توقيت القاهرة المحلي 09:37:12 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رسالة دكتوراة بالمنيا توصي بتطبيق برنامج تعليمي للحد من إدمان الإنترنت بين الطلاب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رسالة دكتوراة بالمنيا توصي بتطبيق برنامج تعليمي للحد من إدمان الإنترنت بين الطلاب

جامعة المنيا
القاهرة- مصر اليوم

ناقشت كلية التمريض بجامعة المنيا، رسالة دكتوراة تحت عنوان فاعلية برنامج تعليمي عن إدمان الإنترنت علي معلومات ومعتقدات ومستوي الإدمان بين طلاب التمريض بجامعة المنيا.ضمت لجنة المناقشة والحكم كل من الدكتورة يسرية السيد حسين استاذ ورئيس قسم تمريض صحة المجتمع بكلية التمريض بجامعة المنيا، والدكتورة إيمان محمد محفوظ استاذ ورئيس قسم الصحة العامة وطب المجتمع بكلية الطب بجامعة المنيا، والدكتورة عواطف عبد الرازق محمد استاذ تمريض صحة المجتمع بكلية التمريض بجامعة المنيا، والدكتورة سعاد سيد بيومي استاذ ورئيس قسم تمريض صحة المجتمع بكلية التمريض بجامعة أسيوط.

وتهدف رسالة الدكتوراة الخاصة بالمدرس المساعد شيماء عبد الرازق يونس بكلية التمريض إلي تقييم فاعلية برنامج تعليمي عن إدمان الانترنت علي معلومات ومعتقدات ومستوي الإدمان بين طلاب كلية التمريض بجامعة المنيا، وذلك باستخدام النهج شبه التجريبي.حيث جمعت الباحثة البيانات البحثية باستخدام أداتين للدراسة الأولي هي استبيان يملأ ذاتيا بواسطة المشاركين بالدراسة ومساعدة الباحثة لتقييم معلومات ومعتقدات الطلاب عن إدمان الإنترنت، والأداة الثانية فكانت عبارة عن اختبار(Young,1998)  لتحديد مستوي إدمان الإنترنت بين الطلاب.

وخلصت الدراسة إلي فاعلية البرنامج التعليمي المستخدم في زيادة المعرفة وتغيير المعتقدات وخفض مستوي إدمان الإنترنت بين الطلاب.وتوصلت نتائج الدراسة أنه بعد تنفيذ البرنامج التعليمي طرأ تحسن علي معرفة المشاركين بإدمان الإنترنت.كما كشفت الدراسة أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية والمتابعة فيما يتعلق بمستوي إدمان الإنترنت بين المشاركين.وأوصت الدراسة بتطبيق البرنامج التعليمي المستخدم علي باقي كليات الجامعة، وذلك للحد من ظاهرة إدمان الإنترنت بين طلاب الجامعات.

وفي سياق متصل ضرب الدكتور هاني أسحق شحاتة أخصائي الروماتيزم ومفتش صحة المنيا سابقا مثالا في الأخوة بين المسلمين والمسيحيين حيث قدم مجموعة من النصائح والإرشادات الطبية لمرضي السكر خلال شهر رمضان، مهنئا الجميع بعبارة "كل سنة وأنتم طبيبن وبخير تليفوني مفتوح للجميع ورقمي وبه واتساب هو (01278347077) لاستقبال اتصالاتكم وأي استشارة لمرضي السكر علي مدار الشهر الكريم.

وتضمنت إرشادات الطبيب تحت عنوان "مرضي السكر في شهر رمضان": تقسيم المرضي إلي فئات الأولي محظورة طبيا من الصوم وهم من تعرضوا لغيبوبات نقص السكر أو زيادة السكر خلال أخر 3 أشهر، ومرضي السكر المصحوب بفشل عضلة القلب أو الفشل الكلوي أو قصور وظائف الكلي أو جلطات الدماغ والقلب والأوعية الدموية وسكر النوع الأول في الأطفال وسكر الحوامل.
وتكون جرعة الإنسولين في رمضان جرعة واحدة بعد الإفطار ونصف جرعة قبل السحور، أما جرعة أقراص علاج السكر في رمضان فتكون جرعة كاملة بعد الإفطار إذا كان المريض في غير شهر رمضان يتناول جرعة واحدة، وجرعة كاملة بعد الإفطار ونصف جرعة قبل السحور إذا كان المريض يتناول جرعتين.نصح "هاني " الصائمين من مرضي السكر بإجراء تحليل سكر فوري كل 3 ساعات أثناء الصوم، وعقب الإفطار بساعتين، وقبل السحور مباشرة، وأجاب عن سؤال مهم متي يفطر مريض السكر فورا؟؟.. مبينا أنه في حالة حدوث دوخة وعرق وغيبوبه وإرتفاع سكر الدم 300 فأكثر وانخفاض سكر الدم 100 فأقل وجب الإفطار فورا.

قد يهمك أيضًا:

جامعة المنيا تعلن فتح باب الترشح لجوائز النشر العلمي الدولي

ندوة تثقيفية عن «الإنجازات القومية والعبور الجديد» بجامعة المنيا

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسالة دكتوراة بالمنيا توصي بتطبيق برنامج تعليمي للحد من إدمان الإنترنت بين الطلاب رسالة دكتوراة بالمنيا توصي بتطبيق برنامج تعليمي للحد من إدمان الإنترنت بين الطلاب



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon