغياب يكاد يكون تامًّا للحماية القضائية". وكانت دراسة وطنية رسمية، أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط (حكومية)، حول انتشار العنف ضد النساء في المغرب، قد كشف أن "62,8 في المائة من النساء تعرضن للعنف بشكل أو بآخر، خلال الاثني عشر شهرًا التي سبقت إنجاز البحث.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتقادات دوليَّة لضعف المتابعة القضائيَّة لمرتكبي العنف ضدّ المرأة في المغرب انتقادات دوليَّة لضعف المتابعة القضائيَّة لمرتكبي العنف ضدّ المرأة في المغرب



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 13:25 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
  مصر اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 03:31 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

منظمة "الصحة العالمية" تحذر من تناول اللحم المقدد

GMT 00:50 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو عبد الحق يفوز برئاسة النصر وقائمته تكتسح الانتخابات

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

يجب أن تستبدل هذه التجهيزات الأساسية في المطبخ

GMT 07:55 2021 الثلاثاء ,07 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الثلاثاء 7-9-2021 في مصر

GMT 09:52 2021 الأربعاء ,04 آب / أغسطس

وائل جسار يؤجل حفله في بغداد بسبب كورونا

GMT 14:45 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : علي خليل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon