توقيت القاهرة المحلي 04:01:16 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"زراعة بنها" تبتكر أغلفة ذكية للكشف على جودة المنتجات الغذائية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - زراعة بنها تبتكر أغلفة ذكية للكشف على جودة المنتجات الغذائية

أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وجيا
القاهرة -مصر اليوم

شاركت كلية الزراعة في مشتهر جامعة بنها، في الموسم الثاني من برنامج "القاهرة تبتكر" والذي نظمته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وجيا بابتكار عن استخدام الأغلفة الذكية للكشف عن جودة وسلامة المنتجات الغذائية.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، والدكتور حسين المغربى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمود عراقي عميد كلية الزراعة والدكتور ناصر الجيزاوي وكيل الكلية للدراسات العليا.

وحصل الدكتور محمد خيري أستاذ مساعد الصناعات الغذائية بكلية الزراعة بالمركز الرابع ومكافأة مالية ١٠٠ ألف جنيه، بعد اجتيازه مراحل التحكيم المختلفة بالمسابقة عن ابتكار أغلفة ذكية للكشف على جودة المنتجات الغذائية.

وقال خيرى أن التكنولوجيا متناهية الصغر من التكنولوجيات المبتكرة في الآونة الأخيرة حيث تلعب دورًا جوهريًا في تحسين سلامة وجودة الأغذية، كما يعد إنتاج عبوات نانو ذكية تستطيع كشف فساد الأغذية هدفًا مهمًا للكثير من أجهزة الرقابة على الغذاء وكذلك المستهلك، ويعتبر المستشعر اللونى أحد تطبيقات النانو تكنولوجى التي اكتسب في الآونة الأخيرة الكثير من الاهتمام في مجال سلامة الأغذية.

وأشار إلى أن الابتكار عبارة عن عبوة تتضمن مستشعر لونى يتضمن مجموعة من الصبغات المختلفة في صورة جسيمات نانو، ومن ثم تتغير ألوان هذه الصبغات من لون إلى آخر بتغير جودة المنتجات الغذائية وخاصة المنتجات ذات الأصل الحيوان ومن مميزات الابتكار: سهل التمييز بالنسبة للمستهلك العادى أي كشف جودة المنتج واتصال المستشعر اللونى بالباركود الخاص بالمنتج الغذائي ومفيد بالنسبة لأسواق الأغذية التجارية الكبيرة التي تعتمد على الماسح الضوئي في عمليات البيع.

من جانبه، أكد الدكتور جمال السعيد، أن الجامعة تولى اهتماما كبيرا بدعم شباب الباحثين والبحوث التطبيقية التي تربط البحث العلمي بالصناعة ومشكلات المجتمع، وذلك من خلال تمويل البحوث العلمية وتشجيع الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس على المشاركة في تطوير المشروعات البحثية.

وأكد السعيد حرص الجامعة على ربط خطتها الإستراتيجية والبحثية بالأهداف الإستراتيجية للدولة وخطة التكنولوجيا والعلوم والابتكار ورؤية مصر 2030 بما يخدم المشروعات القومية وتوجهات الدولة وسياستها في التنمية المستدامة في مجالات الطاقة والمياه والغذاء والصحة العامة والمجالات الاجتماعية.

قد يهمك ايضا 

جامعة المنصور تستقبل وفد رومانيا للعلوم الزراعية والطب البيطري

فاروق الباز يعلن دعمه لبرنامج "القاهرة تبتكر"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زراعة بنها تبتكر أغلفة ذكية للكشف على جودة المنتجات الغذائية زراعة بنها تبتكر أغلفة ذكية للكشف على جودة المنتجات الغذائية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon