توقيت القاهرة المحلي 07:08:38 آخر تحديث
  مصر اليوم -

توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة ووزارة الأوقاف لتدريب أئمة المساجد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة ووزارة الأوقاف لتدريب أئمة المساجد

الدكتور محمد عثمان الخشت
القاهرة- مصر اليوم

وقع الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم ، بروتوكول تعاون مشترك لتدريب الأئمة والواعظات في اللغة العربية وآدابها، والإرشاد النفسي وعلم الاجتماع، ومهارات الإعلام وفنون الاتصال، وذلك في إطار التعاون المستمر بين الجامعة والوزارة في الإعداد الجيد والتدريب المستمر للنهوض بالأئمة والواعظات في مختلف المجالات.حضر توقيع البروتوكول من جامعة القاهرة، نواب رئيس الجامعة وعميدة كلية الإعلام ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ومن وزارة الأوقاف الدكتور محمود الفخراني مساعد الوزير لشؤون الامتحانات والتدريب.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تحرص على المشاركة الفعالة في تطوير العقل الديني ودعم القضايا المجتمعية ذات البعد القومي والتنموي، ومن أبرز هذه القضايا إعادة النظر في بنية الخطاب الديني بهدف العودة إلى المنابع الصافية للوحي الكريم وطرحه بصورة علمية تتناسب والمتغيرات المجتمعية وظروف المكان والزمان وبما يقدم الفكر الإسلامي بصورة صحيحة تعكس قيم البناء والحضارة والانفتاح على الآخر والتواصل القائم على توظيف المعطيات الحديثة في نقل المعارف وتصحيح المفاهيم.

وأضاف الدكتور الخشت، أن جامعة القاهرة تقوم بدورها في تأهيل وتدريب الأئمة والواعظات، بالتعاون مع وزارة الأوقاف للإرتقاء بمستوى الأئمة والواعظات بما يؤهلهم للتعامل الجاد مع قضايا العصر ومستجداته ومواجهة التحديات المعاصرة، وتنمية مداركهم ووعيهم تجاه مختلف القضايا، ورفع قدرتهم علي الحوار الموضوعي لنشر الفكر الوسطي الذهبي وحمل لواء الوسطية العقلانية والعمل على تأسيس خطاب ديني جديد، يتجاوز التقليد، إلي إعمال الفكر والعقل، وادراك الفرق بين المقدس والبشرى. كما نهدف الى العودة لصحيح الدين وإحداث تفاعل بين العلوم الشرعية والإنسانية والاجتماعية لاستعادة عصور الإبداع الفكري.

وأكد الدكتور الخشت، أن الجامعة تفتح آفاقًا جديدة من التعاون مع وزارة الأوقاف لتدريب الأئمة والواعظات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مشددًا على أن التغيير والتجديد يأتي بالاحتكاك بالعلوم الأخرى كالعلوم الإنسانية والاجتماعية، مشيرًا إلى أن الأنبياء أنفسهم احتكوا بدوائر معرفية كبرى وسيرهم مليئة بالاحتكاك مع غيرهم.

كما أكد رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تمتلك خبرات بشرية وأساتذة متخصصين لهم إسهامات في بناء الوعي، وطرح الرؤى بوسائل اقناعية علمية، وهو ما يسهم في بناء جيل واعد من الأئمة والواعظات لهم دور مهم في مقاومة أشكال التطرف والحرص على مواجهة الفكر بالفكر، وخلق أجواء روحية وفكرية وعقلية وفق ضوابط علمية.

من جانبه، قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن التواجد في جامعة القاهرة يسعد كل وطني، لأنها تمثل تاريخًا عظيمًا وحاضرًا مشرفًا ومستقبلًا مشرقًا، مشيرًا إلى أن ما حققته الجامعة على الصعيد الدولي أمر مشرف بدرجة كبيرة ومصدر فخر لكل مصري.

وأضاف الدكتور مختار جمعة، أن الوزارة تتعاون مع مختلف الوزارات والجامعات لتدريب الأئمة والواعظات والدفع بالأئمة لمراحل الإبداع الفقهي، وعودة الإمام المجدد داخل الأوقاف.

وأكد الدكتور مختار جمعة، أن الوزارة وقعت بروتوكولات واسعة تهدف من خلالها الدمج والتواصل المجتمعي للأئمة والواعظات مع مختلف مؤسسات المجتمع العلمية والثقافية والمدنية، بما يسهم في اتساع المدارك الحياتية للعاملين في الحقل الدعوي، ويسهم في التعرف عن قرب عن مدى الرؤية العصرية التي وصل إليها مستوى الأئمة والواعظات، وإبراز صوت وصورة الإسلام الوسطي السمح من خلال الفكر المتفتح المستنير الذي يتسلح به هؤلاء الأئمة والواعظات.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد عثمان الخشت، عضو بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ورئيس لجنة الفكر، وعضو مجلس أمناء أكاديمية الأوقاف المصرية لتأهيل وتدريب الأئمة، وعضو مجلس إدارة مركز حوار الأديان بالأزهر الشريف.

قد يهمك ايضا

كل ما تريد معرفته عن التدريب المشترك مع أوراسكوم

رئيس جامعة القاهرة يعلن استقدام أكثر من 590 عالما من جميع الدول خلال 3 سنوات

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة ووزارة الأوقاف لتدريب أئمة المساجد توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة ووزارة الأوقاف لتدريب أئمة المساجد



GMT 17:16 2021 الأربعاء ,16 حزيران / يونيو

عزة فهمي تستوحي مجموعة "النسيم" من رموز السلام
  مصر اليوم - عزة فهمي تستوحي مجموعة النسيم من رموز السلام

GMT 17:37 2021 الأربعاء ,16 حزيران / يونيو

جولة في مطابخ المشاهير تعكس أناقة واختلاف ذوقهم
  مصر اليوم - جولة في مطابخ المشاهير تعكس أناقة واختلاف ذوقهم

GMT 15:16 2021 الأربعاء ,02 حزيران / يونيو

فلكي روسي لا يستبعد وجود حياة على القمر

GMT 19:33 2021 الأربعاء ,02 حزيران / يونيو

5 تطبيقات تمثل تهديدا خطيرا لمستخدمو «أندرويد»

GMT 12:55 2021 الأربعاء ,02 حزيران / يونيو

شركة Meizu تعلن عن ساعة جديدة تتحدى ساعات آبل الذكية

GMT 09:45 2021 الخميس ,03 حزيران / يونيو

آيسر تكشف عن أول لاب توب صديق للبيئة

GMT 11:15 2021 الجمعة ,28 أيار / مايو

تفاصيل عرض برشلونة الأبدي لـ يونيل ميسي
 
Egypt-today
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon