توقيت القاهرة المحلي 22:02:42 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ابتكار نظاماً لتحليل الآراء حول "التعليم أونلاين"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ابتكار نظاماً لتحليل الآراء حول التعليم أونلاين

طلبة ماجستير
القاهرة ـ مصر اليوم

ابتكر 4 طلبة ماجستير في قسم علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بكلية الهندسة في جامعة أبوظبي، مشروع نظام تكنولوجي متقدم، يوفر إطاراً لتحليل المشاعر والآراء حول التعليم عن بعد من خلال الذكاء الاصطناعي، ويرتكز على آلية التحليل المكاني والزماني لانطباعات الجمهور في دولة الإمارات فيما يخص آليات التعلم الجديدة «أونلاين»، ويعمل النظام على إجراء تحليل أوتوماتيكي ولحظي للمحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف دعم المسؤولين في عملية اتخاذ القرار ضمن العملية التعليمية. ويضم فريق الطلبة: أحمد الحمادي، وخلود الصريدي، وهاجر المسكري ودانة وهبي، وتمت جهود البحث العلمي تحت إشراف الأستاذ المساعد في علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة هبة إسماعيل، واستمر على مدى 5 أشهر من العمل الدؤوب والمستمر، بهدف الوصول إلى أفكار مبتكرة لتطوير أنظمة تكنولوجية متطورة تساهم في خدمة المجتمع وتطوير أدوات الأبحاث والوصول إلى نتائج واقعية، تساهم في دعم اتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة الأفراد.

وأفادت الدكتورة هبة إسماعيل، بأن النظام تمت تجربته على فترات زمنية مختلفة لقياس نتائجه مثل فترة الإجازة المدرسية ثم العودة للمدرسة، وذلك بشكل شمل كافة إمارات الدولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفةً أن النظام الذكي يستبدل استطلاعات الرأي التقليدية لتوفير الوقت والجهد، إلى جانب توفير بيانات دقيقة عن اتجاهات الرأي عن تأثير التغيرات في التعليم أو أنماط الدراسة، خصوصاً بعد التغير الجذري الذي طرأ على آليات التعليم بعد جائحة «كوفيد-19». وأضافت أن نسبة دقة البيانات المستخرجة عبر النظام تصل إلى 89%، ويتميز المشروع عن الأنظمة الأخرى بأن المنصة التي ابتكرها الطلبة تعد الأولى من نوعها من ناحية التخصص والقدرة على استطلاع آراء الجمهور فيما يخص التعليم، إلى جانب أن كافة البيانات محددة وتتناسب بشكل خاص مع المعايير المطبقة بالدولة، وتعرض النتائج على خريطة الدولة حسب المشاعر والآراء وتحليل الأسباب التي أدت إلى كل منها.

ولفتت الدكتورة إسماعيل إلى أن إنجاز هذا المشروع ترافق مع تحديات كبيرة فرضتها الجائحة مثل عدم إمكانية اجتماع الفريق في مكان واحد، فكانت كافة مراحل العمل على المشروع تتم عبر منصات التواصل والاجتماعات «أونلاين»، مثنيةً على جهود الفريق الذي تمكن من تخطي كافة المصاعب والوصول إلى نظام مبتكر وناجح وعملي يعود بالفائدة على المجتمع بأكمله.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

شاب فلسطيني من غزة يُعيد الثانوية 7 مرات لتحقيق حلمه بالالتحاق بكلية الهندسة

إحالة مدرسًا بكلية الهندسة في مصر للتحقيق بسبب "أسئلة الامتحانات"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ابتكار نظاماً لتحليل الآراء حول التعليم أونلاين ابتكار نظاماً لتحليل الآراء حول التعليم أونلاين



GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 03:37 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

الحكومة السورية ترفع أسعار البنزين والديزل

GMT 13:19 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

نصائح مميزة من أجل اختيار أحمر شفاه جذاب في الحفلات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon