توقيت القاهرة المحلي 13:05:37 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الجامعة الأميركية بالقاهرة تطلق برنامج منح بتغطية مصروفات حتى 100%

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الجامعة الأميركية بالقاهرة تطلق برنامج منح بتغطية مصروفات حتى 100%

الجامعة الأميركية بالقاهرة
القاهرة ـ مصر اليوم

أطلقت الجامعة الأمريكية بالقاهرة برنامج منح التميز للطلاب المتفوقين لفصل الخريف الدراسي 2023، ومن خلاله تقدم الجامعة مجموعة متنوعة من المنح الدراسية للطلاب المتفوقين ليس في المجال الأكاديمي فحسب بل في المجالات غير الأكاديمية أيضًا بغض النظر عن قدراتهم المالية.

ووفق الجامعة، يتميز هذا البرنامج بأنه ينقسم إلى فئات متعددة، ويمكن للطلاب المستوفين لشروط أكثر من فئة من فئات البرنامج الحصول على دعم مالي يتراوح من 20% وصولًا إلى 100% من إجمالي المصروفات.

وقال الدكتور أحمد دلّال، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة: "نفخر بإطلاق برنامج منح التميز الذي يتيح لنا الاستمرار فيجذب أفضل الطلاب وأكثرهم إبداعًا بغض النظر عن قدراتهم المادية"، ويضيف أن الجامعة تسعى لجذب مجموعة متنوعة من أفضل الطلاب من جميع المجالات في مصر والعالم، وذلك في إطار سعيها نحو التميز الأكاديمي وإتاحة تعليمها المتميز لهؤلاء الطلاب. وأكد دلّال أنه "من خلال الاستثمار في هؤلاء الطلاب، فإننا لا نستثمر في مستقبلهم فحسب بل نستثمر أيضًا في الدور الإيجابي الذي سيلعبونه في مصر والمنطقة وفي دورهم كمواطنين عالميين".

وينقسم برنامج منح التميز إلى فئات متعددة تشمل التفوق الأكاديمي، والمواهب، والقيادة وخدمة المجتمع، وفئة الحاصلين على الشهادات المصرية، وفئة التنوع الدولي وفئة مخصصة للطلاب الراغبين في دراسة مجموعة مختارة من التخصصات الدراسية مثل علم الإنسان والدراسات العربية وعلم المصريات والأدب الإنجليزي والفنون الموسيقية وغيرها. وتعتمد نسبة تغطية المصروفات على عدد الفئات التي يُظهر الطالب التميز بها، فكلما تفوق الطالب في مجالات أكثر، زادت نسبة تغطية المصروفات الدراسية. فعلى سبيل المثال، إذا كان الطالب متميزًا في لعبة رياضية ما ويتمتع بسجل أكاديمي رائع، ويقوم بخدمة المجتمع، سيكون قد استوفى ثلاثة من فئات المنحة ويتم منحه ما يقابل تلك الفئات لتغطية الرسوم الدراسية.

وعلى الرغم من أن التميز هو شرط ضروري للتنافس للحصول على منح هذا البرنامج، إلا أن الاحتياج المادي للطالب يؤخذ في الاعتبار أيضًا. فالطلاب المتميزون والذين بحاجة لدعم مادي للالتحاق بالجامعة سيكونون من أكثر الطلاب المؤهلين للحصول على هذه المنح.

يقول الدكتور إيهاب عبدالرحمن، وكيل الشئون الأكاديمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن توسيع قاعدة الدعم المالي للمنح سيساعد البرنامج على تحفيز جميع الطلاب على التميز داخل وخارج الفصول الدراسية، مضيفًا: "يهدف هذا البرنامج لجذب الطلاب المتفوقين في شتى المجالات، ليس أكاديميًا فحسب بل حياتيًا أيضًا، فلمواجهة تحديات المستقبل نحتاج إلى تجهيز الخريجين بالخبرات والمهارات المتنوعة، كما يجب أن يمتلك هؤلاء الخريجون القدرة على الابتكار وتطويع إمكاناتهم العلمية لخدمة مجتمعاتهم".

وتتيح الفئات الست لبرنامج المنح تنافس الطلاب في الفئات التي يتميزون بها، حيث تهدف فئة التفوق الأكاديمي إلى ضم الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات في كل الشهادات في المدارس الحكومية، والخاصة والدولية، كما توجد فئة مخصصة للطلاب الحاصلين على الشهادات المصرية مثل الثانوية العامة أو شهادة مدارس النيل أو منهج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM أيًا كانت المدرسة الملتحقين بها سواء كانت حكومية أو خاصة.

وأوضح الدكتور أحمد عبدالمجيد، وكيل الشئون الأكاديمية المشارك لإدارة التسجيل والأستاذ بقسم المحاسبة، أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة تهدف إلى جذب الطلاب الذين سيكون لهم تأثير على العالم، قائلًا: "نرغب في الاستثمار في الطلاب الذين لديهم القدرة على أن يصبحوا وكلاء للتغيير"، مؤكدًا أن الجامعة ستوفر لهؤلاء الطلاب الدعم والتوجيه اللازمين لمواصلة التفوق خلال سنوات الدراسة بالجامعة.

يعد برنامج منح التميز أحد برامج المنح الدراسية التي تقدمها الجامعة إلى جانب المنح الدراسية الأخرى التي تمولها، والتي تقوم بتمويلها جهات مانحة أخرى.

جدير بالذكر أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة خصصت هذا العام 40 مليون دولار للمنح الدراسية وأشكالًا أخرى من الدعم المالي للطلاب، واعتبارًا من فصل الربيع الدراسي 2023 لم يدفع أكثر من 3700 طالب أو ما يقرب من 58% من جميع الطلاب بالجامعة الرسوم الدراسية كاملة أو تلقوا دعمًا ماليًا، ومن هذا العدد، حصل أكثر من 1200 طالب على تغطية دراسية كاملة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

رئيس الجامعة الأميركية في القاهرة يناقش زيادة عدد المنح المقدمة من الجامعة

الجامعة الأميركية بالقاهرة تبدء الفصل الدراسي الثاني 31 يناير الجاري

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعة الأميركية بالقاهرة تطلق برنامج منح بتغطية مصروفات حتى 100 الجامعة الأميركية بالقاهرة تطلق برنامج منح بتغطية مصروفات حتى 100



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon