توقيت القاهرة المحلي 20:29:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تراجع مبيعات «تسلا» و«بي واي دي» مع تزايد الابتعاد عن «الكهربائية»

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تراجع مبيعات «تسلا» و«بي واي دي» مع تزايد الابتعاد عن «الكهربائية»

شركة «تسلا»
واشنطن ـ مصر اليوم

أبلغت شركة «تسلا» التابعة لـ «إيلون ماسك»، ومنافستها الصينية «بي واي دي»، عن وجود انخفاض حاد في مبيعات السيارات الكهربائية، ما يضيف إلى المخاوف الحالية من بطء التحول نحو السيارات الكهربائية.

في مواجهة ذلك، خفضت الشركتان، وهما أكبر بائعتين للسيارات الكهربائية في العالم، أسعارهما، لتحفيز الطلب، في ظل مواجهتهما منافسة متزايدة، خاصة داخل الصين.

وخفضت شركة «بي واي دي» تكلفة كل طرازات مجموعتها تقريباً في الربع الماضي، تحت شعار «الكهرباء أرخص من النفط». وذلك في خضم حرب ارتفاع الأسعار داخل الصين، أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم. ولا يتناقض ذلك مع تحذيرات أطلقتها صناعة السيارات التقليدية منذ أشهر أنه لا يزال يساور المشترين العاديين شكوك حيال السيارات الكهربائية؛ بسبب ارتفاع أسعارها والحاجة إلى إعادة الشحن.

وكانت شركات السيارات أجبرت، مع التباطؤ المستمر لمبيعات السيارات الكهربائية على مدار الـ12 شهراً الماضية، على تخفيض أسعار طرازاتها بشكل متزايد، لخلق طلب كافٍ من المستهلكين، في حين تخطط شركات مثل جنرال موتورز وفورد وتويوتا لبيع المزيد من السيارات الهجينة في السنوات القادمة.

وقالت شركة «تسلا» قبل أيام إنها سلمت 386 ألفاً و810 سيارات كهربائية خلال الفترة من يناير إلى مارس، ويمثل ذلك انخفاضاً بمقدار 20 في المئة، مقارنة بالمدة بين أكتوبر وديسمبر، وأقل بنسبة 8% من الربع نفسه من العام السابق، مقارنة بتوقعات تسليم 450 ألف سيارة لهذا الربع. وتسبب ذلك في انخفاض أسهمها بنحو 5%.

مع ذلك، كان الربع المخيب للآمال كافياً لكي تستعيد «تسلا» لقب أكبر شركة لبيع السيارات الكهربائية في العالم من شركة «بي واي دي»، بعد أن أعلنت الشركة الصينية عن انخفاض بنسبة 42% في شحنات السيارات الكهربائية الفصلية إلى 300 ألف و114 سيارة.

وكانت شركة «بي واي دي»، التي تبيع أيضاً سيارات هجينة تستخدم محركاً تقليدياً يقوم بشحن بطاريات السيارة، تفوقت على «تسلا» في مبيعات السيارات الكهربائية فقط خلال الربع الأخير من عام 2023. وأرجعت شركة «تسلا» أرقامها الضعيفة إلى اضطرابات في المصانع، والتوتر في منطقة البحر الأحمر، وحريق متعمد أشعله نشطاء البيئة في ألمانيا. كما أن المخاوف من تباطؤ نمو مبيعات السيارات الكهربائية، وزيادة المنافسة أثرت أيضاً على تقييم «تسلا» في سوق الأسهم، الذي انخفض إلى النصف منذ وصوله إلى تريليون دولار في عام 2021.

وقال دان إيفز، المحلل في شركة «ويد بوش»: «رغم توقعاتنا بأنه ربع سيئ، تبين أن ذلك كارثة كبرى يصعب تفسيرها».

كما قال توم نارايان، محلل السيارات في شركة «آر بي سي كابيتال ماركت»، إن أرقام مبيعات شركة تسلا «تشير إلى تدهور حاد في النمو» بسوق الولايات المتحدة، ووصف طرازي «واي» و«3»، وهما يمثلان أكثر من 90% من مبيعاتها، بأنهما «منتجان تشبع السوق منهما».

لكن قبل حتى وقوع حادث برلين، كانت شركة «تسلا» حذّرت من أن هذا العام سيكون عصيباً بسبب تزايد المنافسة. وسبق أن أشار الرئيس التنفيذي إيلون ماسك إلى تراجع معدلات النمو بشكل ملحوظ مقارنة بالعام الماضي. وساهم انخفاض سعر السهم في زيادة هبوط قيمة أسهم تسلا، ومقرها أوستن، لهذا العام بنسبة 33%، وهذا يجعلها واحدة من أسوأ الشركات أداءً ضمن مؤشر ستاندرد آند بورز 500، مع مسار يواصل تباينه عن بقية أسهم شركات التكنولوجيا الأمريكية المعروفة بـ «العظماء السبعة».

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

الكشف عن الشاحنة الجديدة تُعزز نمو شركة تسلا على مدار السنوات المقبلة

تيسلا تدخل رسمياً المنافسة في سوق البيك-اب الكهربائية مع إطلاق سايبرتراك

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع مبيعات «تسلا» و«بي واي دي» مع تزايد الابتعاد عن «الكهربائية» تراجع مبيعات «تسلا» و«بي واي دي» مع تزايد الابتعاد عن «الكهربائية»



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020

GMT 19:37 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سفيتولينا تودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس أمام بودوروسكا

GMT 12:53 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

علماء يكتشفون79 مضادا حيويا جديدا في براز الإنسان يطيل العمر

GMT 01:31 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

رانيا يوسف ترقص أمام مدرسة ابنتها احتفالا بتخرجها
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon