توقيت القاهرة المحلي 23:18:24 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مايا مرسي تعرض بالتفاصيل الطرح الدولي لرؤية مصر في موضوع المرأة والبيئة وتغير المناخ

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مايا مرسي تعرض بالتفاصيل الطرح الدولي لرؤية مصر في موضوع المرأة والبيئة وتغير المناخ

الدكتورة مايا مرسي
القاهرة - مصر اليوم

ألقت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة ورئيسة الوفد المصري، كلمة مصر، اليوم خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية للدورة ٦٦ للجنة وضع المرأة بالأمم المتحده (CSW66): حول "تحقيق المساواة المبنية على النوع الاجتماعي وتمكين جميع النساء والفتيات في سياق تغير المناخ، وسياسات وبرامج الحد من مخاطر الكوارث البيئية" ، والتى تعقد خلال الفترة من ٩ وحتى ٢٥ مارس الجارى . 

وأعربت الدكتورة مايا مرسى عن سعادتها بعودة اللجنة للانعقاد حضوريا، مقدمة  الشكر لاختيار قضية أثر تداعيات تغير المناخ على المرأة كموضوع رئيسي لدورة هذا العام.وأكدت الدكتورة مايا مرسي وأن مصر تعد من أكثر الدول تأثراً بالتداعيات السلبية لتغير المناخ، على الرغم من مساهمتها المحدودة للغاية فى هذه التداعيات، لافتة إلى أنه  لا تزيد مساهمتها في الانبعاثات الحرارية العالمية عن0.6٪ وفقًا للاحصائيات ، وهو ما يأتي كنتاج تسارع الجهود والسياسات الوطنية للحفاظ على البيئة إدراكًا لأهمية ذلك لدفع عجلة التنمية المستدامة ، وتحقيق الالتزام الواجب بضمان مستويات المعيشة اللائقة للمواطنين تحديدا.

ولفتت إلى الالتزام مصر بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة ، وبما نص عليه الدستور المصرى أن "لكل فرد الحق في بيئة صحية وأن حمايتها واجب وطني،موضخة أن  الدولة ملتزمة بإصدار القوانين اللازمة للحفاظ عليها وضمانا للاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية ". 

وأوضحت الدكتورة مايا مرسى أنه في ضوء تأثيرات تداعيات تغير المناخ على المرأة، خاصة فيما يتعلق بصحتها وأمنها الغذائي ومستوى معيشتها اللائق ، فقد بادرت مصر إلى اتخاذ العديد من الخطوات الجادة لتطبيق نموذج تنموى مستدام فى هذا الصدد ، وأنشأت مصر مجلسها القومي للتغيرات المناخية برئاسة رئيس مجلس الوزراء ، وتضم الحكومة وزارة للبيئة ، وترأسها وزيرة، وهناك وحدة للمرأة بجهاز شئون البيئة ، ووحدة لتكافؤ الفرص بهيكل وزارة البيئة تعمل فى ظل التعاون الوثيق مع المجلس القومي للمرأة.

وتابعت أن المجلس القومي للمرأة أطلق  منهج لدمج احتياجات المرأة في قطاع البيئة وتنظيم معايير الاستدامة البيئية ،مضيفة اطلاق   مصر رؤيتها ل 2030 والتي تضم البعد البيئي وإدماج مبادئ تمكين المرأة.. والاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة في اطار محاور الحماية والتمكين الاقتصادي ،  كما أطلقت مؤخراً الاستراتيجية الوطنية للتكيف مع تغير المناخ 2050 .

وأضافت رئيسة وفد مصر في كلمتها أن الحكومة المصرية تبنت العديد من المبادرات والبرامج والمشروعات لتعزيز التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ مع مراعاة تمكين المرأة ، لافتة إلى أنه  تم توعية النساء بالمبادرات الريفية والأساليب الزراعية الصديقة للبيئة ، وتنظيم مخيمات بيئية لتدريب السيدات على الانخراط في الصناعات الصديقة للبيئة ، وتم التوعيةُ بالإدارة المستدامة للسيول ، وأطلقت مبادرة لتعريف النساء بأساليب الحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري. 

وتابعت أن الدولة  أطلقت برنامج "حياة كريمة" وهو  أكبرُ برنامجٍ تنموىٍّ فى تاريخ مصر والعالم تمثل المرأة والتخطيطَ المراعى لاحتياجاتها إحدى ركائزه الأساسية، كما يراعى هذا البرنامج الأبعاد البيئية ومعايير الاستدامة، ويتضمن تخصيص 800 مليار جنيه ل 58 مليونَ مواطنٍ ومواطنة، ٥٠٪؜ منهم من النساء، كما تم ايضاً اطلاق المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ويستهدف الارتقاء بجودة حياة المواطن والأسرة المصرية وتبلغ مخصصاته حوالي 2.9 مليار جنيه كما وصلت المبادرة الرئاسية لصحة المرأة صحة مصر الي 23 مليون مواطنة.

واستعرضت الدكتورة مايا مرسى الطرح الدولى لرؤية مصر لموضوع المرأة والبيئة وتغير المناخ ، والتى ترتكز على ٧ ركائز أساسية هى العمل علي أساليب تراعي احتياجات المرأة خلال عملية التكييف والتخفيف من حده تداعيات التغير المناخي، و تعزيز فاعلية المرأة ومشاركتها الفعالة خلال مراحل الحوكمة البيئية، والاستفادة من فرص توظيف المرأة خلال عملية الانتقال البيئي العادل للاقتصاد الأخضر والاستهلاك الرشيد والاقتصاد الأزرق في اطار اهداف التنمية المستدامة ، و معالجة الآثار والتداعيات الصحية والاجتماعية للتدهور البيئي علي المرأة ، وتعزيز التوعية والتغيير السلوكي بشأن قضايا المرأة وتغير المناخ ، و تعزيز انتاج البيانات والمعرفة بموضوعات المرأة ،البيئة ،وتغير المناخ،  وتطبيق مبادئ تمكين المرأة ومراعاة احتياجاتها خلال عملية تمويل التغير المناخي.

واختتمت رئيسة وفد مصر كلمتها بالتأكيد على التزام الحكومة المصرية بمواصلة جهودها الحثيثة لمواجهة تغير المناخ جنباً الى جنب مع تمكين المرأة المصرية في مختلف المجالات..ووجهت الدكتورة مايا مرسى الدعوة إلى جميع الحضور في فعاليات الدورة ٦٦ للجنة وضع المرأة بالأمم المتحده لتشريف مصر والمشاركة فى الدورة 27 لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول تغير المناخ  والتى تستضيفها مصر نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ …. آرض السلام .

قد يهمك أيضأ :

مايا مرسي توضح أن 5 مارس يوم تاريخي جديد في حياة المرأة المصرية

القومي المرأة يُطلق برنامج جلسات الدوار لتوعية 10 ملايين مواطن بقضايا تنمية الأسرة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مايا مرسي تعرض بالتفاصيل الطرح الدولي لرؤية مصر في موضوع المرأة والبيئة وتغير المناخ مايا مرسي تعرض بالتفاصيل الطرح الدولي لرؤية مصر في موضوع المرأة والبيئة وتغير المناخ



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

القمر في منزلك الثامن يدفعك لتحقق مكاسب وفوائد

GMT 11:11 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

قمة "كوكب واحد" تكرس ماكرون رئيسًا لـ"معركة المناخ"

GMT 18:46 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

دار Blancheur تعلن عن عرض مميز لأزياء المحجبات في لندن

GMT 16:21 2021 الجمعة ,11 حزيران / يونيو

ليفربول يودع جورجينيو فينالدوم برسالة مؤثرة

GMT 10:19 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

3 قلوب ينبض بها عطر "أورا" الجديد من "موغلر"

GMT 09:59 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

مجدي بدران ينصح مرضى حساسية الأنف بعدم الخروج من المنزل

GMT 03:10 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

صناعة الجلود في المغرب أصالة تبقى مع مرور السنوات

GMT 16:04 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مؤتمر صحفي للشركة صاحبة حقوق بيع تذاكر المونديال

GMT 00:34 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مهاجم ليرس البلجيكي يطلب فرصة مع منتخب مصر

GMT 18:49 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يعرض 50 مليون إسترليني لضم "بيل"

GMT 06:32 2015 الجمعة ,11 أيلول / سبتمبر

طريقة عمل السيفيتشي بالسلمون

GMT 05:32 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

اختيار البنا حكمًا لمباراة فريقي "الرجاء" و"دجلة"

GMT 23:41 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

فوائد فاكهة التنين
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon