توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مناقشة أول رسالة دكتوراه بقسم الجراحة العامة في «طب حلوان»

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مناقشة أول رسالة دكتوراه بقسم الجراحة العامة في «طب حلوان»

القاهرة ـ مصر اليوم

ناقش قسم الجراحة العامة في كلية الطب جامعة حلوان أول رسالة دكتوراه في القسم، تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، والدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور ممدوح مهدي، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف العام على المستشفيات الجامعية والتعليمية ومؤسس كلية الطب، والدكتور وليد السروجي، عميد كلية الطب.

الرسالة للطبيب محمود محمد العزاوي، المدرس المساعد بقسم الجراحة العامة بالكلية، بعنوان استئصال المرارة المصاحب لعمليات السمنة المفرطة مقابل الاستئصال المتأخر لها.

وهنأ الدكتور ماجد نجم فريق كلية الطب بمناقشة أول رسالة دكتوراه بقسم الجراحة العامة، ودأبهم لنشر نتائج البحث في إحدى المجلات الدولية ذات التصنيف المتقدم “Journal of Obesity” بقيادة رئيس القسم، مثمناً جهودهم المستمرة، ومؤكداً أن كلية الطب جامعة حلوان تسعى لأن تكون رائدة في المجال الطبي في أسرع وقت وبدعم قوي من قيادة الجامعة لتحقيق ذلك من خلال عدة خطوات تضمنت الانتهاء من الرسم الهندسي لمجمع طبي ضخم متكامل بعد وضع حجر أساسه، وتطوير كامل وشامل لمستشفى بدر الجامعي، فنحن لا نكل ولا نمل من أجل تحقيق هذا الحلم والهدف.

وأكدت الدكتورة منى فؤاد عطية اهتمام جامعة حلوان بالبحث العلمي الذي يعد أحد السبُل الرئيسية لرفع تصنيف الجامعة محلياً ودولياً، كما تهتم أيضاً بشكل موسع بالنشر الدولي، فالبحث العلمي يعد أداة لبناء المعرفة وتسهيل التعلم والتعمق في شتى المجالات المختلفة.

وأشار الدكتور ممدوح مهدي إلأى أن البحث قد تناول موضوع الساعة وهو السمنه المفرطة و دور جراحات المناظير في الحد من مضاعفات السمنة وتأثيرها الخطير علي القلب والشرايين والكلي والعظام والمفاصل وكذلك الاصابه بمرض السكري وارتفاع الضغط.

وأوضح  الدكتور وليد السروجي أن الباحث اختار موضوع هذه الرسالة بناءً على الارتباط الوثيق بين الالتهاب الحصوى للمرارة و السمنة المفرطة وكذلك انخفاض الوزن الكبير الناتج عن عمليات السمنة المفرطة حيث أن أحد الدراسات أثبتت أن معدل  وجود حصوات بالمرارة لمرضى السمنة المفرطة أثناء الكشف الروتينى بالسونار للبطن حوالى 45%.

وأضاف الدكتور طارق سالم وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث أن لجنة الحكم والمناقشة من كل من  الدكتور محى البنا أستاذ الجراحة و جراحات السمنة المفرطة بطب عين شمس،  الدكتور حسام السيد الحسيني مدرس الجراحة العامة كلية الطب،  الدكتور حاتم الجوهرى رئيس القسم و الدكتور وائل عمر المدير التنفيذى للمستشفيات، و  الدكتور جهاد طه ممتحن داخلى، و الدكتور أسامة فؤاد أستاذ الجراحة و جراحات السمنة المفرطة بطب عين شمس ممتحن خارجى، وبحضور  الدكتور عبد الرحمن المراغى أستاذ الجراحة العامة و المشرف على قسم الجراحة العامة.

وأوضح  الدكتور حاتم الجوهري أن الدراسة استهدفت تقييم درجة صعوبة استئصال المرارة أثناء عمليات السمنة المفرطة و دراسة نتائج استئصال المرارة أثناء و بعد عمليات السمنة المفرطة، وأدرجت هذه الدراسة على  المرضى الذٌين ٌيعانون من السمنة المرضٌية المفرطة مع وجود حصوات بالمرارة وتم وضع معيار لدرجة صعوبة  استئصال المرارة أثناء الجراحة من مجموع نقاط     10وبناءا عليه تم تقسيم المرضى إلى مجموعتين:مجموعة 1: درجة الصعوبة اقل من 5 وتم إجراء استئصال المرارة أثناء عملية السمنة سواء قبل أو بعد عملية السمنة و مجموعة2: درجة الصعوبة أكثر من أو يساوى5، وبناءً عليه تم تأجيل المرارة بعد شهرين من إجراء عملية السمنة.

و طبقا لنتائج البحث  فإنه من الأفضل استئصال المرارة المصاحب لعمليات السمنه يوصى أن يكون أولاً، كما أن تأجيل عملية المرارة بعد شهرين من عملية السمنة اذا وجدت درجة عالية من الصعوبة أكثر أماناً للمريض.

قد يهمك أيضا:

رئيس جامعة حلوان يهنئ الفائزين بجوائر الدولة التشجيعية في الفنون

جامعة حلوان تنظم ورشة عن مواجهة الشائعات على شبكة الإنترنت

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مناقشة أول رسالة دكتوراه بقسم الجراحة العامة في «طب حلوان» مناقشة أول رسالة دكتوراه بقسم الجراحة العامة في «طب حلوان»



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 00:36 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
  مصر اليوم - ميسي يتحدث عن العامل الحاسم في اعتزاله

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon