توقيت القاهرة المحلي 10:41:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إطلاق بوهران مشروع أصوات دي زاد لحماية حقوق النساء في الجزائر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إطلاق بوهران مشروع أصوات دي زاد لحماية حقوق النساء في الجزائر

مشروع "أصوات دي زاد" لحماية الحقوق الجنسية والإنجابية للنساء في الجزائر
وهران-مصر اليوم

تم اليوم الأحد من وهران إطلاق مشروع "أصوات دي زاد" لحماية الحقوق الجنسية والإنجابية للنساء في الجزائر ومكافحة العنف ضد المرأة.

ويتم تمويل هذا المشروع الذي وضعته جمعية العمل والترقية الاجتماعية والثقافية (شقراني) وبدعم من وكالة التنمية الاجتماعية من قبل الاتحاد الأوروبي من خلال الأداة الأوروبية للديمقراطية وحقوق الإنسان بمبلغ 132.000 يورو وبتمويل مشترك من الصندوق من أجل النساء في البحر الأبيض المتوسط.

ووفقا لمنسقة المشروع فإن هذا الأخير يخص أساسا حقوق المرأة فيما يتعلق بالحقوق الجنسية والإنجابية ومكافحة العنف ضدها.

وسيمتد هذا المشروع المبتكر والنموذجي طيلة 30 شهرا وسيشمل الجهة الوهرانية (وهران وغليزان ومستغانم ومعسكر وسعيدة وتيارت وتلمسان وعين تموشنت وسيدي بلعباس) وتمنراست.

وقد حددت ثلاثة أهداف رئيسية لهذا المشروع حسبما أبرزت الآنسة بلحسن حيث يخص الأول دعم دور ومهمة السلطات العمومية في مرافقة النساء ضحايا العنف من خلال خلق تنسيق ما بين القطاعات و تعزيز الجسور بين الجوانب الجزائية والمدنية الطبية والاجتماعية.

ولهذا الغرض سيتم وضع أول ورشة للتفكير الاستراتيجي حول مهنة "عون دعم النساء الضحايا والعنف".

وسيتعلق الأمر بالتفكير سويا حول آلية مشتركة بين القطاعات ديناميكية ومتخصصة في مرافقة النساء ضحايا العنف بعد الاعتداء ولكن أيضا ببرنامج للتدخل لصالح الأطفال شهود العنف.

وفي هذا الإطار سيتم تنظيم لدى الجمعيات سبع ورشات لجمع المعلومات والتعلم المتبادل والممارسات الجيدة وسبع ورشات أخرى لدى السلطات المحلية وكذا متابعة إعداد الألفاظ المرجعية لعون مساندة النساء الضحايا.

أما الهدف الثاني فيتمثل في تحسيس وإعلام المرأة بحقوقها والصحة الجنسية والإنجابية مع العمل على تحسين المعطيات و المعلومات عن هذه الحقوق.

ومن جهة اخرى سيتعلق الأمر بتحسيس و تكوين وإعلام مجموعات من النساء والفتيات حول الاشكاليات المتعلقة بجسمهن والحقوق والحريات الجنسية والعنف الجنسي والصحة والتنظيم العائلي والحمل والولادة ووسائل منع الحمل.وسيتم التقرب من أكثر من 1.000 امرأة بالولايات المذكورة.

وسيتم العمل أيضا على إنتاج المعلومات والإحصاءات الموثوقة التي ستوضع تحت تصرف المجتمع المدني والسلطات العمومية من أجل ضمان عمل أفضل في الميدان. وفي هذا السياق ستقام تحقيقات وتقارير ومرافعات بشأن حالة الحقوق الجنسية والإنجابية للنساء في الجزائر.

وفي إطار هذا المشروع تم إنشاء إقامة للفنانين بمستغانم حيث ستستضيف 16 فنانة من البلاد اللائي سيتحدثن بإسم النساء الجزائريات ضحايا العنف. كما سيتم أيضا إنشاء مجموعتين للنقاش النسوي بالإضافة إلى مجلة رقمية.

كما ستنظم حملات إعلامية وتحسيسية للمرأة حول حقوقهن بالإضافة إلى ورشات للكتابة.

وبالنسبة للهدف الثالث من هذا المشروع فيتعلق بدعم المبادرات الجماعية الميدانية الجوارية لمجموعات نسائية منتمية إلى تدفقات للمهاجربن المختلطة و/أو مجموعات جمعوية من النساء والشباب الذين يعملون مباشرة مع النساء المهاجرات لتحسين وصولهن إلى معرفة الحقوق الجنسية والإنجابية ومكافحة أفضل للعنف ضدهن.

وتشمل هذه المبادرات -حسب ذات المصدر- إنشاء روابط بين الجمعيات الجزائرية لحقوق المرأة والنساء المهاجرات إلى جانب تدعيم قدرات المرأة المهاجرة في الدفاع وحماية الحقوق الجنسية والإنجابية وحمايتها من العنف.

ولهذا الغرض برمجت العديد من الأنشطة على غرار تربص متبوع بدعم عملي بيداغوجي حول تركيب مشاريع للتنمية وتعبئة الموارد. وسيتم ضمان منحة لتمويل المؤسسات المصغرة وكذا المتابعة التقنية والمالية لتنفيذ المبادرات كما أضاف نفس المصدر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق بوهران مشروع أصوات دي زاد لحماية حقوق النساء في الجزائر إطلاق بوهران مشروع أصوات دي زاد لحماية حقوق النساء في الجزائر



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon