توقيت القاهرة المحلي 21:25:41 آخر تحديث
  مصر اليوم -

فيسبوك يخطط إلى إطلاق عملة رقمية جديدة في 2020

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فيسبوك يخطط إلى إطلاق عملة رقمية جديدة في 2020

فيسبوك يخطط إلى إطلاق عملة رقمية جديدة في 2020
واشنطن - مصر اليوم

يخطط موقع التواصل الاجتماعي الـ"فيسبوك" إلى إطلاق عملة رقمية جديدة بحلول عام 2020، حيث يرغب عملاق التواصل الاجتماعي في البدء بتجريب العملة الرقمية التي يشار إليها من قبل العاملين بـ"العملة العالمية" في نحو 12 دولة.

ويتوقع أن يشرع فيسبوك ببدء الإفصاح عن خططه في هذا الشأن خلال الصيف الحالي، وقد تحدث مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرغ، مع محافظ البنك المركزي البريطاني مارك كارني بهذا الخصوص، والتقى زوكربيرغ بكارني الشهر الماضي لمناقشة الفرص والمخاطر المحتملة لإطلاق العملة الرقمية.

وطلب فيسبوك مشورة بشأن قضايا العمل والقوانين التي تحكم إطلاق العملة من سلطة النقد الأميركية، وتجري الشركة أيضًا محادثات مع شركات تعمل في تحويل العملات، حيث أنها تبحث عن وسائل أرخص لتحويل العملة لأشخاص لا يملكون حسابات بنكية.

ويرغب فيسبوك في إطلاق عملة رقمية تؤمن طرقا رخيصة وآمنة للدفع دون الحاجة إلى حساب بنكي، ويريد موقع التواصل الاجتماعي كسر الحواجز المالية والتنافس مع البنوك وتقليل تكاليف المستهلكين.

وظهرت أول تقارير عن هذا الموضوع في شهر ديسمبر/كانون أول الماضي، ويتعاون المشروع مع بنوك ووسطاء سيتيحون لمتداولي العملة إمكانية التبادل بينها وبين عملات نقدية.

ويتوقع أن تطلق مجموعة صغيرة من المؤسسين رابطة مقرها في سويسرا خلال الأسابيع المقبلة، وتشير تقارير إلى أن فيسبوك يجري محادثات مع عدد من تجار العملة في الفضاء الافتراضي لقبول العملة الرقمية الجديدة مقابل رسوم زهيدة للتحويل.

وتستخدم العملة الافتراضية لدفع ثمن وتكاليف سلع وخدمات في العالم الحقيقي، كالغذاء والإقامة في الفنادق، وحتى مقابل شراء منزل، وتحفظ العملة الرقمية في محافظ افتراضية، وتتداول عبر شبكات معلوماتية تشكل اتفاقيات نقدية أو صفقات تخزن على شبكات إلكترونية.

وتخزن هذه المعلومات وفقا لتسلسل زمني وتكون مرئية لمجموعة من المستخدمين ولا تخضع لإدارة سلطة مركزية كالمصارف والحكومات، وصمم النظام بحيث يضمن الأمن وسرية شخصية المستخدمين.

وتعرض فيسبوك إلى انتقادات في السنوات الأخيرة بسبب طريقة تعامله مع بيانات المستخدمين، ويتوقع أن يراقب المسؤولون إطلاق العملة الرقمية عن كثب.

وكانت لجنة المصارف في مجلس الشيوخ الأمريكي قد كتبت رسالة لزوكربيرغ تسأله عن كيفية عمل العملة الرقمية التي خطط لإطلاقها، وعن تدابير الحماية التي يحصل عليها المستخدمون.

وناقش فيسبوك مع الخزينة الأميركية أيضا عملية فحص الهوية وكيفية تقليل مخاطر غسيل الأموال.

ويعتقد أن فيسبوك وشركاءه يريدون أن يمنعوا التأرجح الحاد في قيمة العملة بربطها بسلة من العملات المعروفة منها الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني.

وتُعد هذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها فيسبوك عن عملة افتراضية، فقد سبق وكشف عن "الائتمان الفيسبوكي"، وهي عملة تمكن المستخدمين من شراء تطبيقات عبر موقع التواصل الاجتماعي، لكن فيسبوك أوقف المشروع بعد إطلاقه بسنتين بسبب فشله.

وسيكون التحدي الأكبر هو فيما إذا كان الناس سيثقون بموقع التواصل الاجتماعي بشكل كاف لبدء تحويل أموالهم إلى عملة رقمية عبره.

الإغراء الأكبر للعملة الرقمية في نظر الشركات الكبيرة والبنوك هو التكنولوجيا التي تستخدمها، والتي تختصر الوقت الذي يتطلبه إرسال الأموال عبر الحدود.

وحذر لورد كينغ المحافظ السابق للبنك المركزي البريطاني، قبل عقدين من الزمان من أن تفقد البنوك المركزية أهميتها إذا أصبح استخدام العملة الرقمية كاستخدام العملة العادية هذه الأيام، ومن مخاطر العملات الرقمية أن قيمتها عرضة للتذبذب بشكل كبير مما يقلل من جاذبيتها للشخص العادي.

قــــــــــــــد يهمـــــــــــــــك ايضـــــــــــــــــــــــا 

فيسبوك تحجب رقمًا فلكيًا من الحسابات الوهمية

 شركة "فيسبوك" تحجب 3 مليار من الحسابات الوهمية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيسبوك يخطط إلى إطلاق عملة رقمية جديدة في 2020 فيسبوك يخطط إلى إطلاق عملة رقمية جديدة في 2020



بفستان ميدي أنثوي بامتياز من ماركة فيليب فاريلا

تألقي باللون الزهري بأسلوب الملكة ليتيزيا الراقي

مدريد ـ لينا العاصي

GMT 05:07 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

"الساحة الحمراء" قلب موسكو النابض بالجمال
  مصر اليوم - الساحة الحمراء قلب موسكو النابض بالجمال

GMT 17:21 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جان كلود يونكر يدعم تمديد مهلة "بريكست" حال موافقة بريطانيا
  مصر اليوم - جان كلود يونكر يدعم تمديد مهلة بريكست حال موافقة بريطانيا

GMT 02:38 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإعلامية الكويتية فجر السعيد تُعلّق على الشامتين في مرضها
  مصر اليوم - الإعلامية الكويتية فجر السعيد تُعلّق على الشامتين في مرضها

GMT 20:00 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ابن يقتل والده ويدفن جثته في قالب أسمنتي في الجيزة

GMT 01:38 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

رومانسية فاتن موسى ومصطفى فهمى في أحدث جلسة تصوير

GMT 20:17 2019 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

القلعة الحمراء تتقدَّم ببلاغين جديدين ضد مرتضى منصور
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon