توقيت القاهرة المحلي 12:45:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

حافظ المرازي: الدول المحرومة من الإعلام الوطني تجد ملاذها في الإعلام الخارجي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حافظ المرازي: الدول المحرومة من الإعلام الوطني تجد ملاذها في الإعلام الخارجي

القاهرة ـ مصراليوم

قال حافظ المرازى الإعلامى، ومدير مركز أدهم للصحافة التليفزيونية، إن معظم المجتمعات المحرومة من الإعلام الوطنى تجد ملاذها فى الإعلام الخارجى، تستقى منه معلوماتها التى حرمت منها فى الإعلام الداخلى، كقناتى الجزيرة والعربية اللتين لعبتا هذا الدور. جاء ذلك خلال المؤتمر الإقليمي الذي عقده المركز الدولي للإعلام والتنمية، بعنوان "رؤيه مستقبلية للإعلام العربي ومنظمات المجتمع المدني"، السبت ولمدة يومين، بحضور وزير الإعلام المصرى وممثلى قيادات الإعلام والمجتمع المدنى فى مصر ولبنان والعراق وفلسطين والأردن واليمن والمغرب. طالب المرازى المجتمع المدنى المصرى بأن يعمل فى القضايا الملحة والمهمة المطلوبة منه، بهدف توسيع مفهوم المجتمع المدنى، وسعيه فى ضمان حق المشاهد فى إعلام حر يخدم المواطن، مطالبا فى الوقت ذاته بمراقب هذا الإعلام لعدم جنوح أى إعلامى عن الصواب. أكد الإعلامي حافظ المرازي، أنه حان الوقت لمصر أن تتمتع بإعلام شعبي يناقش كل أطياف المجتمع ويمنع التدخلات من قبل الحكومة، مطالبًا بضرورة إلغاء الإعلام الموجه، صاحب السياسات والتوجهات الخاصة. وقال إننا فى حاجة إلى الإعلام العربى لأهميته، محذرًا من خطورة الإعلام الموجه الذى يستخدم لخوض حروب دول ضد دول أخرى، مطالبا بامتلاك المواطنين في الأحياء الفقيرة والمحافظات على ترددات لإذاعات ومحطات تليفزيونية محلية خاصة بها وتنطق بلسانها، مشترطا أن يكون إعلاما للمواطن وبأمواله. من جانبه قال الكاتب والمفكر السيد ياسين، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن المجتمع المدنى مرتبط بالمجال العام، مؤكدا أن هناك إشكالية تتعلق بوجود مدونة أخلاقية، أو ميثاق أخلاقى تحكم سلوك المجتمع المدنى، مشيرا إلى أن مكوناتها الأساسية هى الأديان السماوية والثقافة المدنية،كى تسهم فى بناء الديمقراطية، لكنها غير مفعلة. أشار ياسين إلى أن هناك مئات الملايين ضخت بعد ثورة 25 يناير لبعض مؤسسات المجتمع المدنى، فيما يعرف بـ"التمويل الأجنبى"، متسائلا ما الهدف من ورائها، وأين تم إنفاقها؟، مؤكدا أنها مسألة حساسة تستوجب الوقوف أمامها. طالب ياسين بأن تدار مؤسسات المجتمع المدنى بحكمة وشفافية، مؤكدا ضرورة وجود قانون ينظم أوجه إنفاقها، مطالبا بأن يصبح المال العام أمام أضواء كاشفة له. من جانبها قالت رندة فؤاد، رئيسة المركز الدولى للإعلام والتنمية، إن هذا المؤتمر الإقليمى يأتى ضمن مبادرة"الشبكة العربية لحرية تكوين الجمعيات"، بالتعاون مع المركز الدولى لقوانين منظمات المجتمع المدنى، بهدف تكوين شبكة إقليمية من مختلف المنظمات غير الحكومية والحقوقيين والإعلاميين والقانونيين، إسهاما فى العمل على معالجة مشاريع القوانين الخاصة بمنظمات المجتمع المدنى وحرية تكوين الجمعيات. أكدت رندة فؤاد أنه كى ينهض المجتمع المدنى ويقوم بدور فعال وقوى فى ظل هذه المرحلة الانتقالية فى الدول العربية، لابد من تمكينه من الناحية القانونية والاجتماعية، مشيرة إلى دور الإعلام فى خلق الوعى ونشر ثقافة العمل التطوعى، والتعريف بالدور الفعال الذى تقوم به الجمعيات غير الحكومية فى التنمية. نقلاً عن " بوابة الأهرام "

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حافظ المرازي الدول المحرومة من الإعلام الوطني تجد ملاذها في الإعلام الخارجي حافظ المرازي الدول المحرومة من الإعلام الوطني تجد ملاذها في الإعلام الخارجي



GMT 00:00 2024 الأحد ,03 آذار/ مارس

أزمات رامز جلال في برنامجه برمضان

GMT 02:32 2024 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

أصالة تشارك عمرو أديب تقديم بودكاست Big time

GMT 07:00 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 130

GMT 12:14 2024 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 122 صحفيًا

GMT 03:35 2024 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

ريهام سعيد تتهم طبيب تجميل بتشويه وجهها

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon