توقيت القاهرة المحلي 12:45:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"وزارة التعليم العالي" تكشف حقيقة وجود سيناريو تأجيل الدراسة قبيل بدء العام الجديد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة التعليم العالي تكشف حقيقة وجود سيناريو تأجيل الدراسة قبيل بدء العام الجديد

وزارة التعليم العالي المصرية
القاهرة - مصر اليوم

حالة من الترقب تسيطر على طلاب الجامعات مع اقتراب انطلاق العام الدراسي الجديد، حيث تنتشر العديد من الشائعات الترويج حول وجود قرارات بتأجيل الدراسة، بينما تؤكد وزارة التعليم العالي استمرار الجدول الزمني للعام الدراسي الجديد المعلن عنه. ومن جانبه أكد مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات،  أن ليس الآن اي احتمال للتأجيل مادامت الأوضاع مستقرة فيما يخص اعداد كورونا  في مصر ، مشيرا إلى أن التحول أونلاين أو التأجيل ليس موضع ناقش حاليا وحتى الآن مازالت العام الدراسي يسير وفق الخريطة الزمنية المعلنة والذي سينطلق يوم 9 اكتوبر المقبل. وأضاف المصدر أن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 15 يناير، وتنتهي في 3 فبراير 2022، وتبدأ أجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 5 فبراير، وتنتهي الخميس 17 فبراير 2022، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في 19 فبراير 2022، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا لتنتهي الخميس 9 يونيو 2022، وتجُرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو 2022، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

كما قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  إن الوزارة والجامعات على أتم استعداد لجميع السيناريوهات المطروحة وفق خبرة حاولت عليها الجامعات على مدار عامين ،  وفي حالة زيادة أعداد الطلاب المصابين واللجوء لتأجيل العام الدراسي الجديد ، ستكون دائما الخطة موجودة كخطة بديلة والوزارة على دراية بموعد التحرك في إطارها وعلى دراية أيضا بكيفية تطبيقها ، مشيرا إلى أنه من خلال ما تم اكتسابه من خبرات يمكن القول بأن الأمور ستتحسن. وتابع "عبد الغفار": " لدينا خبرات متراكمة عبر العامين الماضيين سواء من جهات المعنية بإدارة الأزمة داخل الجامعات أو من جهة رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والادارات المختلفة أزعم أننا نجحنا بشكل كبير خلال العامين تخطي عاملين دراسيين صعبين في ظل جائحة كانت الأعداد بها تتزايد لنعمل بالتعليم الهجين وبامتحانات قدرنا على اجراؤها وييسرنا للطلاب التخرج بشكل كبير ومن هذا المنطلق أصبحنا مستعدين بشكل كبير للعام الدراسي الجديد والذي سيبدأ 9 اكتوبر المقبل ".
 
ونوه بأنه خلال شهرين تم رفع حالة الطوارئ داخل الجامعات وتم إلزام كافة الجامعات بعودة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين ابتداءا من هذا الأسبوع ليعدوا الجداول الدراسية وما يخص بدء العام الدراسي حتى يكون عام دراسي مكتمل بالطريق  التقليدية من خلال التكليف الرئاسي ومتابعة سيادة الرئيس ومجلس الوزراء بالتوسع في عملية تطعيم الأعداد الكبيرة منذ أيام وصلنا لما يقرب من 400 ألف منتسب للجامعات المصرية حصلوا على التطعيم سواء جامعات حكومية أو خاصة أو أهلية لاننا معنيين بأن نبدأ العام الدراسي وكافة منتسبي المنظومة التعليمية قد انتهوا بشكل كبير من التطعيم ". بينما أكد الدكتور عادل عبد الغفار ، المتحدث الإعلامي بإسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه الدراسة هذا العام ستكون بشكلها التقليدي من حيث الحضور ، كما أنه لابد ألا نسبق الأحداث فيما يخص الرجوع للدراسة أون لاين حال تطور وضع كورونا فالأمر يتعلق بالدولة بكل اجهزتها فهو قرار مؤسسي وفقا لمعطيات الواقع والأمان الحقيقي.وأضاف " عبد الغفار " أن الجميع يلتزم بالاجراءات والتطعيم بالنسبة لمنظومة التعليم العالي فهي تمتلك مجتمع واعي يلتزم بالاجراءات والتوعية والتطعيم مما يعطينا فرصة لعام دراسي آمن .

وتابع : "الطالب عنصر رئيسي فالتزامه يخفف من وطأة الأمر ولكن الدراسة من حيث المبدأ ستكون بالشكل التقليدي من رجوع الطالب للمدرجات والمعامل والاستاذة حيث أن وعي الجميع وسعيهم للالتزم بالاجراءات الاحترازية سيحقق عام دراسي آمن". وسبق أن شدد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على سرعة تنفيذ الجامعات لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتطعيم عناصر منظومة الجامعات والمعاهد من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والعاملين والطلاب ضد فيروس كورونا، استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد، وأكد الوزير على سرعة تنفيذ قرارات لجنة الأزمات برئاسة السيد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء حول مسئولية الجامعات في تطعيم منتسبيها.

كما وجه برفع درجة الاستعداد القصوى بكافة الجامعات والمعاهد وتجهيز كافة اللوجستيات اللازمة التي تضمن سلاسة التنفيذ، وسرعة تطعيم كافة عناصر منظومة الجامعات والمعاهد، كما وجه بتقديم السادة رؤساء الجامعات تقرير إحصائي أسبوعي للوزارة بما يتم في هذا الشأن. واتصالًا بذلك، استمع المجلس إلى عرض قدمه د. أشرف عبدالباسط رئيس جامعة المنصورة والدكتور حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، حول الخطة التنفيذية لتطعيم العاملين في منظومة الجامعات والمعاهد من أعضاء هيئة التدريس وإداريين وعاملين وطلاب، ووافق المجلس على الخطة التنفيذية التفصيلية في هذا الشأن مع التوجيه برفع استعداد وجاهزية المستشفيات الجامعية للتعامل مع أي مستجدات تخص فيروس كورونا. كما وجه الوزير بتشكيل لجنة بعضوية رؤساء الجامعات من ذوي خلفية طبية مع الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية للإشراف على منظومة التطعيم الشامل لعناصر منظومة التعليم بالجامعات الحكومية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

خالد عبد الغفار يوكد ان وزارة التعليم العالى تدعم أبحاث الأورام

رئيس جامعة الأقصر يستقبل وفدا من وزارة التعليم العالي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة التعليم العالي تكشف حقيقة وجود سيناريو تأجيل الدراسة قبيل بدء العام الجديد وزارة التعليم العالي تكشف حقيقة وجود سيناريو تأجيل الدراسة قبيل بدء العام الجديد



GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon