توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

السعودية تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السعودية تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة

الطيور المهاجرة
الرياض _مصر اليوم

تشارك المملكة ممثلة في الهيئة السعودية للحياة الفطرية ،غداً الأربعاء دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة تحت شعار "مستقبلهم هو مستقبلنا"

ويرمز شعار هذا العام لأهمية الحفاظ على التنوع الاحيائي خاصة الطيور المهاجرة كونها أحد مؤشرات صحة وتوازن بيئة كوكب الارض من حولنا وأهمية الحفاظ على عناصر التنوع الاحيائي ودورها في الحفاظ على الأنظمة البيئية التي نحن جزء لا يتجزأ منها وكونها ضرورة من ضرورات التنمية المستدامة التي تحقق سبل حياة ورفاهية أفضل للبشر .

وأوضح نائب رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية الدكتور هاني بن محمد على تطواني، أن جميع الأنشطة التي تنظم في "اليوم العالمي للطيور المهاجرة" هذا العام تتمحور حول شعار مشترك هو "مستقبلهم هو مستقبلنا"، بهدف إلقاء الضوء على موضوع "التنمية المستدامة من أجل البشر والحياة الفطرية ".

وبين أنه سيتم تسليط الضوء على الترابط بين الإنسان والطبيعة، خاصة الأنواع الفطرية المهاجرة لا سيما الطيور بهدف إذكاء الوعي بشأن الحاجة الماسة لحفظ الطيور ولإدارة مستدامة للموارد الطبيعية من أجل مستقبل أفضل للبشرية جمعاء
وأكد الدكتور هاني تطواني،أن مشاركة الهيئة تهدف إلى تسليط الضوء على الجهود والإنجازات التي تحققها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ للمحافظة على الحياة الفطرية وبيئاتها الطبيعية؛ حيث تعد المملكة عضواً في معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية، وعضواً في اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعة الحيوان والنباتات الفطرية، وعضواً في اتفاقية التنوع الأحيائي. وستقيم الهيئة العديد من الانشطة والفعاليات خلال هذه المناسبة بالتعاون والتنسيق مع العديد من الجهات الحكومية والاهلية.

وقال نائب رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية :إن قرار مجلس الوزراء بالموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى مذكرة التفاهم حول المحافظة على الأنواع المهاجرة من الطيور الجارحة في إفريقيا وأروبا وآسيا، هو تأكيداً لحرصها على دعم الجهود الوطنية والاقليمية والدولية للحفاظ على هذه الثروات الفطرية المتجددة.

وأشار إلى أن المملكة ممثلة في الهيئة السعودية للحياة الفطرية،وقعت وسكرتارية معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية في أبو ظبي على مذكرة التفاهم للمحافظة على الأنواع المهاجرة من الطيور الجارحة في إفريقيا وأوروبا وآسيا، كون هذه الانواع تجوب مناطق مختلفة من العالم وتواجه تهديدات متنوعة خلال هجرتها.

وتهدف المذكرة إلى تعزيز الإجراءات الدولية للمحافظة على الطيور الجارحة من مجموعات رتبة الصقريات ورتبة البوم والعقبان والنسور، على امتداد نطاق انتشارها في 131 دولة والحد من تدني أعدادها. ويبلغ عدد الأنواع المدرجة في ملحق المذكرة حاليا 93 نوعا من الطيور الجارحة.

يذكر أن الهيئة شكلت قوة حماية متنقلة للحفاظ على الطيور المهاجرة خاصة على مسارات هجرتها في المملكة وبدأت القوة العمل من ساحل المنطقة الشرقية وستشمل في المستقبل ساحل البحر الأحمر وتسعى قوة الحماية إلى الحد من ممارسات الصيد في المنطقة

وتناشد الهيئة السعودية للحياة الفطرية، المواطنين وهواة الصيد بضرورة الالتزام بالأنظمة والتشريعات، وفي مقدمتها نظام صيد الحيوانات والطيور البرية، ونظام المناطق المحمية للحياة الفطرية، ونظام الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها، وتجنب الأنشطة البشرية التي تؤدي إلى تدمير البيئات الطبيعية، والصيد الجائر للطيور المهاجرة. حيث أن هذه الممارسات السلبية والتجاوزات تشكل عبئا على الجهات المعنية وتهدر الجهود الوطنية وتهدد التنوع الاحيائي على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة السعودية تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة



GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا

GMT 13:16 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير الهريسة الحلوة

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج الجيل الثالث من المحفظة الذكية المضادة للسرقة

GMT 21:19 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

زهير مراد يعلن عن فساتين زفاف لربيع وصيف 2017

GMT 15:06 2013 الإثنين ,20 أيار / مايو

خان الخليلي وجهة سياحية مصرية لا تُعوض

GMT 15:15 2021 الأربعاء ,21 تموز / يوليو

حمادة هلال يتصدر تريند يوتيوب بكليب «أم أحمد»
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon