توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كمال مغيث يوضح أهمية التعليم المدمج بعد إلغاءالتعليم المفتوح

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - كمال مغيث يوضح أهمية التعليم المدمج بعد إلغاءالتعليم المفتوح

كمال مغيث الخبير التربوي
القاهرة - مصر اليوم

  شهد الرأي العام حالة من الجدل، بعد أن أعلنت وزارة التعليم العالي، إلغاء بعض الجامعات للتعليم المفتوح، وتدشين نظام جديد للدراسة سيكون مع الوقت بديلاً له، وهو نظام"التعليم المدمج»" معلنة عن شروط الالتحاق به لخريجي الثانوية العامة والتعليم الفني والثانوية الأزهري، على أن يتم في العام الجاري إجراء امتحانات قبول للملتحقين.

 ما هو التعليم المدمج، الذي يقول عنه كمال مغيث الخبير التربوي، إن هذا النظام تُطبقه بعض الدول الأجنبية والتي من بينها فرنسا، ولكن في التعليم قبل الجامعي، موضحًا أنّ الهدف من التعليم المدمج هو دمج المواد النظرية العادية مثل الفلسفة وعلم النفس واللغات مع المواد المهنية التي تساعد الطالب على تعلم مهنة معينة ومنها مواد إدارة الأعمال.

وأضاف "مغيث"، أنه رغم أهمية التعليم المدمج؛ إلا أنه لن يقضي على الطريقة التقليدية في التعليم، فتواجد المعلم والطالب في مكان واحد هام جدًا للعملية التعليمية؛ لذا لن نستطيع الاعتماد على التعليم الإلكترونى فقط، مطالبًا بتطبيق نظام «التعليم المدمج»، بمفهومه الغربي في التعليم الأساسي، بحيث يتم دمج المواد النظرية مع المواد المهنية؛ تمهيدًا لألغاء نظام الثانوية العام، والتعليم الفني، ويصبح نظام التعليم دامجًا للنظامين.

وقال محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، في تصريحات صحفية سابقة، إنّ الجامعة تسعى إلى تطوير نظام التعليم المفتوح للتعليم الإلكترونى المدمج، وتحسين آدائها في تقديم ‏برامج مميزة تفي بمتطلبات سوق العمل وتواكب التطورات العالمية في مجال التعليم عن بعد، مؤكدًا على ألتزام الجامعة بتطبيق جميع قرارات ‏المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن‎، والذي يتعلق بتطوير التعليم المفتوح إلى تعليم إلكتروني مدمج.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات عن شروط الالتحاق بـ«التعليم المدمج»، فيحق لخريجي الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية التقدم مباشرة للالتحاق بالتعليم المفتوح بنظام التعليم الالكتروني المدمج، ويتم قبول طلاب الدبلومات حسب تخصصاتهم، ويشترط اجتياز امتحان قبول يقيس المهارات الأساسية للدارسين ومنها، اختبار لغة عربية وإنجليزية وحاسب آلى، بالإضافة إلى الالتزام بمضي 5 سنوات من تاريخ آخر مؤهل دراسي كـ شرط للتقدّم للدراسة بنظام التعليم الإلكتروني المدمج.

كما يمنح نظام التعليم الإلكتروني المدمج شهادة الدبلوم المهني وتكون الدراسة به عامًا أو عامين، كما يمنح البكالوريوس المهني وتكون الدراسة به 4 أعوام.

ويوقع جميع الطلاب الدارسين في هذا النظام إقرارًا يفيد أن الشهادة التي سيحصلون عليها من نظام التعليم الإلكتروني المدمج هي: دبلوم مهني أو بكالوريوس مهني غير مكافئ لنظيره الأكاديمي في برامج التعليم النظامي أو الانتساب أو الساعات المعتمدة أو نظام التعليم المفتوح.

كما تقرر أن يقوم المجلس الأعلى للجامعات بإعداد كتيّب لتعريف الدارسين بنظام التعليم الإلكتروني المدمج، وتقييم البرامج التي تم إطلاقها ببعض الجامعات في نهاية العام بهدف التقييم الشامل لهذا النظام.

لوما نيوز محرك بحث اخبارى و تخلي لوما نيوز مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كمال مغيث يوضح أهمية التعليم المدمج بعد إلغاءالتعليم المفتوح كمال مغيث يوضح أهمية التعليم المدمج بعد إلغاءالتعليم المفتوح



GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا

GMT 13:16 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير الهريسة الحلوة

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج الجيل الثالث من المحفظة الذكية المضادة للسرقة

GMT 21:19 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

زهير مراد يعلن عن فساتين زفاف لربيع وصيف 2017

GMT 15:06 2013 الإثنين ,20 أيار / مايو

خان الخليلي وجهة سياحية مصرية لا تُعوض

GMT 15:15 2021 الأربعاء ,21 تموز / يوليو

حمادة هلال يتصدر تريند يوتيوب بكليب «أم أحمد»
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon