توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رسالة ماجستير بآداب قنا تناقش الكليات الخمس فى اليهودية والمسيحية والإسلام

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رسالة ماجستير بآداب قنا تناقش الكليات الخمس فى اليهودية والمسيحية والإسلام

جامعة جنوب الوادي
القاهرة ـ مصر اليوم

نوقشت بكلية الآداب بجامعة جنوب الوادى بقنا، رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة مني قرشي عباس دندراوي، والمعنونة: "الكليات الخمس فى اليهودية، والمسيحية، والإسلام - دراسة وصفية مقارنة".

أوصت لجنة المناقشة والحكم بمنح الباحثة درجة الماجستير  بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتداول بين الجامعات . وكانت لجنة الإشراف على الرسالة تكونت من الدكتور أحمد شوره ضاوى، أستاذ ورئيس قسم العقيدة والأديان المقارنة بكلية الدراسات الإسلامية بفرع جامعة الأزهر بقنا، والدكتور ماهر عيد علي أستاذ الفقه ورئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب بجامعة جنوب الوادى.

وضمت لجنة المناقشة والحكم: الدكتور محمد عبدالرحيم البيومي أستاذ العقيدة والفلسفة وعميد كلية أصول الدين والدعوة جامعة الأزهر بالزقازيق "رئيسا مناقشا"، والدكتور ماهر عيد علي أستاذ الفقه ورئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب بجامعة جنوب الوادى " عضوا ومشرفا"، والدكتور أحمد شوره ضاوى، استاذ ورئيس قسم العقيدة والأديان المقارنة بكلية الدراسات الإسلامية بفرع جامعة الأزهر بقنا "عضوا ومشرفا"، والدكتور على على محمد جابر أستاذ التفسير وعلوم القرآن بقسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب بقنا جامعة جنوب الوادى.

وأبانت الباحثة مني قرشي عباس دندراوي، فى مقدمة الرسالة تقارب بين الأديان السماوية الثلاثة من خلال "الكليات الخمس"، وأهمية معرفة هذه الكليات في الأديان الثلاثة، وعقد المقارنات بينها، وأبانت المقدمة كذلك عن أهداف الدراسة وإشكالياتها، ومنهجها والدراسات السابقة، والبناء المعماري لفصول الرسالة ومباحثها.

كما جاءت الرسالة فى خمسة فصول: الفصل الأول: معنونا "الدين في اليهودية والمسيحية والإسلام" ويتناول – من خلال مباحثه الثلاثة – التعريف بالدين .. وتضمن المبحث الأول: وتناول : "الدين في اليهودية" والمبحث الثاني: "الدين في المسيحية"، والمبحث الثالث: معنونا "الدين في الإسلام".

وجاء الفصل الثاني من الدراسة معنونا "النفس في اليهودية والمسيحية والإسلام " متناولا تعريف النفس "النفس في اليهودية" و "النفس في المسيحية" و "النفس في الإسلام"، وجاء الفصل الثالث:  معنونا "العقل في اليهودية والمسيحية والإسلام" تناول في بدئه تعريف العقل ثم العقل في اليهودية و "العقل في المسيحية" و "العقل في الإسلام".
أما الفصل الرابع فكان وعنوانه "النسل في اليهودية والمسيحية والإسلام" ويبدأ بتعريف النسل يليه النسل في اليهودية ويتناول "المرأة - الزواج - الطلاق – التبني عند اليهود – الزنا" والنسل في المسيحية واشتمل على "الزواج في المسيحية – الطلاق – التعدد – الزنا"، والنسل في الإسلام واشتمل على "المرأة في الاسلام – الزواج – الزنا – التعدد – الطلاق – التبني ".. أما الفصل الخامس فكان عنوانه "المال في اليهودية والمسيحية والإسلام" وبدأ بتعريف المال في اللغة والاصطلاح، وأنواع المال، تلاه المال في اليهودية والمال في المسيحية، والمال في الإسلام .

وأوضحت الباحثة في كل فصل ماذا تعني كل كلية من الكليات الخمس، ومدى أهميتها عند كل ديانة، موضحة أهم الأحكام التشريعية للمحافظة عليها .. وعرضت الباحثة منى قرشي عباس فى خاتمة الرسالة؛ النتائج التي توصلت إليها خلال الدراسة.

قد يهمك أيضًا:

"جامعة جنوب الوادي تحصد المركز الأول في مسابقة "كأس المعرفة

رئيس جامعة جنوب الوادي يحذر الطلاب من الانسياق وراء الشائعات

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسالة ماجستير بآداب قنا تناقش الكليات الخمس فى اليهودية والمسيحية والإسلام رسالة ماجستير بآداب قنا تناقش الكليات الخمس فى اليهودية والمسيحية والإسلام



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon