توقيت القاهرة المحلي 07:06:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أيمن عاشور يؤكد تطور ملحوظ في مجال البعثات الدراسية خلال 2022

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أيمن عاشور يؤكد تطور ملحوظ في مجال البعثات الدراسية خلال 2022

د.أيمن عاشور وزير التعليم العالي
القاهرة ـ مصر اليوم

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن قطاع الشؤون الثقافية والبعثات شهد تطورًا ملحوظاً خلال عام 2022، فى مجال البعثات الدراسية.

وأوضح أن فكرة الابتعاث أو البعثات الدراسية باتت واحدة من أولويات الدولة لدورها فى تنمية الموارد البشرية التى من شأنها إعداد مؤسسات قادرة على مواجهة التحديات المختلفة، وإدارة مفاصل الدولة بالنحو الحديث والمتطوّر؛ كما تمثل الحاجة إلى ابتعاث الطلاب للخارج أهمية للعمل على تهيئة جيل جديد قادر على مواكبة حاجة السوق من الناحية الاقتصادية، وبناء شخصية الفرد، وصقل موهبته وجعلها أكثر فاعلية من الناحية الاجتماعية.

وأشار الوزير للتطور الذى شهدته منظومة الطلاب تحت الإشراف العلمى خلال عام 2022، من خلال التقديم عبر المنصة الإلكترونية لطلاب الإشراف العلمى، والتى تم تحديثها لإتاحة الفرصة أمام الطلاب للقيام بعمليات؛ الدفع الإلكترونى، تعديل البريد الإلكترونى، حجز موعد طارئ، إضافة جامعة جديدة، تعديل البيانات الأساسية الخاصة بهم، التقدم لطلب نوع الطالب؛ لمن لديهم ملف أكاديمى سابق على المنصة وتخطوا مرحلة المراجعة الأولية للبعثات، وكذا التقدم لطلب تعديل الدولة أو الجامعة لمن لهم ملف أكاديمى سابق على المنصة وتخطوا مرحلة المراجعة الأولية للبعثات، كما تتيح المنصة الاحتفاظ بموعد الطالب فى حالة حدوث أى مشكلة خاصة بالملف، أو فى حالة حدوث تعديل بياناته، قبل إجراء الدفع الإلكترونى.

وأكد الدكتور أيمن عاشور على تطوير خطة البعثات السنوية فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، ووجود إرادة سياسية حقيقية، وفى ضوء صدور قانون البعثات رقم 149 لسنة 2020، والموافقة على إطلاق المبادرة الرئاسية "عقول المستقبل" التى تحقق الهدف المرجو من الاستثمار فى عقول شباب الوطن لبناء جيل واع ومثقف من الشباب المصرى ممن لديهم القدرات والمهارات للمساهمة فى بناء الجمهورية الجديدة، لافتًا إلى استحداث برامج خاصة بطلاب المرحلة الجامعية الأولى، من خلال قرار اللجنة التنفيذية للبعثات بالموافقة على شروط وضوابط الإعلان عن برنامج طلاب المرحلة الجامعية الأولى للإيفاد لجميع دول العالم لمدة فصل دراسى/ عام دارسى بالخارج ضمن المبادرة.

وأوضح الوزير أن هذا العام شهد اعتماد نتيجة إعلان الجزء الأول من خطة البعثات للعام الخامس 2021/2022 من الخطة الخمسية الثامنة 2017-2022 بالنظام التنافسى ليكون إعلانا موحدا لجميع البرامج التى تقدمها البعثات وتم ترشيح 133 دارسا.

فى حين تم اعتماد نتيجة إعلان الجزء الثانى وترشيح 153 دارسا، كما تم اعتماد نتيجة الإعلان عن البرنامج التدريبى للأطباء فى مجال زراعة وجراحة الكبد فى ضوء اتفاق التعاون الذى وقعته المستشفيات الجامعية بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى مع إدارة مستشفيات باريس.

ومن جانبه، أشار الدكتور أشرف العزازى، رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات للبرامج التدريبية، التى وردت من المكاتب الثقافية المصرية بالخارج من بينها؛ فرص تدريب من المكتب الثقافى المصرى بمونتريال فى جامعة يورك بكندا فى مجال الفضاء خلال صيف 2022 مقدمة لطلبة كليات الهندسة بالجامعات المصرية، وكان من نتائجها تدريب 41 طالبا من الجامعات المصرية للبرنامج التدريبى الذى تم عن بعد.

وأشار الدكتور العزازى إلى إرسال المكتب الثقافى المصرى بفيينا، برنامجا تدريبيا لطلاب اللغة الألمانية بالجامعات المصرية، لجميع كليات اللغات (الألسن، الآداب، اللغات والترجمة) ويتم ترشيح الطلاب وفقًا لقرار اللجنة التنفيذية للبعثات، فى حين أرسل المكتب الثقافى المصرى بواشنطن عدة برامج تدريبية، وتم اختيار تدريب فى مجالات الأمن السيبرانى، والعلاج الطبيعى، كما تم الإعلان عن منح دراسية مقدمة من دول سلوفاكيا، الصين، المجر، التشيك، على الموقع الإلكترونى لقطاع الشؤون الثقافية والبعثات.

وأشار الدكتور هيثم حمزة، رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافى، إلى أنه تم إنشاء وحدة للإجازات الدراسية تتولى إنهاء إجراءات سفر الدارسين الحاصلين على منح شخصية أو تمويل ذاتى تسهيلًا للمتابعة العلمية، مضيفًا أنه تم عقد ورشة عمل لجميع الوزارات والهيئات للتعريف بقانون رقم 149 لسنة 2020 الخاص بتنظيم شؤون البعثات والمنح والإجازات الدراسية والرد على الاستفسارات، حرصًا على تشكيل لجنة المنح والإجازات الدراسية بكل وزارة.

ولفت حمزة إلى موافقة الوزير على اعتماد نتيجة الإعلان السابع من برنامج مبادرة التعليم العالى للمهنيين الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وقبول 70 دارسا، واعتماد قبول 53 دارسا للحصول على التدريب، و13 للحصول على مهمة علمية لما بعد الدكتوراه بالإعلان الثامن.

أما برنامج المبادرة المصرية اليابانية للتعليم EJEP، فتمت الموافقة على سفر الفوج الثالث من برنامج الصحة لإيفاد المسعفين، وسفر 10 من الترشيحات الواردة من قبل وزارة الصحة والسكان إلى اليابان، و10 من الفوج الرابع، وكذا سفر 40 متدربا لليابان، وفى إطار برنامج التربية والتعليم لتنفيذ برنامج (BE2)( Tokkatsu + activities) ، تمت الموافقة على سفر 40 متدربا لتنفيذ برنامج (BE3) Lesson Study.

كما تم اعتماد الترشيحات الواردة من الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E- JUST، للسفر بعدد 21 دارسا خلال شهر أبريل2022، و20 دارسا خلال شهر أكتوبر 2022.

وأوضح الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة، أن اهتمام وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بملف البعثات الدراسية يعكس اهتمام الدولة بكل مستوياتها بملف تطوير التعليم العالى، تماشيًا مع توجهات القيادة السياسية فى الانفتاح على العالم الخارجى، والاستفادة من الخبرات الأجنبية فى مجال تطوير التعليم العالى، وانعكاس ذلك على الارتقاء بمستوى الطالب المصرى، كما يؤكد على استمرار أحد العناصر المهمة لقوة مصر الناعمة في الخارج، ويمثل أيضًا جسر للتواصل بين الطلاب المصريين والدول الصديقة.

قد يهمك أيضًأ :

وزارة التعليم العالي تعلن عن تفاصيل المرحلة الثالثة 2022

الحكومة المصرية تكشف حقيقة تفويض النقابات المهنية بمُعادلة شهادات خريجي الجامعات بالداخل والخارج

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أيمن عاشور يؤكد تطور ملحوظ في مجال البعثات الدراسية خلال 2022 أيمن عاشور يؤكد تطور ملحوظ في مجال البعثات الدراسية خلال 2022



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء

GMT 15:16 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة "الكهرباء" تستعرض خطط التطوير في صعيد مصر

GMT 19:26 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن الجيزة يكشف عن تفاصيل ذبح شاب داخل شقته في منطقة إمبابة

GMT 22:47 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

أمير شاهين يكشف عن الحب الوحيد في حياته

GMT 00:49 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

أيتن عامر تنشر مجموعة صور من كواليس " بيكيا"

GMT 04:18 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

اندلاع حريق هائل في نادي "كهرباء طلخا"

GMT 22:56 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

فريق المقاصة يعلن التعاقد مع هداف الأسيوطي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon