توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

غادة والي تؤكد أهمية دور المرأة بمنظومة العدالة في مصر والعالم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - غادة والي تؤكد أهمية دور المرأة بمنظومة العدالة في مصر والعالم

غادة والي
القاهرة - مصر اليوم

قالت المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة المعنية بالمخدرات والجريمة غادة والي إن المرأة تمثل قلب وضمير المجتمع المصري وتعد نموذجًا للصمود والعطاء، مشيرة إلى اعتزازها الشديد بكونها امرأة مصرية، مهنئة نساء مصر بمناسبة يوم المرأة المصرية. وأضافت والي - في تصريح اليوم "الأربعاء"- أن يوم المرأة المصرية يأتي بعد 6 أيام من احتفال العالم بأول يوم دولي للاحتفاء بالقاضيات في 10 مارس، وفي هذا الصدد أبرزت أهمية تواجد المرأة المصرية في منظومة العدالة في مصر والعالم.

وأشادت بما تم اتخاذه من خطوات لتمكين المرأة في القضاء المصري، وآخرها منذ أيام قليلة، حيث شهدنا قاضيات في مجلس الدولة المصري لأول مرة منذ تأسيسه في أربعينيات القرن الماضي، بعد أن تولت 98 قاضية عملهن بالمجلس رسمياً، بالإضافة إلى القرار الذي اتخذه المجلس الأعلى للقضاء العام الماضي بالموافقة على نقل 11 قاضية للعمل بالنيابة العامة، أيضاً لأول مرة في تاريخ المؤسسة. 

ورحبت باليوم الدولي الجديد، مشيرةً إلى أنه يعد فرصة حقيقية لإبراز أهمية المساواة بين الرجل والمرأة بالقضاء، وللدفع نحو خطوات جادة لتعزيز القوانين والمؤسسات التي تحمي وتُمكن المرأة. 

من جهتها، أوضحت وزيرة العدل النمساوية ألما زاديتش - في كلمتها - أننا في حاجة للمزيد من النساء في السلطة القضائية في جميع أنحاء العالم من أجل تعزيز قدرة المؤسسات القضائية على تحقيق العدالة لجميع أفراد المجتمع.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت قد أعلنت يوم 10 مارس من كل عام يوما دوليا للاحتفاء بالقاضيات من خلال قرار اعتمدته العام الماضي، وبناءً عليه قامت منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمخدرات والجريمة بالاحتفال بأول يوم دولي للاحتفاء بالقاضيات هذا العام من خلال تنظيم ندوة رفيعة المستوى بمقر المنظمة الأممية بالنمسا. 

واستضافت الندوة وزيرة العدل النمساوية "ألما زاديتش"، وشارك فيها عدد من القاضيات والقضاة من مختلف دول العالم، كما شهدت إطلاق مبادرة جديدة للمنظمة الأممية للمخدرات والجريمة بعنوان (المرأة في القضاء من أجل العدالة) والتي تهدف لتعزيز تمثيل ودور المرأة بمؤسسات العدالة الجنائية.

وسوف تركز المبادرة الجديدة على عدد من المحاور تتضمن الترويج لزيادة حصة المرأة في القضاء وإزالة الحواجز التي تحد من مشاركتها، وإتاحة التدريب للمرأة في القضاء وكافة مؤسسات العدالة الجنائية من الشرطة إلي النيابة الي السجون، وجمع إحصاءات دولية حول مشاركة المرأة في القضاء في مختلف دول العالم، والتعريف بأهمية دور القاضيات في تحقيق العدالة بشكل أوسع وأشمل للنساء والرجال.

وضمت قائمة المتحدثين خلال الندوة قاضية بالمحكمة الجنائية الدولية، ورئيس الرابطة الدولية للقضاة، بالإضافة إلى عدد من القاضيات من الهيئات القضائية رفيعة المستوى بأمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا، بحضور عدد من السفراء وممثلي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، فضلًا عن عدد من الطالبات الدارسات للحقوق والمجالات ذات الصلة بالقضاء والعدالة في الجامعات بالنمسا.

وتناولت الندوة دور المرأة في تعزيز النزاهة والمساءلة، بالإضافة إلى كيفية مراعاة حقوق واحتياجات المرأة في إطار مؤسسات العدالة الجنائية، وتلبية احتياجات الشهود والضحايا النساء، والاستجابة للعنف ضد المرأة

قد يهمك أيضأ :

وزيرة الهجرة المصرية تؤكد أن تثمن دور المرأة المصرية في الخارج والداخل لدعم الأسرة وتعزيز الهوية

المجلس القومي للمرأة يصدر مؤخرًا بحثا بعنوان "أولويات واحتياجات المرأة المصرية"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غادة والي تؤكد أهمية دور المرأة بمنظومة العدالة في مصر والعالم غادة والي تؤكد أهمية دور المرأة بمنظومة العدالة في مصر والعالم



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon