توقيت القاهرة المحلي 12:14:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الجامعات المصرية تتوسع في تطبيق الاختبارات الإلكترونية بمرحلتان للتعميم بتكلفة تتخطى 4 مليارات جنيه

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الجامعات المصرية تتوسع في تطبيق الاختبارات الإلكترونية بمرحلتان للتعميم بتكلفة تتخطى 4 مليارات جنيه

خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري
القاهرة - مصر اليوم

تشهد الجامعات، توسعا في تطبيق الاختبارات الإلكترونية، تماشيا مع توجيهات القيادة السياسية نحو التحول الرقمي، حيث بدأت الجامعات في تطبيق الاختبارات في امتحانات منتصف العام الدراسي «ميدترم»، للعام الجامعي الحالي 2021 - 2022، بكليات القطاع الطبي، على أن تشمل جميع الكليات بداية من العام الجامعي الجديد. وطبقت الجامعات، الامتحانات وفقا لطبيعة كل جامعة، وبنظام البابل شيت، مع الالتزام بكافة المعايير الخاصة بالورقة الامتحانية، وضع الأسئلة من المناهج التي تم تدريسها للطلاب، حيث أعلن المجلس الأعلى للجامعات، من العام الماضي، تطبيق الاختبارات الإلكترونية بـ10 كليات منها القطاع الطبي، بجامعات (حلوان - بنها - طنطا - عين شمس).

التحول الرقمي والاختبارات الإلكترونية:

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه تم العمل على التحول الرقمي والاختبارات الإلكترونية للجامعات، ومعظم القطاع الطبي مجهز لتطبيق الاختبارات الإلكترونية وسيتم التوسع في كل التخصصات الأخرى، لتقييم الطلاب بشكل مميكن، وتم رصد ميزانية 7 مليارات جنيه لهذا الغرض، وسيتم الانتهاء العام المقبل من تعميم الامتحانات الإلكترونية في كل الجامعات، وحتى المستشفيات الجامعية.

تكلفة مشروع الاختبارات الإلكترونية في الجامعات:

 أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن تكلفة مشروع تطبيق الاختبارات المميكنة نحو 4.5 مليار جنيه، المرحلة الأولى تبلغ تكلفتها نحو 1.1 مليار جنيه تقريبًا ويتم التنفيذ خلال عامين ماليين، بداية من 2019-2020، والمرحلة الثانية: تبلغ تكلفتها نحو 3.4 مليار جنيه تقريبًا ويتم التنفيذ خلال عامين ماليين، بداية من 2021-2022، مع اتخاذ إجراءات تنفيذية وتجهيز فرق العمل وتدريب الكوادر المؤهلة لإدارة معامل الكمبيوتر للاختبارات الإلكترونية، لتلافي الأخطاء البشرية في نظم الاختبارات التقليدية، وبلوغ أعلى مستويات الجودة في العملية التعليمية بمعايير دولية تتناسب مع متطلبات الكليات والجامعات.

امتحانات «ميدترم»:

شهدت امتحانات منتصف العام الدراسي الحالي 2021 - 2022، «ميدترم»، تطبيق بالنظام الإلكتروني، بنظام الكويزات والاختبارات البسيطة، والبابل شيت، والأسئلة المتعددة، في ظل تطبيق نظام الكتاب الإلكتروني بالعام الدراسي الحالي، وتعميمه بالجامعات، ومنع تداول الكتاب الورقي وفقا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات. أكد الدكتور ممدوح مهدى القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، أن جامعة حلوان تحرص على مواكبة التطور التكنولوجي ونظم الاختبارات بالجامعات الدولية، مؤكدا أن الاختبارات الإلكترونية هي أحد الوسائل الحديثة لقياس وتقييم مخرجات العملية التعليمية باستخدام الأجهزة الذكية المحمولة ويتميز بالمرونة والكفاءة في جميع مراحل تطبيقها وهو ما يساهم في تطوير العملية التعليمية.

وقال الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، إنه تم تطبيق الامتحانات الإلكترونية في الجامعة بنسبة أكثر من ٨٠% امتحانات إلكترونية، مشددا على تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية التي تم تنفيذها من العام الماضي ولا يدخل للجامعة أي طالب بدون الكمامة وكارت التطعيم.

مراكز الاختبارات الإلكترونية في جامعة عين شمس:

وافتتحت جامعة عين شمس، مراكز الاختبارات الإلكترونية بكلية طب عين شمس والتي تضم 4 قاعات بسعة 843 طالبا مجهزة على أحدث طراز تكنولوجي من أجهزة كمبيوتر وأنظمة صوتية وإنترنت وكاميرات مراقبة بتكلفة تتجاوز 40 مليون جنيه.

 وقال الدكتور أشرف عمر عميد كلية الطب، إن تطبيق نظام الاختبارات الإلكترونية في كليات العلوم الصحية والطب يتماشى مع توجه الدولة، بحيث يتم استبدال الاختبارات الورقية بشكلها التقليدى للشكل الإلكتروني، من خلال  الكمبيوتر بالاعتماد على بنك الأسئلة، لافتا إلي أنه تم تجهيز ٤ قاعات بسعة ما يقرب من 900 طالب وبنوك أسئلة تخدمها خوادم عملاقة، مؤكدا أن تصحيح الامتحانات إلكترونيا نتائجه تكون سريعة، إلى جانب أن الحد من استخدام الاختبارات الورقية، مفيد جدا فى ظل انتشار فيرس كورونا، كما أن هذا النظام دقيق ومحدد في إجاباته، مما ينعكس علي تجدد الأسئلة وتطورها.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الجامعات المصرية تستأنف الدراسة واستقبال الطلاب السبت

وزير التعليم العالي يُعلن صدور قرارات جمهورية بتعيين عمداء جدد في الجامعات المصرية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعات المصرية تتوسع في تطبيق الاختبارات الإلكترونية بمرحلتان للتعميم بتكلفة تتخطى 4 مليارات جنيه الجامعات المصرية تتوسع في تطبيق الاختبارات الإلكترونية بمرحلتان للتعميم بتكلفة تتخطى 4 مليارات جنيه



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon