توقيت القاهرة المحلي 20:29:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خطوات وشروط التحويل من كلية إلى كلية وطريقة تقليل الاغتراب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خطوات وشروط التحويل من كلية إلى كلية وطريقة تقليل الاغتراب

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية
القاهرة- مصر اليوم

أصبح من الممكن لجميع الطلاب تحويل من كلية لكلية  أخرى بالأضافة إلى تحويل الكليات من محافظة لمحافظة 2020 ، وذلك وفق القواعد والإجراءات التي تم وضعها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لتقليل الاغتراب.

كيفية التحويل من كلية لكلية 2020

حيث تبدأ مرحلة تحويل من كلية لكلية 2020 وتقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية بالتنسيق بالجامعات، كما أنه على الطلاب الراغبين في التحويل من كلية إلى كلية أخرى كما أن التحويل بالكليات من محافظة لمحافظة أخرى باتباع نفس الخطوات التالية:

- التحويل من كلية لكلية يتم من خلال الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني والذي يتم التسجيل فيه.

- التحويل من كلية لكلية يتم بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بك.

- يمكن أن يتم تعديل رغبات الكليات التي رشحت لك سواء في المرحلة الأولى أو الثانية، وذلك وفق الشروط والقواعد التي تحديدها من قبل المجلس الأعلى للجامعات الخاصة بـ "تحويل من كلية لكلية " :

وتكون هناك بعض الشروط حول تحويل من كلية لكلية من محافظة لمحافظة أخرى، فلابد من التعرف على هذه الشروط قبل الإقبال على خطوة طلب تقليل الاغتراب وهي:

- أن يكون تحويل من كلية لكلية لمرة واحدة فقط.

- لابد على الطالب الذي يرغب في تحويل من كلية لكلية آخرى أن يستوفي جميع الشروط الإضافية التي تتطلبها الكلية التي يرغب التحويل إليها، ومن بينها اختبارات القدرات التي تم اجراؤها عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة.

- يتم تحويل من كلية لكلية المناظر بحيث يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع، بالإضافة إلى التحويل غير المناظر والذي يكون  باستيفاء الحد الأدنى للكلية المرغوب د التحويل إليها يتم بحيث تقبل الطلاب في الكليات المحول إليها بناءًا على الدرجات التي يحصل عليها كل طالب في المرحلة الثانوية، ومن خلال ذلك يتم المفاضلة بينهم وبالتالي قبول الطالب الحاصل على أعلى الدرجات من بين المحولين.
التحويل الورقي من كلية لكلية:

- الإلتزام بقواعد التوزيع الجغرافي، فيكون تحويل من كلية لكلية في هذه الحالة عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط وليس التحويل الورقي.
كيفية التحويل من كلية لكلية بعد التنسيق:
ويوضح موقع تنسيق الثانوية العامة أن هذا النوع من تحويل من كلية لكلية مناظره بحيث يجرى وفقا لعده امور، مثل وجود اكثر من كليه من الكليات المناظره في النطاق الجغرافي (ا)، كما أنه سيسمح للطالب الذي تم ترشيحه لكليه خارج النطاق الجغرافي (ا) بتسجيل رغبته في التحويل إلي إحدي الكليات المناظره داخل هذا النطاق والتي بعا الحد الادني الأقل في منطقته الجغرافيه (ا).

ويمكن للطالب التحويل من كلية لكلية بعد سنة بحيث يكون لمجموع الطالب في الثانوية العامة وقيامه بكتابة الرغبات وهو السبب في ذهابه لهذه الكلية بعينها، كما يكون الطالب قد تقديم لطلب تقليل اغتراب لكنه لم يقبل في تحويل من كلية لكلية، وذلك يعود إلى أن الكلية التي يريد الذهاب إليها لم يكتبها في الرغبات من الأساس أو لأي سبب آخر.
وبذلك قد يضطر الطالب لقضاء العام الجامعى الأول في تحويل من كلية لكلية أي من الكلية التي رشح لها ومن ثم يقدم طلب التحويل للكلية التي رغب بها، بحيث يتم قبوله وفق الضوابط المحددة والتي هى كالتالي:

هل يمكن التحويل من كلية إلى أخرى بعد سنة:

- إذا كان الطالب في نفس الكلية لكنه في جامعة أخرى مثل تحويل الطالب من كلية تجارة القاهرة إلى كلية تجارة الزقزيق أو العكس فيمكنه أم يقوم بالتحويل من خلال إحضار كل ما يخص الدراسة من الجامعة التي سيحول منها موثقة من التعليم العالي.

التحويل من كلية إلى كلية أخرى بعد عام رسوب:

كما أنه لابد من أن يكون الطالب ناجحا بجميع المواد الدراسية، كما أنه لا يحق للطلاب المفصولين التحويل لأي مؤسسة أخرى.
ولابد للتحويل من كلية لكلية من أن يحصل الطالب على الموافقة الجامعة المحول منها و الجامعة المحول إليها، كما يجب أن يكون الطالب حاصلا على درجة قبول الكلية التي يريد التحويل إليها، وإذا حول الطالب من كلية في جامعة أهلية ومن ثم إلى جامعة حكومية يتم التحويل من خلال نظام النفقة الخاصة، ولابد من أن يكون مستوفيا شروط القبول في النفقة الخاصة.

كما أن ال " تحويل من كلية لكلية " لابد أن يكون مستوفيا شروط القبول في النفقة الخاصة في عام حصوله على الثانوية العامة، ويمكن للجامعة إضافة الشروط التي يراها على أن تكون الكلية في نطاق سكن الطالب الجغرافي وتكون الأولوية في التحول للطلاب ذات التقديرات والدرجات الأعلى، وذلك يكون في حدود نسبة 10% أي بمعنى أنه من المحتمل أن تكون الكلية التي تريد التحويل لا تستطيع القبول لأنها قد تخطيت نسبة 10% من الطلاب المحولين.
ولابد من أن يلتفت الطالب أنه إذا كان تحويل من كلية لكلية أخرى في تخصص آخر على سبيل المثال من كلية الهندسة لكلية التجارة، هذا يعني إن الطالب سيبدأ من جديد، ولا يستطيع الطالب بذلك التحويل من جامعة القاهرة إلى جامعة حلوان ، وذلك لأنها في نطاق جغرافي واحد.

كما أنه يمكن  تحويل من كلية لكلية أي لكليات العلاج الطبيعى والتمريض والزراعة في حالة الحصول على تقدير جيد، وبذلك يكون التحويل للطلاب الحاصلين على درجات أعلى من كلية الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية لا تقبل التحويلات.

قد يهمك أيضًا:

جامعة الأزهر تختتم مؤتمر الجامعات الأفريقية بعرض التقارير النقاشية

مجلس الوزراء ينفي إغلاق جامعة سيناء لدواع أمنية لأجل غير مسمى

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطوات وشروط التحويل من كلية إلى كلية وطريقة تقليل الاغتراب خطوات وشروط التحويل من كلية إلى كلية وطريقة تقليل الاغتراب



GMT 00:34 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020

GMT 19:37 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سفيتولينا تودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس أمام بودوروسكا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon