توقيت القاهرة المحلي 03:00:58 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عاشور يؤكد ضرورة الاستفادة من المنح الدراسية المقدمة من هيئة "فولبرايت"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عاشور يؤكد ضرورة الاستفادة من المنح الدراسية المقدمة من هيئة فولبرايت

د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي
القاهرة ـ مصر اليوم

عقد مجلس إدارة هيئة التبادل التعليمي والثقافي بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية "فولبرايت" اليوم الاحد اجتماعًا برئاسة د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس إدارة الهيئة، بحضور د. مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، ود. هيثم حمزة رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافي بالوزارة، ولورين لافليس مستشار الشئون العامة بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، والمهندس رايموند ميلر شريك مؤسس لشركة رفعت وميلر، وروبرت باورز مدير مكتب التعليم والصحة بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ود. ماجي نصيف المدير التنفيذي للهيئة، وذلك بمقر الوزارة.

في مستهل الاجتماع، أكد الوزير أن برنامج فولبرايت في مصر يعُد أحد البرامج الرائدة للتبادل التعليمي والثقافي، مشيرًا إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى تعزيز التفاهم المُتبادل من خلال تقديم فرص لطلاب الدراسات العليا، والأساتذة، والمدرسين في مصر، وإجراء الأبحاث العلمية، والتدريس، وتبادل الأفكار والمُساهمة في إيجاد حلول للقضايا المشتركة.

وأكد د. أيمن عاشور ضرورة الاستفادة من المنح الدراسية المُقدمة للباحثين المصريين وخاصة من المؤسسات الدولية وعلى رأسها هيئة فولبرايت، وخاصة في ظل علاقات التعاون المُثمرة، والبناءة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في شتى المجالات التعليمية والبحثية والتدريبية؛ للنهوض بالمستوى البحثي والتدريبي والمهني للباحثين المصريين للمُساهمة في خطة التنمية المُستدامة بالدولة 2030.

ومن جانبها، استعرضت د. ماجي نصيف تقريرًا حول أنشطة وإنجازات الهيئة خلال الشهور الماضية، وعلى رأسها الفعاليات التي شاركت بها الهيئة في مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي بشرم الشيخ، حيث استضافت الهيئة خبيرًا أمريكيًا قام بإلقاء محاضرات عن أشجار المانجروف mangrove في المنطقة الخضراء، وإدارة حديث في المنطقة الزرقاء، واستضافت العديد من خريجيها في جناح المعرض بالمنطقة الخضراء، فضلًا عن استضافتها الاحتفال بيوم العلم في مؤتمر المناخ بحضور لفيف من رؤساء الجامعات، وقيادات التعليم العالي وخريجي الهيئة، بالإضافة إلى عقد الندوات، وورش العمل، والدورات التدريبية، والمنح المقدمة من الهيئة، وغيرها من الأنشطة.

كما قامت د. ماجي نصيف بتقديم تقرير مُفصل عن المنح الدراسية التي تقوم الهيئة بمنحها للدارسين المصريين إلى جانب تقديمها برامج مُتميزة في مجالات التطوير المهني، وإعداد القادة، والعلوم والفنون وتدريس اللغة الإنجليزية.

ووافق المجلس على دفعة جديدة من المنح المُقدمة من الهيئة للعام الدراسي 2023/2024، والتي تتضمن منح للأساتذة المصريين، وطلاب الدراسات العليا، والمهنيين في جميع المجالات.

كما وافق المجلس على تقديم منح للأساتذة الأمريكيين لإلقاء المحاضرات والمشاركة في إجراء الأبحاث مع نظرائهم المصريين بالجامعات المصرية لمدة عام دراسي كامل، فضلًا عن منح برنامج الخبراء الأمريكيين للمُشاركة في مشروعات حيوية تنموية بالجامعات، والوزارات، وهيئات القطاع العام المصرية، وذلك لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى ستة أسابيع.

جدير بالذكر، أن هيئة فولبرايت بمصر تعُد من أقدم وأكبر الهيئات بمنطقة الشرق الأوسط، وقد تم إنشاؤها بمُقتضى بروتوكول تعاون دولي بين الدولتين، والذي تم توقيعه في 3 نوفمبر 1949؛ وذلك لإدارة وتيسير شئون برامج التبادل التعليمي والثقافي بين البلدين، وتقدم الهيئة عددًا كبيرًا من المنح والبعثات الدراسية للباحثين المصريين والأمريكيين، وذلك في كل المجالات لطلاب الدراسات العليا والباحثين والمهنيين وأعضاء هيئة التدريس.

قد يهمك أيضًأ :

وزارة التعليم العالي تعلن عن تفاصيل المرحلة الثالثة 2022

الحكومة المصرية تكشف حقيقة تفويض النقابات المهنية بمُعادلة شهادات خريجي الجامعات بالداخل والخارج

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عاشور يؤكد ضرورة الاستفادة من المنح الدراسية المقدمة من هيئة فولبرايت عاشور يؤكد ضرورة الاستفادة من المنح الدراسية المقدمة من هيئة فولبرايت



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة

GMT 22:03 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

السبب العلمي وراء صوت "قرقعة الأصابع"

GMT 08:14 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

محلات flamme تعرض مجموعتها الجديدة لشتاء 2018

GMT 18:05 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

"مازدا" تطرح الطراز الجديد من " CX-3 -2017"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon