توقيت القاهرة المحلي 00:00:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

9 جامعات خاصة مصرية تُعلن جاهزيتها لاستقبال الطلاب العائدين من أوكرانيا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 9 جامعات خاصة مصرية تُعلن جاهزيتها لاستقبال الطلاب العائدين من أوكرانيا

الجامعات المصرية
القاهرة - مصر اليوم

وافق مجلس الوزراء، أمس الخميس، برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزارء، على قبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية، إلى الجامعات الخاصة والأهلية في مصر، طبقًا للضوابط والشروط، التي تمثلت في قبول تحويل الطلاب المصريين المقيدين للدراسة بالجامعات الأوكرانية، بالجامعات الخاصة والأهلية المصرية. ووافق المجلس، على قبول الطلاب للدراسة بالجامعات الأهلية والخاصة، موضحا أنه على الطلاب اجتياز عدد من الشروط التي وضعتها اللجنة التي شكلها الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بقرار وزاري، من مسئولي القطاعات والمجالس المعنية بالوزارة. وتستعد الجامعات الخاصة والأهلية، وفقاَ لقرار مجلس الوزراء، لاستقبال 3220 طالبا يدرسون عائدين من أوكرانيا، يدرس 66% منهم  طب بشري، وباقي الطلاب يدرسون الهندسة والصيدلة وطب الأسنان.

وكشف مصدر مسؤول داخل المجلس الأعلى للجامعات الأهلية والخاصة، عن مكان إجراء اختبارات القبول للطلاب العائدين من أواكرانيا، مشددا أنه يجب على الطالب أن يُقدم ما يُثبت صحة أنه مقيد بجامعة أوكرانية في العام الجامعي 2021/2022. وأشار المصدر في تصريحات حاصة ، إلى أن إجراء اختبار للطالب في المُقررات التي درسها، من خلال اختبار مركزي يجري لطلاب الطب البشري والصيدلة بكليتي الطب والصيدلة بجامعة القاهرة، ولطلاب طب الأسنان والهندسة بكليتي طب الأسنان والهندسة بجامعة عين شمس، لتحديد المستوى الدراسي للطالب، أما عن التخصصات العلمية الأخرى، فيتم اختبار الطالب بالجامعة التي يختار الطالب الالتحاق بها.

وأكد الدكتور جمال سامي، رئيس جامعة 6 أكتوبر، جاهزية الجامعة لقبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية في جميع الكليات، طبقًا لقرار مجلس الوزراء، مشيرًا إلى أنه لايوجد أماكن شاغرة بكلية الطب البشري وطب الأسنان بالجامعة.وأشار سامي، في تصريحات خاصة ، إلى وجود أماكن شاغرة بكليتي الهندسة والصيدلة، مؤكدًا أن الأعداد الشاغرة بالكليات داخل الجامعة تصل إلى العشرات. وأوضح الدكتور عبادة سرحان، رئيس جامعة المستقبل، التزام الجامعة بكافة قرارات مجلس الوزراء، فيما يتعلق بقواعد القبول للطلاب العائدين من أوكرانيا، مشيرًا إلى هناك استعدادات لأعلى مستوى، لتطبيق قرارات التقدم والالتحاق، لافتا إلى وجود العديد من الأماكن الشاغرة بمختلف الكليات الجامعة.

وأوضح  عبادة سرحان، في تصريحات خاصة  إلى أن الجامعات الخاصة في إنتظار مذكرة توضيحيه من وزارة التعليم العالي، للتوضيح ألية القبول بالجامعات الخاصة  . قال الدكتور مصطفي كمال رئيس جامعة بدر بالقاهرة، إن الجامعة  جاهزة لتطبيق قرار مجلس الوزارء بفتح باب القبول استثنائيًا امام الطلاب المصريين بأوكرانيا للالتحاق بالجامعة، موضحًا أن هناك عدد من الأماكن الشاغرة بالجامعة. أشار رئيس جامعة بدر بالقاهرة، في تصريحات خاصة ، إلى أن هناك 90 مقعدا شاغرا بكلية الطب بالجامعة، فضلًا عن وجود 100 مقعد شاغر بكلية الصيدلة، وعدد المقاعد الشاغرة بكلية الهندسة تصل إلى  250 مقعدا.

وكشفت مصدر مسؤول من داخل جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، فتح باب القبول للطلاب العائدين من أوكرانيا، مشيرا إلى أن عدد الأماكن الشاغرة بالجامعة تصل إلى 564 مقعدا للطلاب العائدين من أكرانيا، مضيفا أن عدد المقاعد الشاغرة بكليات الهندسة 95 مقعدا شاغرا، و90 مقعد بالصيدلة، و99 مقعدا بالعلاج الطبيعي، ومقعدين في كليات الحاسابات والمعلومات. وتابع المصدر في تصريحات خاصة ، إلى أنه لا يوجد كلية طب بشري بالجامعة، مشيرا إلى الجامعة ملتزمة شروط التقديم والقبول المحددة من قبل مجلس الوزراء.أعلنت مؤسسة الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تضم جامعتي الأمير إدوارد ورايرسون، إتاحة قبول الطلاب العائدين من أوكرانيا، وذلك وفقا للشروط التي أقرتها الجامعات الأم بكندا.

وأكدت مؤسسة الجامعات الكندية، أنه سيتم قبول تحويل الطلاب وذلك وفقا لشروط التقديم والقبول المحددة من قبل الجامعات الأم بكندا، والتي يلتزم بها فرع الجامعة بمصر، مشيرة إلى ان التقدم يكون  عبر الجامعة مباشرة. أعلن الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، عن موافقة مجلس الجامعة (E-JUST) في جلسته رقم 164 بتاريخ 28/2/2022 على فتح باب القبول استثنائيًا امام الطلاب المصريين بأوكرانيا للالتحاق بالجامعة. وأوضح رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أن قرار مجلس الجامعة يستهدف الحفاظ على مستقبل الطلاب الذين يدرسون بالجامعات الأوكرانية، ومراعاة مصالحهم ودعمهم فى ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها.

وأكد الدكتور أشرف حيدر غالب، القائم بأعمال رئيس جامعة مصر للعلوم، أن الجامعة ملتزمة بقرار مجلس الوزراء، فيما يخص الطلاب العائدين من أوكرانيا، متابعًا: الجامعة على أتم الاستعداد، لتنفيذ قرار مجلس الوزراء وفقا للضوابط. وقال الدكتور حيدر في بيان، أمس الخميس، إن جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، ترحب بالطلاب العائدون من أوكرانيا، وفقا للضوابط والقواعد التي تم تحديدها فى قرار مجلس الوزراء، موضحًا أن مجلس الوزراء، أعلن ضوابط قبول الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية، الراغبين في التحويل للجامعات الخاصة والأهلية. أعلنت جامعة النهضة ببني سويف، قبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية، في جميع الكليات، طبقًا لقرار مجلس الوزراء وبالضوابط والشروط التي تمثلت في قبول تحويل الطلاب المصريين المقيدين للدراسة بالجامعات الأوكرانية، قبل اندلاع الأحداث في 24 / 2 / 2022، في كافة التخصصات، بالجامعات الخاصة.

الكليات المتاحة بجامعة النهضة:

كلية الطب البشري، وكلية طب الأسنان، وكلية العلاج طبيعي، وكلية الصيدلة، وكلية الهندسة، وكلية علوم الحاسب، وكلية ادارة الأعمال، وكلية الإعلام. أعلنت الجامعة المصرية الصينية، قبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية، في جميع الكليات، طبقًا لقرار مجلس الوزراء وبالضوابط والشروط التي تمثلت في قبول تحويل الطلاب المصريين المقيدين للدراسة بالجامعات الأوكرانية، قبل اندلاع الأحداث في 24 فبراير الماضي في كافة التخصصات، بالجامعات الخاصة. وأشارت الجامعة المصرية الصينية، إلى أن الكليات المتاحة بالجامعة هي: كلية الصيدلة، كلية العلاج الطبيعي، وتضم كلية الهندسة والتكنولوجيا، أقسام هندسة التشييد والبناء، وهندسة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، وهندسة الطاقة والطاقة المتجددة، وقسم هندسة الميكاترونكس، كما تضم كلية الاقتصاد والتجارة الدولية، تخصصات ادارة الأعمال، والتسويق، والاقتصاد الدولي، والتمويل، والاستثمار.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

استمرار التقديم المباشر في الجامعات الخاصة المصرية حتى الخميس المقبل

انطلاق المَرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية قَبل الفَصل الدِراسي الثاني

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

9 جامعات خاصة مصرية تُعلن جاهزيتها لاستقبال الطلاب العائدين من أوكرانيا 9 جامعات خاصة مصرية تُعلن جاهزيتها لاستقبال الطلاب العائدين من أوكرانيا



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 11:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
  مصر اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في كان

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

إسرائيل تتوغل في رفح ومعارك تحتدم في شمال غزة
  مصر اليوم - إسرائيل تتوغل في رفح ومعارك تحتدم في شمال غزة

GMT 14:26 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 00:03 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الكويت يتأهل إلى نهائي كأس ولي العهد بهدف قاتل على النصر

GMT 21:03 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

أياكس أمستردام يضم مدافع منتخب الأرجنتين

GMT 12:23 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

"جبل الصايرة البيضاء" موقع سياحي مهجور رغم إمكاناته الكبيرة

GMT 11:51 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طوارئ في مطار القاهرة استعدادًا للتفتيش الأمنى الأميركي

GMT 19:40 2015 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

ثلث أشجار الأمازون ونصف أنواعها مهددة بالإندثار

GMT 19:50 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

يرقة الفراشة اليابانية تتحول إلى براز لتحمي نفسها من الطيور

GMT 04:24 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon