توقيت القاهرة المحلي 10:04:59 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عالِم نبات يحلم بغابة عذراء في أوروبا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عالِم نبات يحلم بغابة عذراء في أوروبا

غابة عذراء في أوروبا
باريس - مصر اليوم

يحلم عالم النبات الفرنسي فرنسيس هالي، بغابة «أجمل» و«أكثر ثراءً وتنوعاً» تعود بالنفع على البشر والمناخ من خلال إنشاء غابة عذراء في أوروبا الغربية محميةً من الاستغلال البشري.
في الاتحاد الأوروبي، وضع الغطاء الحرجي جيد، فهو يتقدم ويغطي 40% من مساحة البلدان الـ27. لكن بالنسبة إلى فرنسيس هالي، فإنّ هذه البيانات مضللة. فقد أوضح هذا العالم البالغ من العمر 82 سنة: «نمزج بين مزارع الأشجار والغابات»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال هالي: «في مزارع الأشجار، عادةً ما يكون هناك نوع واحد فقط منها وكلها زُرعت في الفترة نفسها، وبالتالي هناك تنوع نباتي وحيواني منخفض. وتُعامَل مزارع الأشجار مثل الزراعة العادية، بالمدخلات والمبيدات». وتابع أنّه على عكس ذلك «في الغابة الحقيقية، الأنواع كثيرة جداً، والأشجار لها أعمار مختلفة، فهناك أشجار ميتة وأخرى صغيرة وأخرى كبيرة وكبيرة جداً».
فقدت أوروبا كل غاباتها الأولية الشاسعة، وحلّت محلها غابات ثانوية يديرها الإنسان باستثناء واحدة وهي «بياوفيجا» على الحدود بين بولندا وبيلاروس.
غير أنّ هذه الغابة مهدّدة، إذ أدان القضاء الأوروبي في عام 2018 بولندا بتهمة قطع الأشجار. وفي مواجهة هذا الخطر، «قلت لنفسي إن الحل هو إنشاء غابة أولية هنا»، كما قال هالي.
وهو تخيل مساحة تبلغ نحو 70 ألف هكتار، متداخلة بين فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ وألمانيا وسويسرا، من أجل جعلها «مشروعاً أوروبياً».
وقال هالي: «يجب أن يبدأ المشروع في الأراضي السهلية» حيث دُمِّرت الغابات الأولية في المقام الأول. وأضاف: «قد تبدو المساحة هائلة» لكنّها «في الواقع مربعٌ مساحته 26 كيلومتراً أو ما يعادل مساحة جزيرة مينوركا في جزر البليار، وهي نقطة صغيرة على خريطة البحر الأبيض المتوسط».
يستغرق الأمر نحو ألف عام لبناء غابة أولية من تربة جرداء، وهي فترة «فرضها نمو الغابة نفسها»، كما تابع عالم النبات الذي يأمل أن يكون قادراً على البدء من غطاء نباتي عمره قرون عدة.
والهدف هو إعادة إنشاء «ظلال مغلقة وأشجار ذات مقاييس استثنائية» بارتفاع 50 إلى 70 متراً وخشب ميت يعج بالفطريات والحشرات وتربة فضفاضة وغنية جداً ورطوبة عالية ومجموعة متنوعة من الحيوانات والنباتات. ولن تكتمل الغابة إلّا مع عودة الحيوانات الكبيرة والذئاب والدببة والحيوانات العاشبة مثل البيسون التي تفتح الفسحات الصغيرة، كما أوضح هالي.
وإعادة إنشاء مثل هذا النظام البيئي أمر ضروري فيما تتفاقم ظاهرة تغير المناخ وتختفي النباتات والحيوانات بسبب خطأ بشري.
وأكد هالي الذي جال منذ الستينات على النظم البيئية في ساحل العاج وغويانا ومدغشقر والبرازيل والغابون ودول أخرى، قائلاً: «توفر الغابة الأولية أقصى قدر من تثبيت نسب الكربون» وبالتالي فهي حليف مهم في مكافحة الاحتباس الحراري، كما توفر «أقصى تنوع بيولوجي وأقصى درجات الجمال».
وبهدف تنفيذ هذا المشروع، سيكون من الضروري الموافقة على بعض «التضحيات»: لا لقطع الأشجار ولا للصيد... لكن بالنسبة إلى هالي، ليس هناك شك في تحويلها إلى محمية. وقال: «أنا أكره هذا المصطلح. سنرحّب بالزوار ونود أن يتمكنوا من زيارة الغابة في ظروف مميزة، على سبيل المثال عبر استكشاف قمم الأشجار»، التي استكشفها هذا المهندس المعماري من خلال «طوف خاص بقمم الأشجار»، وهو عبارة عن بنية خفيفة وضعت بين الأشجار.
وأضاف هالي: «أتوقع صعوبات لأنّ الحراجين والصيادين مقتنعون بأن ازدهار النباتات والحيوانات يعتمد عليهم. وبصفتي عالم أحياء، أجد هذا سخيفاً: لقد وُجدت الغابات منذ العصر الديفوني (قبل 380 مليون سنة) عندما لم يكن الإنسان موجوداً».
ومع ذلك، فهو يأمل، خارج إطار مشروعه، أن يترك أصحاب الغابات أراضيهم لتنمو بحرية من دون تدخل بشري. وختم حديثه بالقول: «لا تحتاج الطبيعة إلينا، وعلينا أن نتكيّف مع هذه الفكرة».

قد يهمك ايضا

دب جائع ينضم لطاولة أسرة أميركية في غابة بولاية "ميريلاند"

حرائق الغابات في كاليفورنيا تُجبر السلطات على إجلاء 200 شخص جوًا

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عالِم نبات يحلم بغابة عذراء في أوروبا عالِم نبات يحلم بغابة عذراء في أوروبا



GMT 20:52 2021 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

لاتفيا تعلن عن إصابة أول قط بفيروس كورونا

GMT 09:01 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

هزات أرضية متتالية تضرب مقاطعة غرناطة جنوبي إسبانيا

GMT 12:12 2021 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب جنوب غربى الصين

GMT 14:56 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

زلزال بقوة 6.8 درجات يضرب إقليم سان خوان بالأرجنتين

GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon